الولايات المتحدة الأمريكية

متى أقوم بتغيير جدول التمارين لكمال الاجسام

بعد فترة من التدريب قد تجد أن عضلاتك أصبحت لاتنمو كما كانت بالسابق وكذلك قد تصاب بالإحباط من هذا الأمر، وفي الواقع المشكلة قد لا تكون بك أنت بل في روتين التدريب الخاص ونحن معك اليوم لنخبرك بـ5 علامات تقول لك أن تغير نظام التدريب الخاص بك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

1. توقف العضلات عن النمو

بناء الكتلة العضلية ونمو العضلات لا يحدث بين عشية وضحاها بل يحدث هذا بعد التمارين القوية شهراً بعد شهر وعلامات التطور في الحجم العضلي من أهم العلامات التي تدل على نظامك التدريبي، فإذا توقف جسمك عن الزيادة في نمو العضلات لفترة أطول من 3 أسابيع فقد حان الوقت لتغيير برنامج التدريبي فقط قم بإتباع برنامج تدريبي آخر كي تستهدف المزيد من الألياف العضلية وتستهدف زوايا أخرى للعضلات.

2. الشعور بالملل في الجيم

لبناء العضلات تحتاج إلى زيادة الضخ والإثارة في التدريب فإذا أصبحت تشعر بالملل في الجيم فلن تتحسن في التمرين، وبالتالي لن ترفع من أوزانك وكذلك لن تبني المزيد من العضلات فحاول أن تغير نظام تدريبك أو أن تتمرن مع شخص في مستوى أعلى منك وبالتالي يتحسن تدريبك.

3. التعب والإرهاق المستمر

عندما يتعلق الأمر بتدريبات الأثقال فإن التعب والإرهاق بعد التمرين يعتبر أمر أساسي، ولكن إذا أصبح الأرهاق مستمراً فإن الأمر يعني عكس ذلك تماماً فإذا أصبح الألم مستمراً لأكثر من أسبوعين أو ثلاثة فهذا يعني أنك تتبع برنامج تدريبي عنيف جداً وهذا للأسف الشديد غير مفيد لأنه يقلل من إحتمالية بناء جسمك للعضلات ويزيد من إحتمالية هدمك للعضلات، وفي هذه الحالة كل ما يجب عليك فعله هو أن تقوم بتنظيم غذائك وتحسن كميات البروتين التي تتناولها وإذا إستمر الأمر فيجب عليك أن تغير نظامك التدريبي إلى نظام أقل حدة.

4. نظامك التدريبي لا يؤثر في عضلاتك

بعد فترة من إتباع برنامج تدريبي جديد فقد تجد أن عضلاتك ومفاصلك لا تتأثر بالبرنامج التدريبي أي أنها قد اعتادت على هذا الروتين من التدريب فأصبحت لا تتأثر به، فإذا شعرت بأن عضلاتك أصبحت لا تتأثر بالبرنامج التدريبي الحالي ولا تشعر بالإرهاق أو الألم في العضلات بعد التدريب فيجب عليك أن تفكر في إعداد برنامج تدريبي آخر يستهدف زوايا أخرى من العضلات.

5. أن تقضي وقتاً طويلاً في الجيم

إذا كنت تقضي ساعتين أو ثلاث ساعات إضافية في صالة الألعاب الرياضية بشكل يومي فقد يكون لديك برنامج تدريبي طويل جداً، ولكن الأفضل هو قضاء وقت قصير في الجيم مع جلسة تدريبية جادة ومكثفة وقوية لذا فإذا كنت تتبع برنامج تدريبي يأخذ منك الكثير من الوقت فيجب عليك أن تتبع برنامج تدريبي شاق ولا يأخذ الكثير من الوقت وحاول أن لا تزيد مدة تدريبك عن ساعة ونصف.

ولا تنسَ أهمية البرنامج الغذائي في الوصول إلى هدفك من التدريب، فيجب عليك أن تتبع برنامج غذائي صحي غني بالبروتين ومتنوع مصادر البروتين وكذلك به كميات كربوهيدرات جيدة تتناسب مع هدفك من التدريب ولا تنسى أن النظام الغذائي الصحي لا يخلو من الدهون الصحية فهي ذات أهمية كبيرة جداً من أجل بناء العضلات وكذلك الحفاظ على مفاصلك بعد التدريب القوي والشديد.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area