flag الولايات المتحدة الأمريكية

نصائح لمرضى السكري اثناء التمرين في النادي

ممارسة التمارين الرياضية في الجيم من افضل العادات التي يمكن ان تحسن من الحالة الصحية لمرضى السكري، وتساعد ممارسة التمارين بشكل منتظم على ضبط نسبة سكر الدم عن طريق تحسين حساسية واستجابة الأنسولين في معالجة نسبة الزيادة في سكر الدم.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

نصائح لمرضى السكري أثناء التمرين في النادي

قبل ممارسة التمارين الرياضية في النادي يجب على مريض السكري ان يكون حريص في امتلاك مجموعة من المعلومات والنصائح الهامة التي من شأنها ان تضمن سلامته الصحية وعدم ارتكاب أي أخطاء مستقبلية.

الحصول على المساعدة في البداية

عندما تبدأ في الاشتراك داخل أي صالة جيم يجب اولا وقبل كل شئ البحث عن شخص يقدم لك المساعدة، وجود شخص خبير حتى وإن كان في البداية فقط سوف يوفر لك عوامل الأمان المختلفة مثل حمايتك من التعرض لأي نوع من الاصابات نتيجة ممارسة التمارين بشكل خاطئ، وارشادك للطرق الصحيحة لاستخدام الأجهزة والأدوات الرياضية.

ابدأ بشكل تدريجي

ان كنت غير معتاد على ممارسة التمارين الرياضية يجب ان تكون بدايتك بشكل تدريجي وبعد مرور فترة تقوم بزيادة الحمل مع زيادة اللياقة البدنية والقدرة على التحمل، البداية بشكل تدريجي تحمي الجسم من التعرض للتمزقات أو أي اصابات رياضية ناتجة عن الإجهاد.

استشارة طبيبك المختص

من المهم على مريض السكري أيضا قبل بداية ممارسة التمارين الرياضية في النادي ان يقوم باستشارة طبيب السكري الخاص به، يقوم الطبيب بتحديد المناسب للشخص بناء على الحالة ويقوم بتحديد ما هو مستوى السكر المناسب لكي تذهب إلى ممارسة التمارين والعكس، كما يستطيع الطبيب تحديد ما هو المناسب للحالة المرضية من ناحية وقت جلسة التمرين وعدد الايام.

تحضير وجبة احتياطية قبل الذهاب للنادي

من المهم ان تقوم بتحضير وجبة غنية بالطاقة قبل الذهاب إلى صالة التمرين مباشرة حتى تكون معك في أي وقت ان احتجت إليها أو انخفضت نسبة السكر لديك بشكل كبير، قد يصاب مريض السكري بانخفاض حاد وخطير أثناء ممارسة الأنشطة البدنية وبالتالي يمكن ان يكون في حاجة إلى وجبة أو مشروب اثناء التمرين.

شرب كميات كبيرة من الماء اثناء التمرين

من المهم دائما ان يكون معك في حقيبة التمرين زجاجة كبيرة من الماء، يحتاج الجسم إلى الماء بشكل كبير على مدار اليوم، ولكن في وقت التمرين بشكل خاص يمكن ان يكون الجسم أكثر حاجة للماء بسبب الجفاف ونقص كميات الماء في الجسم نتيجة بذل الكثير من الجهد ومحاولة الجسم تبريد درجة حرارته عن طريق افراز العرق.

التنويع بين التمارين الهوائية وبين تمارين المقاومة

من المهم على مريض السكري عدم التركيز على نوع واحد فقط من التمارين، يفضل دائما التنويع ما بين التمارين الهوائية مثل تمارين الركض وركوب الدراجة والمشي، يفضل ان لا تزيد ممارسة تمارين الكارديو في اليوم عن نصف ساعة، أما عن تمارين المقاومة فهي التمارين التي تعتمد على حمل الأوزان أو تمارين وزن الجسم مثل الضغط والعقلة والقرفصاء، يفضل ممارسة تمارين المقاومة من مرتين إلى 5 مرات في الاسبوع وان تكون مدة الجلسة 45 دقيقة على الأكثر.

الاهتمام بالحصول على التغذية المناسبة

قبل ممارسة التمارين الرياضية في النادي يجب على مريض السكري ان يحصل على نظام غذائي مصمم مناسب لحالته والمجهود البدني القادم من خلال ممارسة التمارين الرياضية، يجب ان يتناول مريض السكري وجبة قبل التمرين التي تحتوي على مزيج بين الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والبروتين مثل صدور الدجاج.

التوقف عند الشعور بالدوخة

قد يشعر مريض السكري بأعراض مفاجأة أثناء ممارسة التمارين الرياضية في صالة الجيم، في هذه الأحيان لا يفضل ان يستمر مريض السكري في ممارسة التمارين الرياضية وإن تكرر حدوث أي أعراض مثل الدوخة أو الغثيان اثناء ممارسة التمارين يفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب والحل المناسب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area