×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التمارين

أنواع التمارين وفوائدها

يميل أغلب المتدربين إلى الاعتماد على نوع واحد أو أثنين على الأكثر من أنواع التمارين الرياضية على الرغم أنه من الضروري ممارسة كل أنواع التمارين بشكل دوري للحصول على فوائدها للجسم وزيادة معدلات اللياقة البدنية إلى أقصى حد. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أنواع التمارين وفوائدها

يعتقد البعض أن ممارسة التمارين الرياضية هي عبارة عن القيام بأي نوع من الحركات العشوائية ولكن في الواقع لكل نوعية من التمارين أسلوب معين وهدف من ممارستها، فكل نوع من التمارين الرياضية يركز على مجموعة من الفوائد عكس النوع الآخر، ولكن أغلب المتدربين يعتمدون على نوع أو اثنين ويكون الاختيار بناء فقط على النوع المفضل لديهم أو الأكثر سهولة مقارنة بالانواع الأخرى، عدم ممارستك لكل أنواع التمارين بشكل دوري يجعلك تخسر عدد هائل من الفوائد ومستويات مذهلة من اللياقة البدنية.

1-تمارين القوة

تمارين القوة تعتبر هي النوع الذي يأخذ حجم أكبر من الاهتمام خصوصا من فئة الشباب، تمارين القوة هي التمارين التي تعتمد على حمل الأوزان والمقاومة، تهدف تمارين القوة في الأساس لزيادة قوة العضلات والمفاصل وزيادة الحجم العضلي، تعتمد تمارين القوة على زيادة الأحمال التدريبية بشكل دوري وذلك لكي تتعرض الألياف العضلية إلى تمزقات وتعيد بناء الأنسجة من جديد لتكون أقوى وأكبر في الحجم.

من أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تمارين القوة هو بناء العضلات وتحسين هيئة الجسم الخارجية وأيضا خسارة الكثير من الوزن بسبب زيادة الكتلة العضلية التي بدورها ترفع من معدلات التمثيل الغذائي، كما أن تمارين القوة مهمة لكبار السن وذلك لأنها تحمي من خسارة الكتلة العضلية التي تحدث بشكل متسارع كلما تقدمنا في العمر وبالتالي يكون من الضروري ممارسة تمارين المقاومة بشكل دوري.

تمارين القوة يمكن أن تنقسم إلى التمارين التي يمكن ممارستها من خلال استخدام الأوزان الرياضية أو الأجهزة الرياضية أو حتى تمارين وزن الجسم فقط مثل تمرين القرفصاء أو الضغط.

2-التمارين الهوائية "الكارديو"

الكارديو أو التمارين الهوائية من أفضل أنواع التمارين الرياضية التي تقدم فوائد مذهلة للجسم ولا يجب الأستغناء عنها في برنامجك التدريبي، تستهدف التمارين الهوائية عضلة القلب بشكل رئيسي، وتعتبر التمارين الهوائية هي أي نوعية من التمارين ترفع من نبضات القلب لفترة زمنية محددة.

من أهم فوائد التمارين الهوائية هو أنها تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، تساعد التمارين الهوائية في خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL، كما أنها تجعلك أقل عرضة للإصابة ببعض الأمراض المنتشرة في وقتنا الحالي أبرزها مرض السكري من النوع الثاني، ضغط الدم، أمراض القلب، الاكتئاب.

هناك عدة أنواع مختلفة من تمارين الكارديو الهوائية يمكنك الاعتماد عليها في نظامك التدريبي مثل الركض أو المشي السريع، أو ركوب الدراجة، أو صعود الدرج، ينصح بممارسة التمارين الهوائية بمعدل لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيا.

3-تمارين الإطالة "التمدد"

تمارين الإطالة والتمدد هي النوع الأقل اهتماما من جانب العديد من المتدربين، دائما يتوجه المتدرب إلى التمارين العنيفة سريعا ظنا منه أن التمارين البسيطة مثل التمدد والإطالات لا فائدة منها، يجب الالتزام بممارسة القليل من الإطالات وهي نوعية من التمارين الهامة لزيادة مرونة العضلات وتجنب الشد العضلي والتشنجات التي تحدث بشكل أكبر لكبار السن، ويمكن أن يكون لتمارين الإطالة والتمدد أثر إيجابي على باقي أنواع التمارين الأخرى مثل تمارين المقاومة والتمارين الهوائية من خلال تحسين المدى الحركي وزيادته للعضلات والمفاصل.

4-تمارين التوازن

تمارين التوازن هي أحد أنواع التمارين الرياضية الهامة والتي تهدف إلى زيادة قدرة الجسم على التوازن مثل تمارين اليوجا، يساهم هذا النوع من التمارين على حفظ توازن الجسم ومنع السقوط وتقوية المفاصل والأربطة وهو من أفضل أنواع التمارين الرياضية التي يمكن أن تشكل فرق ملحوظ في مستوى لياقتك البدنية الحالي.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة