الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

هل تؤثر لعبة كمال الأجسام سلبا أم إيجابا على الطول؟

هل لديك خوف من أن ممارسة كمال الأجسام أو تمارين الحديد ستؤثر على طولك؟ إذا لماذا تعّج صالات الرياضة وكمال الأجسام بالعديد من الاعبين ذو قامة طويلة وأخرى قصيرة؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مِن المؤكد أنك سمعت ولو مرة واحدة على الأقل خلال مشوارك في بناء الأجسام انتقادات مِن الآخرين بأن طبيعة التمارِين التي تُمارسها في النادي الرياضي ستقوم بتقليل مستوى طولك لذا، ويتوجهون إليك بالنصح بأن تترك هذه الرياضة.

وهنالك البعض أيضاً ممن يظنون أن مُمارسة تمارين معينة كتمارين التمدد والإطالة، بالإضافة إلى تمارين العقلة تؤدي إلى زيادة بضعة سنتيمترات إلى طولك الكلي فينتظمون فِي أداء هذه التمارين للوصول إلى هذا الهدف.

ما يجِب أن تعرفه أن رياضة كمال الأجسام وما تتضمنّه من رفع أثقال تقوي أنسجة عضلات جسمك لسبب المجهود المبذول عليها بالإضافة إلى تقوية عظامك. ولا يوجد أي دليل علمي واحِِد يثبت تأثير لعبة كمال الأجسام سلباً أو إيجاباً على الطول.

صمم الخالِق جِسم الإنسان بطريقة مُعقّدة تمكنه مِن التأقلم على الظروف المُحيطة به في سبيل البقاء. فعِند رفعك للأثقال فإنك تقوم بتسليط جهد خارجي عالي على جِسمك مِن الخارِج فيستجيب له جسمك بزيادة كثافة الأنسجة العضلية وتقوية العظام لكي يتمكن جسمك مِن التأقلم على هذا الوضع، فلا يمكن بيولوجياً أن ينقص طول جسمك نتيجة لمؤثر خارجي.

ولكِن ضع أيضاً في الاعتبار أن الجهاز الفقري في جِسمك يحتوي على سائِل لزج بين فقراته لمنع الاحتكاك، فعندما تقف منتصب القامة تضغط أجزاء جِسمك العلوية المتمثلة في الرأس والكتفين والصدر على هذه الفقرات بوزن طبيعي مِما يؤدي إلى ضغط الفقرات وتقليل المِساحة بين كل فقرة وأخرى فيتقلّص طولك مؤقتاً بنسبة 1% حيث لايمكن ان تزيد هذه النسبة عن هذا القدر؛ لذلك قد يختلف طولك في نفس اليوم إذا تم قياسه بأجهزة قياس دقيقة ولكن ليس لهذا القياس أي تأثير من ممارسة أي نشاط بدني أو تمارين تقوم بها.

من المثبت عِلمياً أن طول الإنسان يتأثر من خلال تناول الأطعمة الغنيّة بعنصر الكالسيوم الضروريّ لنمو العظام، والتّركيز بالإضافة للأطعمة المُغذّية التي تمنح الجسم القدرة على النموّ كالأسماك والمحار التي تحتوي على كميّات كبيرة من الزّنك وفيتامين د ذوات التأثير الإيجابي في تكوين العظام، وكذلك تناول البروتينات الموجودة باللّحوم والبقوليات.

من المعروف أن القاعِدة الكونية تنص على أن زيادة أي شيء عن الحد الطبيعي تعطي نتيجة سلبية، ففي بعض الأحيان يقوم الرياضيون المحترفون ببذل مجهود عالي جِداً على أجسامهم بهدف المشاركة في مسابقات محددة أو الحصول على نتيجة سريعة في زمن قياسي فيتأثر النمو لديهم نتيجة لهذا، عندها يقوم المدربون المتخصصون بالتدخل لمعالجة هذا التأثر بطرق طبية متخصصة.

لا تقلق على الإطلاق في تأثر طول جِسمك نتيجة لممارسة رفع الأثقال وما يجب عليك التركيز عليه هو الإنتظام في ممارسة التمارِين، وتناول التغذية السليمة بالإضافة إلى عدم إجهاد جسمك وأخذ القسط الكافي من النوم حيث تُفرز هرمونات النمو في جِسمك وتنظم عَمل جميع العمليات الحيوية لإبقاء جِسمك صحيحاً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area