flag الولايات المتحدة الأمريكية

هل مقاومة الأنسولين تمنع نزول الوزن؟

تحدث مقاومة الأنسولين في الجسم ويصاحبها عدة أعراض جانبية وتصبح أكثر احتمالية للإصابة بعدد من الأمراض، تؤثر مقاومة الأنسولين بشكل مباشر على معدلات نزول وزن الجسم لكن هل يمكن أن نعتبر مقاومة الأنسولين تمنع تماما نزول الوزن؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مقاومة الأنسولين

لكي يقوم الجسم بامتصاص جلوكوز الدم واستخدامه بشكل مثالي من قبل الخلايا يقوم البنكرياس وهو عضو في الجسم مسؤول عن إنتاج الأنسولين وهو بدوره يذهب إلى الخلايا لكي يحفزها على امتصاص الجلوكوز الناتج من الطعام أو الكربوهيدرات التي تتناولها خلال الوجبة الغذائية.

عند الإصابة بمقاومة الأنسولين تصبح الخلايا في الجسم أقل حساسية تجاه الأنسولين ويستمر البنكرياس في إفراز كميات أعلى من الأنسولين لمقاومة رفض الخلايا المستمر وحينها تصبح مصاب بمقاومة الأنسولين والتي مع مرور الوقت تتطور إلى مرض السكري من النوع الثاني عندما لا يكون البنكرياس قادر على إطلاق نفس كميات الأنسولين الكبيرة يرتفع معدل سكر الدم بشكل غير طبيعي وخطير.

هل مقاومة الأنسولين تمنع نزول الوزن؟

من أبرز الأعراض التي تصاحب مقاومة الجسم للأنسولين هي السمنة وزيادة الوزن، هناك عدة أسباب تصنع علاقة بين معدلات الوزن والأنسولين منها أن هرمون الأنسولين عندما يرتفع في الجسم تزيد فرصة اختزان الدهون لأن الأنسولين يقوم بتوفير كميات كبيرة من الطاقة والتي يُخزن معظمها داخل الخلايا الدهنية، إلى جانب أن ارتفاع الأنسولين في الجسم أيضا يزيد من الشهية بشكل غير طبيعي ويجعلك غير متحكم في كميات الطعام التي تتناول وتذهب حينها إلى مراحل زيادة الوزن والسمنة.

بشكل عام لا يمكن اعتبار مقاومة الأنسولين تمنع من نزول الوزن تماما، لكن بالتأكيد تمثل مقاومة الأنسولين صعوبة أكبر لمن يرغب في خسارة الوزن ولكن مازال أمامك الفرصة لخسارة الوزن بشكل طبيعي حتى مع إصابتك بمقاومة الأنسولين.

خسارة الوزن مع مقاومة الأنسولين

ينصح دائما بخسارة الوزن الزائد سواء كنت في إحدى مراحل السمنة أو تمتلك وزن زائد لأن زيادة الوزن تعمل على زيادة مخاطر مقاومة الأنسولين والسكري، هناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها إن كنت مصاب بمقاومة الأنسولين وترغب في خسارة الوزن

1- الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة هي النوع الأسرع في الامتصاص والتي عند تناولها يطلق الجسم كميات كبيرة من الأنسولين وهو ما لا نرغب في حدوثه عند الإصابة بمقاومة الأنسولين، يجب تجنب هذه الأنواع بقدر الإمكان والتي تتواجد بشكل رئيسي في السكر الأبيض والمعجنات.

2- اختيار أنواع الكربوهيدرات الصحية

من الصعب منع الكربوهيدرات من نظامك بشكل كامل حتى أن كنت مصاب بمقاومة الأنسولين ولكن يجب اختيار الأنواع الصحية المفيدة للجسم والتي لا ترفع من الأنسولين بشكل كبير مثل الأنواع البسيطة من الكربوهيدرات، الكربوهيدرات الصحية هي الكربوهيدرات المعقدة والتي يمكنك الحصول عليها من خلال الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والقمح.

3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

مشكلة الجوع من المشاكل التي دائما ما تكون سببا من أسباب منع نزول الوزن خلال الإصابة بمقاومة الأنسولين لأن ارتفاع الأنسولين أو سكر الدم دائما ما يجعلك تشعر بالجوع في كل وقت حتى بعد تناول الوجبات، الحل هو تناول الأطعمة الغنية بالألياف وذلك لكونها تساهم في زيادة إحساس الشبع وأيضا تنظيم مستويات السكر في الدم، تتواجد الألياف الغذائية بشكل رئيسي في الخضروات الورقية وأيضا البقوليات والحبوب.

4- ممارسة التمارين الرياضية

من أهم الخطوات التي يمكن من خلالها النزول في الوزن أن كنت مصاب بمقاومة الأنسولين هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، ينصح لمصابي مقاومة الأنسولين ممارسة الرياضة نصف ساعة لمدة 5 أيام أسبوعيا على الأقل للحصول على أفضل النتائج.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area