الولايات المتحدة الأمريكية

15 ضرر جانبي لا تعلمها عن الواي بروتين

هل تقوم بتناول الواي بروتين؟ إن كانت الإجابة نعم، فكمجرام منه تستهلك يومياً؟ لا يوجد شك بأن تناول مكمل الواي بروتين يحمِل فوائِدعديدة للجسم ولكن هل يُسبب تناوله بصورة دورية مفرطة بعض الأضرار الجانبية؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

استهلاك مكمل الواي بروتين بصورة زائِدة يؤدي إلى إصابتك ببعض المشاكل الصحية، وتزيد نسبة تعرضك لهذه المشاكل إن كان استهلاكك للنشويات مُنخفض. يحتوي مكمل الواي بروتين على العديد من الأحماض الأمينية وأهمها إل سيستين L-cysteine وأثبتت الدراسات أن وجود هذا الحمض في جسمك يساعد في تخفيف وتأخير ظهور بعض الأعراض الصحية كحدوث الشيخوخة المبكرة التي تحدث لمرضى السكري.

فوائِد الواي بروتين

  • يحفز إنقاص الوزن.
  • يزيد من حجم الكتلة العضلية.
  • يخفف من مستويات الدهون الثلاثية triglyceride في الجسم.
  • يزيد من القوة وأداء الجسم في التمارين الرياضية.
  • يعزز مناعة الجسم.

الأضرار الجانبية للواي بروتين الناتجة عن الإستخدام المفرط

1. زيادة مفرطة في الوزن

 تحتوي بعض مكملات الواي بروتين على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تكون في هيئة سكر بالإضافة إلى بعض الدهون التي تؤدي إلى زيادة في وزن جسمك وخصوصاً إن كنت تتبع تستهلك كمية كبيرة من الأطعمة مع الواي بروتين.

2. ظهور حصى الكلى

 استهلاك مكمل الواي بروتين قد يكون سبباً غير مباشر في زيادة فرصة ظهور وتكون حصى الكلى وقد تسوء حالتك إن كنت تعاني أصلاً من وجود حصى الكلى في جسمك. ولمنع حدوث هذا الضرر يُنصح بتناول كميات كبيرة من المياه والألياف.

3. مشاكل في الهضم

يحتوي مكمل الواي في تكوينه على اللاكتوز الذي قد يسبب لك مشاكل في الهضم إن كنت تحمل حساسية منه. إن كانت لديك مشاكل في الهضم فيفضل تناول مكمل واي بروتين كونستريت لأنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من اللاكتوز.

4. احتمالية الإصابة بمرض النقرس

لا يوجد دليل علمي يؤكد على أن الواي يسبب مرض النقرس ولكن استهلاكه يزيد من آثار المرض إن كان لديك أصلاً ويُفضل استشارة طبيبك قبل استهلاك مكمل الواي إن كان لديك المرض.

5. مشاكل في الكلى

استهلاك مكمل الواي بشكل مفرط عن معدل الإستهلاك اليومي الموصى به قد يؤدي إلى ضرر بالكلى في جسمك ويزيد هذا الضرر في حالة اصابتك بأي مرض مرتبط بالكلى  لذلك ينصح باستشارة طبيب قبل استهلاك مكمل الواي إن كنت تعاني من أي مشاكل في الكلى.

6. مشاكل في الكبد

تناول كميات كبيرة من الواي قد يُفاقم حدوث أي مشاكل في الكبد إن كنت تعاني منها، لذلك من الضروري استهلاك هذا المكمل باعتدال دائِماً.

7. زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب

يُؤكد الخُبراء أن استهلاك كميات كبيرة من الواي يزيد من سوء حالات من لديهم أمراض القلب، كحدوث الذبحات القلبية، واضطراب في ضربات القلب، بالإضافة إلى فشل تام في تأدية وظائِف القلب.

8. زيادة حموضة الدم

تناول الواي بشكل مفرط يؤدي إلى زيادة التحميل على وظيفة الكلية مما يزيد من نسبة حموضة الدم Ph.

9. زيادة احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام

لطالما ارتبط مرض هشاشة العظام باستهلاك مكمل الواي على المدى البعيد لأنه يؤدي إلى حصول عدم توازن في العظام ناتج من حدوث نقص في معادن العظام.

10. إرهاق وشعور بالضعف

تناول مكمل الواي بروتين يجعل المعدة تعمل بمجهود أعلى في الهضم مما يؤدي إلى استجابة الجسم لهذا الهضم بشعور بإرهاق وضعف، بالإضافة إلى حدوث انتفاخ في البطن وتقلصات في المعدة، وذلك لأن أجسام بعض الناس لا تستطيع تفكيك جميع جزيئات البروتين المستهلكة.

11. احتمالية الإصابة بمرض الكيتوزيس Ketosis

مرض الكيتوزيس من الأمراض الشائِعة المرتبطة بإفراط تناول مكمل الواي بروتين وينتج عنه زيادة في أجسام الكيتون السامة في الدم.

12. الإسهال

ينتج استهلاك مكمل الواي بروتين بصورة زائِدة عن الحد عن حدوث مشاكل في المعدة مما يؤدي إلى حدوث إسهالات.

13. حدوث صفير عند التنفس Wheezing

لدى بعض الناس حساسية من الواي بروتين وبالذات عند وجود حساسية من اللاكتوز، وتؤدي إلى تطور بعض الأضرار التنفسية كحدوث صفير عند التنفس، ويجب استشارة طبيب عند حدوث هذا الصفير على الفور.

14. غثيان

من الأضرار الجانبية المُتعارف عليها حدوث غثيان عند استهلاك مكمل البروتين مصحوب بالقيء في بعض الأحيان، لذلك يجب تخفيض معدل استهلاك البروتين بقدر الإمكان.

15. تورم الحلق والفم والشفاه

من بعض الأضرار الجانبية التي تنتج من استهلاك مكمل البروتين لمن يعاني حساسية منه حدوث تورم مؤلم في بعض الأحيان للحلق والفم والشفاه.

الخلاصة

الواي بروتين كغيره من المكملات الغِذائية يجب استشارة طبيب قبل استهلاكه وذلك لمنع حدوث أي أضرار جانبية قدر الإمكان أو منع تفاقم أي مشاكل صحية موجودة أصلاً بالإضافة لعدم تعارض أي أدوية أنت تأخذها مع نفس الزمن الذي تستهلك فيه مكمل الواي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area