flag الولايات المتحدة الأمريكية

ما هي المدة المناسبة للأكل بعد الرياضة

من أهم الوجبات على مدار اليوم هي وجبة بعد الرياضة، تختلف الآراء حول الوقت الأنسب للحصول على أفضل فائدة من التمرين وأيضا نوعية الوجبات المناسبة بعد الرياضة والتي تشكل فرق كبير في النتائج التي يمكن الحصول عليها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي المدة المناسبة للأكل بعد الرياضة؟

بعد الانتهاء من ممارسة التمارين يجب مد الجسم بالمغذيات المناسبة للاستشفاء، هناك اختلاف كبير حول الوقت المناسب لتناول وجبة بعد التمرين ولكن تتراوح الفترة التي يجب عليك تناول وجبة خلالها بين نصف ساعة إلى ساعة وهي الوجبة الأولى التي يجب تناولها بعد الرياضة ويجب اختيار مكوناتها بعناية لأنها تشكل فرق كبير في النتائج التي يمكنك الحصول عليها.

أهمية وجبة بعد الرياضة

وجبة بعد الرياضة لها أهمية كبيرة في إعادة بناء الألياف العضلية المهدمة خلال التمرين وبناء ألياف عضلية أكبر حجما وأقوى، بالإضافة إلى أنها مهمة لتعويض مخازن الطاقة في الجسم والتي نفقدها خلال ممارسة أي نشاط بدني، لذلك بدون وجبة بعد الرياضة لن تحقق النتائج المطلوبة وهي الاستشفاء والبناء العضلي وبالتالي سوف تؤثر مستقبلا على جودة التمرين والأداء الرياضي.

أفضل الأطعمة المناسبة للأكل بعد الرياضة

يحتاج الجسم بعد التمرين إلى مصدر سريع الامتصاص من الكربوهيدرات والتي تمد الجسم بالطاقة بشكل سريع بدون الحاجة إلى وقت طويل لتفكيك الطعام واستخدامه كمصدر للطاقة، هناك نوعان من الكربوهيدرات أحدهم بطئ الامتصاص والأخر سريع وهو ما نحتاج إليه بعد الرياضة مباشرة، يمكن الحصول على الكربوهيدرات السريعة من خلال الخبز الأبيض أو المعكرونة أو عصير الفواكه، بالإضافة إلى أنه بعد التمرين مباشرة هو الوقت الوحيد في اليوم الذي نحتاج فيه إلى رفع هرمون الأنسولين بدرجة كبيرة وذلك لتسريع عملية امتصاص المغذيات في الجسم ونقلها الى الخلايا للاستشفاء بشكل أفضل وأسرع.

بجانب تناول مصدر للطاقة يحتاج الجسم العنصر البنائي الأهم لبناء العضلات وهو البروتين، كما هو الحال مع الكربوهيدرات نحتاج بروتين سريع الامتصاص لكي لا يحتاج إلى وقت طويل لكي يقوم الجسم بتفكيكه للاستفادة منه في البناء وإصلاح الألياف، من أفضل مصادر البروتين سريع الامتصاص هو بياض البيض ويليه الواي بروتين المعزول.

ملحوظة هامة:

بجانب أهمية تناول وجبة تحتوي على مصدر للطاقة والبروتين بعد التمرين يجب الالتزام بشرب كميات كافية من الماء بعد التمرين وذلك لتعويض كميات الماء التي يفقدها الجسم خلال التمرين إلى جانب أن الماء تساعد في عملية الامتصاص والهضم بشكل مثالي.

يمكنك حساب احتياج الجسم اليومي من الماء من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

أكلات يجب تجنبها بعد الرياضة

بعد الرياضة مباشرة هناك مجموعة من الأكلات التي لا يجب أن تتناولها والتي يمكن أن يكون لها أثر سلبي على النتائج التي يمكن الحصول عليها ومنها الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والبقوليات وأيضا الأطعمة الغنية بالدهون وذلك لأن الألياف والدهون تبطئ من عملية امتصاص الطعام وهو ما لا تحتاج إليه بعد التمرين مباشرة.

المدة المناسبة للأكل بعد الرياضة للتخسيس

إن كنت ترغب في خسارة الوزن يجب أيضا أن لا تتجاوز وجبة بعد الرياضة نظرا لأهميتها، سواء وجبة قبل أو بعد الرياضة يجب أن تعطي لهم الاهتمام الكافي والتركيز بشكل أكبر على عدد السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، لخسارة الوزن لن يشكل فرقا إلا عجز السعرات الحرارية اليومية، لمعرفة السعرات الحرارية المناسبة لك لكي تخسر الوزن بشكل فعال يمكنك استخدام الحاسبة التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

يمكنك أيضا حساب احتياجك اليومي من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area