×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

بناء العضلات

هل يجب الإحماء قبل تمارين البطن

الاحماء من أهم الخطوات التي يجب ان تلتزم بها قبل ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية لاهمية الإحماء للجسم بشكل عام، ولكن هل من الضروري الإحماء دائما قبل ممارسة تمارين البطن؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أهمية الإحماء قبل ممارسة التمارين الرياضية

قبل معرفة هل يجب الاحماء قبل تمرين البطن أم لا يجب اولا ان تعرف ما هو دور واهمية تمارين الاحماء للجسم لكي تستطيع معرفة هل من الممكن تجاوزها قبل تمرين البطن أم لا.

زيادة مرونة العضلات المستهدفة

من أهم الفوائد التي تحصل عليها من خلال إحماء العضلات المستهدفة قبل التمرين بشكل جيد هو انك تضيف المزيد من المرونة لهذه العضلات لكي تكون مؤهله بشكل افضل للتمرين، تحدث زيادة مرونة العضلات عن طريق زيادة تدفق كمية الدم إلى هذه العضلة وبالتالي عند البدء في التمرين تلاحظ ان أدائك في التمرين اصبح اسهل.

الحماية من الإصابات الرياضية الخطيرة

من أهم الأسباب التي تجعل من الاحماء شئ رئيسي وضروري يجب ان لا تتخلى عنه أبدا قبل ممارسة التمارين هو أنها وسيلة فعالة للحماية من الإصابات الرياضية، عند ممارسة تمرين مرتفع الشدة دون أي إحماء وتسخين العضلات بشكل جيد من المحتمل حينها ان تتعرض لاصابة بسبب ان العضلة غير مرنة بشكل كافي ولا يصل إلى كمية مناسبة من الدماء.

زيادة حرارة الجسم قبل التمرين

يساعد الإحماء قبل ممارسة التمارين على زيادة درجة الحرارة للجسم بشكل فعال وهو من الأمور الجيدة للجسم بشكل عام والقلب، عندما ترتفع درجة حرارة الجسم يصبح في حالة من الاستعداد لرفع الأداء التدريبي، إلى جانب ان رفع درجة حرارة الجسم يؤدي إلى زيادة كميات الاكسجين التي تصل إلى العضلات المستهدفة في التمرين.

تساعد على الاستعداد الذهني لممارسة التمارين الرياضية

يشارك الجهاز العصبي للجسم بشكل رئيسي في التمارين الخاصة بك وجودته، من اهم الادوار التي تلعبها تمارين الاحماء هو تحفيز الدماغ والجهاز العصبي للاستعداد جيدا لما هو قادم من تمارين عالية الشدة وبالتالي يصبح ادائك اعلى وتركيزك في افضل حالاته.

هل يجب الإحماء قبل تمارين البطن؟

عضلات البطن من العضلات المساعدة في اغلب التمارين الرياضية المركبة، مما يعني انه عندما تمارس تمارين الظهر أو الصدر أو الارجل تشارك عضلات البطن بشكل مساعد خلال هذا التمرين، ولذلك هناك حالات يجب فيها احماء عضلات البطن قبل التمرين وحالات اخرى يمكن ان تتجاوز الأمر.

الحالة الاولى والتي من الممكن ان تتجاوز فيها الإحماء قبل تمرين البطن هو ممارسة تمارين البطن بعد الانتهاء من تمرين احد العضلات الكبيرة في الجسم مثل الظهر أو الصدر أو الارجل حينها تكون عضلات البطن مشدود وفي حالة استعداد لانها مساعدة بطبيعة الحال، أما في حالة انك سوف تبدأ التمرين بالبطن يجب ان تقوم بالاحماء بشكل جيد.

كيفية إحماء عضلات البطن قبل التمرين؟

هناك طرق مختلفة لإحماء عضلات البطن ومن اسهل الطرق هي ممارسة بعض الكارديو الخفيف قبل بدأ تمارين البطن، على سبيل المثال ممارسة خمس أو عشر دقائق من الركض أو نط الحبل أو ركوب الدراجة، أو من الممكن ممارسة تمارين البطن بشكل خفيف بدون استخدام اوزان ومن بعدها رفع الأوزان بشكل تدريجي.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة