flag الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو الوقت المناسب للأكل بعد الرياضة؟

من أهم الوجبات على مدار اليوم هي وجبة بعد الرياضة مباشرة، تختلف الآراء حول أفضل وقت لتناول وجبة بعد التمرين لكن ما هو الوقت الصحيح والمناسب لتناول وجبة بعد الرياضة للحصول على أفضل النتائج؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية الأكل بعد الرياضة

النظام الغذائي يمثل النسبة الأكبر من إجمالي النتائج التي يمكن الحصول عليها من خلال برنامجك التدريبي والرياضي ولذلك يجب إعطاء اهتمام كبير لمواعيد تناول الوجبات وأصناف الطعام ومتى يجب تناولها، بعد الرياضة مباشرة من المهم تناول وجبة متوازنة والتي لها عدد من الأدوار والفوائد الصحية ومنها:

1- مد الجسم بالطاقة المناسبة

خلال وقت الرياضة يفقد الجسم كميات كبيرة من الطاقة نتيجة النشاط البدني المرتفع ولذلك تخسر مخازن الجليكوجين أو الطاقة بعد التمرين ويجب مد الجسم بمصدر للطاقة لتعويض الطاقة المفقودة خلال التمرين، يجب مد الجسم بمصدر طاقة سريع الامتصاص أو كربوهيدرات بسيطة مثل عصير الفواكه أو مشروب الكربوهيدرات أن كنت تستخدم المكملات الغذائية.

2- الحصول على البروتين اللازم للاستشفاء

خلال التمرين تتمزق الألياف العضلية بشكل كبير وهو ما نهدف إليه في الأساس، عند تمزيق الألياف العضلية يقوم الجسم ببناء ألياف عضلية جديدة أكثر قوة وحجما ويتم هذا الأمر عن طريق تناول البروتين الكافي للجسم على مدار اليوم، من أهم الأوقات التي يجب أن تمد الجسم فيها بالبروتين هو بعد التمرين لاحتياج الجسم الشديد لبناء الألياف العضلية وإصلاحها.

من المهم اختيار نوع البروتين المستخدم بعد التمرين مباشرة وذلك لأن هناك نوعين رئيسيين من البروتين هما البروتين بطئ الامتصاص والبروتين سريع الامتصاص، النوع الأفضل بعد التمرين هو النوع سريع الامتصاص والذي لا يحتاج الجسم لوقت طويل لكي يقوم بتفكيكه إلى الأحماض الأمينية التي يستطيع الجسم الاستفادة منها وامتصاصها لبناء العضلات وإصلاح الألياف العضلية.

من أفضل أنواع البروتين سريع الامتصاص على الإطلاق هو مسحوق البروتين والذي يتم صنعه من قبل شركات المكملات بطريقة تسرع من عملية امتصاصه وأحيانا يتم إضافة إنزيمات هضمية تساهم في سرعة امتصاصه من الجسم، أما إن كنت لا تستخدم أي مكملات غذائية يعتبر حينها بياض البيض هو المصدر الأفضل للحصول على بروتين سريع بعد الرياضة.

3- ترطيب الجسم

بجانب أهمية الأكل بعد الرياضة يجب أيضا إعطاء أهمية بالغة للترطيب بعد التمرين، خلال الرياضة يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل ولذلك يجب تعويض الجسم بما يكفي من الماء سواء خلال أوقات التمرين أو بعد الرياضية، لذلك من الجيد الحصول على مشروب عصير بعد التمرين للحصول على طاقة مع ترطيب كافي للجسم ولكن يجب أن تكون مشروبات طبيعية خالية من أي سكر مضاف.

ما هو الوقت المناسب للأكل بعد الرياضة؟

بعد التمرين مباشرة يجب شرب كميات جيدة من الماء ومن ثم الإنتظار لمدة نصف ساعة تقريبا حتى تناول وجبة بعد التمرين والتي تتكون كما ذكرنا من مصدر للطاقة ومصدر للبروتين، من الجيد تناول مصدر للطاقة يساهم في رفع هرمون الأنسولين بعد التمرين وذلك لأن رفع الأنسولين في هذه الفترة يساهم في سرعة نقل المغذيات إلى الخلايا والاستفادة بشكل أكبر من التمرين.

بعد تناول وجبة في غضون نصف ساعة بعد التمرين يفضل تناول وجبة أخرى بعد هذه الوجبة بمدة 2-3 ساعات، تختلف هذه الوجبة نسبيا ويفضل أن تحتوي على كميات متوازنة من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة مع البروتين مثل اللحم أو الدجاج أو السمك بجانب مصدر للدهون الصحية مثل زيت الزيتون.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area