الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو الفرق بين الواي بروتين ومكمل BCAA؟

يعد البروتين حجر الأساس في نمو الخلايا عند الإنسان, بينما تشكل الأحماض الأمينية المركبات الأساسية لبنية البروتين, وتقوم الشركات بإنتاج مكملات غذائية من البروتين كاملاً أو من الأحماض الأمينية لوحدها، فما الفرق؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هو "الواي بروتين"؟

يتم تصنيع مكملات مساحيق "الواي بروتين" انطلاقاً من حليب الأبقار, حيث يتكون الحليب من بروتينين أساسيين وهما: الواي والكازئين, ويعد بروتين "الواي" سريع الامتصاص في الجسم بعكس الكازئين مما يؤدي لتحفيز عملية اصطناع البروتين العضلي بشكل أسرع.

من أجل بناء العضلات, يجب تناول 20غ من الواي بروتين بعد التمرين, وذلك بالنسبة لرياضي ذكر بوزن 176 باوند (88كغ)

ما هي BCAA ؟

إنّها الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة, وهي ثلاثة أحماض أمينية تشمل اللوسين والإيزولوسين والفالين, ودُعيت بهذا الاسم بسبب تركيبها الكيميائي حيث تحتوي على سلاسل جانبية متفرعة تحمل المزيد من ذرات الكربون.

يعد حمض اللوسين الأهم بين هذه الأحماض من أجل بناء العضلات ويجب أن يتواجد بكمية أكبر في عبوة المكمل, كما أنّها تعد سريعة الامتصاص وتدخل الخلايا العضلية.

هل يوجد BCAA في مكملات "الواي بروتين" ؟

طبعاً, معظم مكملات الواي البروتين في الأسواق تحتوي على أحماض BCAAs في تركيبها, حيث تكون مضافة لمكمل الواي بنسبة 20% أو ما يعادل 5.5 غ , وبالتالي فإنّ هذا يعد عاملاً مساعداً في بناء العضلات وتقليل الشعور بالألم بعد التمرين.

ما هو الاختلاف بين BCAAs والواي بروتين ؟

تتكون BCAA من ثلاثة أحماض أمينية أساسية محددة وهي "اللوسين, الإيزولوسين, الفالين" كما ذكرنا, ومعظمها ينتهي إلى النسيج العضلي, بينما يعد الواي بروتين بروتيناً معقداً ويحتوي على طيف كامل من الأحماض الأمينية بما فيها أحماض BCAA والأحماض الأمينية الأساسية الأخرى.

وبالتّالي فإنّ الاختلاف الحقيقي بين الواي بروتين و BCAA يكمن في أنّ الواي بروتين يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية والتي يحتاجها الجسم والعضلات, أمّا BCAA فهي مجموعة صغيرة محددة من هذه الأحماض الأمينية والتي تساعد في نمو العضلات, وأنّ استهلاكهما معاً يشبه إضافة المزيد من التوابل إلى صحن السلطة, وبالتّالي لا داعي لتناولهما معاً.

هناك اختلاف أيضاً في سرعة الامتصاص, حيث أنّ BCCA هي أسرع امتصاصاً من بقية الأحماض الأمينية الأخرى, ولكن يبقى البروتين الكامل أسرع امتصاصاً من الأحماض الأمينية وذلك بسبب اختلاف نظام نقل كل منهما في الجسم.

إذاً, ما فائدة وجود مكملات BCAA لوحدها؟

هناك بعض الأشخاص يكون لديهم حساسية تجاه منتجات الالبان وبالتالي تجاه بروتين الواي فلا بُدّ حينها من استخدام هذه المكملات بدلاً منه, وكذلك بالنسبة للأشخاص الذين يقومون بحميات غذائية أو يمرون بمرحلة التنشيف, وبالتالي فإنّ استخدام BCAA سيكون مفيد وملائم لحالتهم للمساعدة في بناء العضلات ومن دون زيادة في السعرات الحرارية, كما أنّه يقلل الألم الحاد بعد التمرين, ولكن لا فائدة حقيقة من تناول BCAA في حال كان الشخص يتناول الواي بروتين, حيث أنّ الفائض من الأحماض الأمينية في الجسم سيتحول إلى مركبات كيتونية أو أحماض دسمة أو غلكوز, وبالتالي لا فائدة من BCAA في هذه الحالة.

ما هي فائدة وجود مكملات الواي بروتين أيضاً؟

هناك عدة أسباب لتواجد مثل هذه المكملات في السوق:

  • تعد رخيصة الثمن مقارنةً باللحوم
  • سريعة الامتصاص
  • تحتوي جميع الأحماض الامينية الأساسية
  • تحتوي تراكيز عالية من BCAA , حيث تحتوي على 5 غ منها وهي الكمية الكافية لاصطناع البروتين وتعزيز نمو العضلات.

أما الميزة الأهم تعود لحقيقة أنّ استهلاك نوع محدد من الاحماض الأمينية وبشكل كبير يخلق حالة من عدم التوازن مع الأحماض الأخرى وبالتالي حدوث تنافس في امتصاصها من قبل الجسم, ولكن لا يحدث ذلك عند استهلاك الواي بروتين.

ما هو توقيت تناول الواي بروتين و BCAA بالنسبة للتمارين الرياضية ؟

1- بعد التمرين

يُنصح باستخدام الواي بروتين مباشرة بعد تمارين القوة والتحمل, حيث يساعد ذلك على ترميم العضلات وحفظها ويقلل من الألم العضلي, ويفضل استخدامه دائماً بعد التمرين, وبشكل مماثل بالنسبة لمكمل BCAA حيث ينصح أيضاً بتناوله بعد تمارين القوة مباشرة حيث يساعد في الاستشفاء العضلي.

2- قبل التمرين

يُنصح بتناول الواي بروتين قبل حوالي 30 دقيقة من تمارين القوة أو التحمل, حيث يساعد ذلك على حفظ العضلات, ولا داعي لتناول الواي قبل التمرين في حال تناولت وجبة غنية بالبروتين قبل التمرين بحوالي 2-3 ساعات, أمّا بالنسبة إلى BCAA فيجب تناولها مباشرة قبل تمارين القوة وذلك للحفاظ على العضلات خاصة في أوقات المنافسات.

يمكن أيضاً تناول الواي بروتين أو مكمل BCAA قبل النوم حيث يساعد ذلك على كسب العضلات ايضاً, كما يمكن تناولهما في حال عدم التمكن من الحصول على وجبات بروتينية عالية الجودة.

في النهاية, نلاحظ أنّ الاعتماد على الواي بروتين أفضل وأكثر توفيراً للمال, خاصة أنّه يحتوي على كمية كافية من BCAA , كما يعد مصدراً غنياً بالبروتين عالي الجودة سريع الهضم ويزود الجسم بكل الأحماض الأمينية مقارنة بمكمل BCAA والذي يمكن التوجه لاستخدامه في حالات خاصة فقط كما ذكرنا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area