الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الموز للاعب كمال الأجسام

إن كنت مبتدئ في كمال الأجسام، لربما تساءلت لماذا يعتبر الموز من الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل التمرين؟ و ماأهمية الموز الغذائية لك كلاعب كمال أجسام.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إضافة لطعم فاكهة الموز اللذيذ فإنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية للاعب كمال الأجسام كتحسين صحة القلب وعملية الهضم بالإضافة إلى خسارة الدهون. وتحتوي قطعة الموز الواحدة فقط على 100 سعرة حرارية التي تتكون من النشويات والماء وبعضاً من البروتين، وهي خالية تماماً من أي دهون.

اتباع نظام غذائي صحي لتحقيق الضخامة العضلية أو إنقاص الدهون يزيد من شهيتك نحو السكر (sugar cravings) وذلك لأن معظم الأنظمة الغِذائية المتبعة لتحقيق هذه الأهداف تتكون من عناصر غذائية منخفضة أو خالية من السكر تماماً، فيشكل الموز أفضل خيار لإطفاء شهيتك نحو السكر.

1.الموز وجبة ما قبل التمرين

الفواكه الصفراء عموماً خيار جيد بالنسبة للرياضيين لأنها تحتوي على نشويات سريعة الهضم بالإضافة إلى توفر العديد من الفيتامينات والمعادن فيها. وتناول الموز قبل التمرين يقوم بتزويد عضلاتك بالطاقة لممارسة التمارين المجهدة، ويمنع حدوث جفاف (dehydration) للجسم أثناء التعرق الكثير بالإضافة إلى تقليل الشعور بتمزقات العضلات (muscle soreness).

2. يحسن من كفاءة عملية الهضم

الموز غني بالألياف التي تساعد في سير عملية الهضم بصورة سلسة وبدون أي مشاكل؛ فتتغذى البكتيريا الحميدة الموجودة في المعدة على هذه الألياف مما يزيد من حيوية وكفاءة عمل الجهاز الهضمي.

3.يساعد الموز على التحكم في مستوى السكر في الدم

يحتوي الموز على العديد من الألياف منها ليف يسمى البكتين (pectin) يساعد على التحكم في مستوى السكر في دمك وخصوصاً بعد تناول الطعام، كما يساعدك أيضاً على الشعور بالشبع لفترة أطول بتقليل سرعة تفريغ الطعام من المعدة. تناول الموز لا يقوم برفع مستوى السكر والأنسولين في الدم كما يحدث عند تناول الأطعمة الغنية بالسكر، ويقوم بدلاً على ذلك بتقليل ضغط الدم في جسمك نظراً لتواجد عنصر البوتاسيوم بكثرة فيه.

4. تحسين صحة العظام

تناول الأطعمة الغنية بعنصر البوتاسيوم كالموز يقلل من احتمالية حدوث هشاشة العظام بشكل كبير كما يقلل أيضاً من نسبة فقدان كثافة العظام، ويحتوي الموز أيضاً على عنصر المنجنيز الضروري للمحافظة على صحة العظام.

5. يحسن صحة القلب

يحتوي الموز على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وفيتامين سى الذى يعمل على تعزيز صحة القلب ويحمى من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والأوعية الدموية، كما أنه يحمى من التعرض للجلطات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area