الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو الفرق بين الواي بروتين والجينر

عالم المكملات مليئ بالكثير من الأنواع والمكملات مختلفة التكوين والتصنيع، وإذا نظرت لأساسيات المكملات سوف تجد أن الأكثر شهرة هو مكملات بروتين مصل اللبن ومكملات الجينر، ولكن ما الفرق بينهما؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مكملات بروتين مصل اللبن تحتوي على بروتين مصل اللبن بشكل صافي مع القليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون وبعض المغذيات الأخرى ويحتوي بروتين مصل اللبن على أكثر من 60% بروتين، أما مكملات الجينر تحتوي على البروتين بنسبة أقل تتراوح بين 25-35% مع الكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون الصحية وأحيانا الغير صحية (حسب الشركة المنتجة).

وكلاهما يستخدم في بناء العضلات، ولكن الجاينر يحتوي على الكثير من السكريات والكربوهيدرات المعقدة.

ما هو المناسب لبناء العضلات؟

إذا كنت من النحيفين بشدة ولا يزداد وزنك بسهولة وتريد بناء العضلات فإن الجاينر هو الأنسب لك، أما إذا كان وزنك يزداد بسهولة أو جسمك مليئ بالدهون المخزنة فأنت بحاجة إلى بروتين مصل اللبن، فهو كافي جداً لك مع الدهون الصحية التي سوف تتناولها في نظامك الغذائي.

أيهما أفضل للتنشيف؟

الجاينر غير مناسب لك على الإطلاق من أجل التنشيف فهو يحتوي على الكثير من الكاربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية مما لا يتوافق مع نظامك الغذائي، أما إذا كانت لديك كتلة عضلية جيدة بالفعل وتريد التنشيف وفقدان الدهون فإن بروتين مصل اللبن سيكون مناسب جداً لك لأن جسمك يكون بحاجة إلى الأحماض الأمينية من أجل التقليل من الهدم العضلي.

هل يستخدم بروتين مصل اللبن للتنشيف فقط؟

بروتين مصل اللبن مناسب لكل مرحلة سواء التضخيم أو التنشيف، ولكن هناك بعض الناس الذين يجدون صعوبة في زيادة وزنهم يفضلون إستخدام الجاينر من أجل زيادة الوزن سريعاً، أما بعض الناس الذين يزداد وزنهم بسهولة يفضلون إستخدام بروتين مصل اللبن خاصةً أنه قليل السعرات الحرارية.

ماذا إذا أخذت هذه المكملات بدون أن تتمرن؟

الغرض من البروتين هو مساعدة العضلات على إستعادة وإصلاح الأنسجة العضلية من أجل أن تنمو أقوى وأكبر، وإذا لم تتمرن فلن يكون هناك سبب للتعافي والاستشفاء وبما أن الجسم لا يخزن البروتين فسيكون تناوله مجرد مضيعة للمال، أما إذا تناولت الجاينر بدون تمرين فسوف تزداد الدهون المتراكمة في جسمك بسبب زيادة السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم.

ماذا عن تناول الكثير من البروتين؟

إذا كان لديك أي مشاكل في الكبد أو الكلى أو تاريخ عائلي معهم يرجى مراجعة طبيبك أولاً، يستهلك الجسم عموما البروتين الذي يحتاجه ويفصل النيتروجين الموجود في الباقي في البول بعد عملية تكسير البروتين وهذا هو السبب في اهمية وجود كبد وكلى سليمين لديك، وإذا كنت تتبع حمية غذائية غنية بالبروتين وتتناول مكملات مليئة بالبروتين عليك بشرب الكثير من المياه.

حاسبة الماء

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area