×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
حوارق الدهون

أضرار حارق الدهون

هناك عدة وسائل يتم استخدامها إلى جانب النظام الغذائي للحصول على نتائج أسرع من ناحية حرق دهون الجسم، أحد أشهر الوسائل الفعالة لحرق الدهون هي منتجات حرق الدهون والتي قد تكون حقا فعالة ولكن تمثل عدة أضرار ومخاطر صحية محتملة للجسم.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أضرار حارق الدهون

حوارق الدهون عبارة عن منتجات تم صنعها لغرض حرق المزيد من الدهون، تعمل حوارق الدهون غالبا على سرعة حرق الطاقة في الجسم أو زيادة معدل التمثيل الغذائي وبالتالي يمكن من خلال حارق الدهون زيادة معدل حرق السعرات اليومي الخاص بك عن المعدل الطبيعي، على الرغم من أن البعض قد يجد أنها مفيدة لكونها عامل مساعد لخسارة الوزن إلا أنها قد تسبب مجموعة من الآثار الجانبية الخطيرة التي يجب أن تضعها في الحسبان قبل استخدام أي حارق للدهون.

1- مشاكل القلب والأوعية الدموية

من المشاكل الخطيرة التي يمكن أن تصاحب استخدامك لحوارق الدهون هي مشاكل القلب والأوعية الدموية، عند استخدام أي حارق دهون تزيد فرصة الإصابة بالنوبات القلبية، تؤثر حوارق الدهون على معدل نبضات القلب وتؤدي إلى عدم انتظامها وبالتالي تزيد من احتمالية الإصابة بالنوبات أو الأزمات القلبية.

2- أمراض الكبد

قد يسبب حارق الدهون أيضا مشكلة للكبد وقد يسبب مع مرور الوقت تلف تام للكبد، سبب المشكلة في الأساس هو بعض المواد المتواجدة في بعض منتجات حوارق الدهون والتي تزيد من فرصة التأثير بشكل سلبي على صحة الكبد.

3- صعوبة النوم

يعد أكثر ضرر شائع عند استخدام حوارق الدهون هو صعوبة النوم والإصابة بالأرق، يعود السبب إلى أن كل حوارق الدهون في الغالب تحتوي على الكافيين، يعتبر الكافيين مركب رئيسي في حوارق الدهون بسبب كونه أحد أهم المواد الطبيعية التي ترفع من معدل التمثيل الغذائي للجسم بنسبة قد تصل إلى 11%، على الرغم من أهمية الكافيين وكونه أحد المواد الطبيعية والتي لها عدد من الفوائد إلا أن الإفراط في استخدام الكافيين والزيادة عن 400 ملغ يوميا قد يؤدي إلى مجموعة من الأثار الجانبية أبرزها الأرق بسبب تأثير الكافيين بشكل مباشر على الجهاز العصبي للجسم.

4- التوتر والقلق

تؤثر حوارق الدهون على الحالة النفسية بشكل ملحوظ، بسبب احتواء حوارق الدهون على الكافيين ومجموعة من المواد الأخرى يؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية وتزيد لديك أعراض مثل العصبية المستمرة والقلق والتوتر وأيضا الإصابة بصداع مستمر على مدار اليوم.

5- الغثيان

في بعض الأحيان يتم تصميم حارق الدهون لكي يساعد في زيادة إحساس الشبع والحد من الشهية تجاه الطعام ويحتوي على مواد مثل الكروم أو الكارنيتين ومستخلص الشاي الأخضر والكيتوزان وهي مواد قد تزيد من فرصة الشعور بالغثيان والقيء بشكل متكرر.

بديل حارق الدهون الطبيعي

بشكل عام من الممكن تجنب آثار حوارق الدهون وخسارة الدهون بدون استخدامها من الأساس، يمكن حرق دهون الجسم عن طريق نظام غذائي متوازن بجانب ممارسة التمارين الرياضية، إضافة إلى ذلك يمكن استخدام بعض حوارق الدهون الطبيعية التي لن تسبب لك أي أعراض جانبية مثل منتجات حوارق الدهون ومنها:

  • الشاي الأخضر.
  • خل التفاح.
  • القهوة.
  • الماء.
  • الجنزبيل.
  • القرفة.
  • الكرياتين.

ملحوظة هامة:

سواء كانت حوارق الدهون طبيعية أو منتجات يجب العلم أن حوارق الدهون لن تمثل نسبة كبيرة في معدلات تقدمك وتحقيقك للنتائج، العامل الأهم في النهاية هو النظام الغذائي المتوازن الخاص بك لذلك من الممكن خسارة دهون الجسم بدون استخدام أي حارق للدهون.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة