الولايات المتحدة الأمريكية

أسباب تمزق عضلات البطن وعلاجها والوقاية منها

تسبب مزقات عضلات البطن عادة شعور بألم في سطح البطن خاصة عند تحريك عضلاتك واستخدامها في التمارين أو اثناء الجلوس والقفز. وتحدث نتيجة لرفع الأثقال الزائد أو الخاطئة أو الالتواءات، فما علاجها وكيف تتجنبها؟
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

تقسيم عضلات البطن

يتكون الجدار العضلي للبطن من عدة عضلات، أبرزها: العضلات الموجودة على الجزء الأمامي من البطن والتي تعطيك مظهر "السكس باك" عندما تكون في مرحلة متطورة من التمارين، وعضلات الالتفاف الداخلية والخارجية التي تلتف حول جوانب الجسم وتساعدك في الانحناء

عادة ما تسبب عضلات البطن  آلام فورية في منطقة العضلات المصابة ولكن، تختلف خطورة هذه الإصابة تبعاً لوضع الحالة فقد تكون مجرد تشنج عضلي أو تورم وكدمات وتمزقات والتي تعتبر أكثر خطورة.  

أعراض تمرق عضلات البطن

قد تلاحظ أعراض تمزق عضلات البطن من خلال سطح منطقة المعدة والذي يبدو أحياناً عند التعرض العضلات للتمزق طرياً أو ملتهباً وهنالك أعراض أخرى يتم الشعور بها في حالة تمزق العضلات وهي :

  1. الكدمات.
  2. التورم.
  3. الألم عند التمدد أو الانحناءات الى الأمام والانحناءات الجانبية.
  4. تشنجات عضلية.
  5. شعور بالضعف في عضلات البطن.
  6. صعوبة في المشي في بعض الأحيان.

تشخيص الإصابة  بتمزق عضلات البطن

يقوم مشرف الرعاية الصحية أو الطبيب في عادة في سؤالك عن الأعراض، وتاريخ تعرضك للألم، والنشاطات التي قمت بها. بعدها يتم فحص بطنك وسيطلب منك القيام ببعض التمارين، مثل: الجلوس أو القفز، وما إذا كان يسبب ألم وعلى أساسها يتم تشخيص إصابتك ومدى خطورتها.

أهم أسباب تمزق عضلات البطن

  1. عدم إعطاء الوقت الكافي لراحة العضلات بعد التمارين.
  2. ممارسة إحدى التمارين المتعلقة بعضلات البطن بشكل خاطئ أو غير مناسب.
  3. رفع أوزان ثقيلة في النادي أو المنزل مثل قطع الأثاث.
  4. الضحك المفرط أيضاً قد يكون أحياناً سبب في تمزق عضلات البطن.
  5. السعال والعطس المفاجئ مع حركات خاطئة.

طريقة العلاج تمزق عضلات البطن

1. كخطوة أولى يجب عليك التوقف عن ممارسة الأنشطة الرياضية التي تسبب لك الألم فترة معينة حتى يتم التئام عضلاتك ويوصى عادة بالقيام ببعض تمارين التمدد وحركات أخرى تعتبر كعلاج طبيعي وفيزيائي لمساعدتك على الشفاء.  قد تستمر مرحلة العلاج هذه لمدة تصل أحياناً إلى 6 أسابيع.

2. يمكن أيضاً للبرودة أن تساعدك بالعلاج عن طريق تخفيف الألم والنزيف والتورم وتقليل الالتهاب، مثلا: قم بوضع كيس من الثلج أو كيس من الخضار المجمدة لمدة ١٥ دقيقة في منطقة الإصابة أو عن طريق لف قماشة مبلولة بماء بارد حول بطنك، سيساعد ذلك أيضاً في تقليل خطر حدوث المزيد من التهيج.  حاول تكرار هذه العمليات كل ساعتين خلال يومك وفي الأيام الأولى من الإصابة.

3. العلاج الحراري أيضاً من شأنه أن يساعدك في إرخاء العضلات وتخفيف التوتر وتقليل الألم، كونها الحرارة تزيد من تدفق الدم الى المنطقة المصابة، وهذا من شأنه أن يعزز الشفاء والحد من الالتهاب. يمكنك إستخدام  وسادة التدفئة والتي تأتي بشكل كيس ممتلئ بماء ساخن وذلك بوضعها على منطقة البطن. إن لم تكن تملك وسادة التدفئة فيمكنك ملء جورب نظيف بالرز وربطه جيداً ووضعه بالميكروويف لمدة دقيقتين، وتأكد من عدم سخونتها لدرجة أنها قد تعرضك لحروق، وضعها على المنطقة المصابة، وقم بالضغط بشكل لطيف لمدة تصل الى ٢٠ دقيقة في المرة الواحدة، كرر هذه العملية كل ساعتين أيضاً وفي الأيام الأولى من الإصابة.  

4. مسكنات الألم التي تستطيع استخدامها بدون وصفة طبيه لتقليل شدة الألم والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، مثل: ايبوبروفين ونابوكروسين الصوديوم، كلها من شأنها أن تساعد في تخفيف التورم والالتهاب، أيضاً المسكنات مثل الأسبرين والاكتيمينوفين ستسكن الألم لكن، لن يكون لها تأثير على الالتهاب وتسريع عملية الشفاء.

5. الراحة

حاول أن تستريح قدر المستطاع أثناء فترة الإصابة وتجنب جميع الأنشطة التي تسبب لك الضغط أو الإجهاد، ومحاولة إيجاد طريقة مريحة للجلوس والاستلقاء، كل هذه الأمور من شأنها أن تحد من الألم وتسرع في عملية التئام العضلات.

التمارين الرياضية بعد العلاج من تمزقات عضلات البطن

بعد انقضاء الأسبوع الأول من الإصابة وانحسار الألم بشكل تدريجي، يمكنك البدء بتمارين تقوية البطن والحوض والتي تعتبر أيضاً  علاجاً في وصولك للشفاء، إن كنت تجد نفسك جاهزاً لذلك، قم بالتمارين عدة مرات في الأسبوع مع التأكد من منح نفسك وقت جيد للراحة بين جلسات التمرين، مثال على هذه التمارين قم بالاستلقاء على ظهرك مع الركبتين ووضع يديك خلف رأسك ورفع رأسك وكتفيك مع الفخذين، انتظر 6 ثوان ثم عد للأسفل، قم بفعلها خلال 3 مجموعات وفي كل مجموعة 8 تكرارات.

تدابير لتجنب التمزقات

من المهم اتباع التدابير التي تمنع حدوث إجهادات البطن والتمزقات العضلية ومنها:

  • عند ممارسة الرياضة يجب عليك الإحماء وعدم إهماله قبل البدء بالتمارين الرياضية، التأكد من إعطاء عضلاتك الراحة اللازمة بعد الانتهاء من التمارين.
  • عند قيامك برفع الأوزان الثقيلة مثل الأثاث يجب عليك الانتباه لطريقة الحمل، قم بثني الركبتين والوركين الى الأسفل مع ظهر مستقيم لتقوم برفع الأشياء الثقيلة.
  • الانتباه الى طريقة جلوسك بطريقة سليمة لفترات طويلة، الطريقة الصحية هي جلوسك بظهر مستقيم وأكتاف مفروده وعدم الانحناء لفترة طويلة، أثناء الجلوس وبشكل عام عند جلوسك لفترات طويلة تأكد من حصولك على قسط من الراحة والتحرك والمشي.
  • عند عودتك للتمارين الرياضية يجب عليك البدء بشكل تدريجي من حيث الكثافة والمدة والاوزان.

تمزق عضلات البطن تختلف عن الفتق

قد تشعر أن أسباب تمزق عضلات البطن وأعراضها تشبه أعراض الفتق الى حد ما ولكن الأمر ليس كالفتق ابداً، الفتق يحدث عند التصاق جزء داخلي من الجسم بجدار العضلات أو الأنسجة التي تحتوي عليه. أيضاً تختلف تمزقات عضلات البطن عن الفتق في نقاط عديدة، فعند التعرض للفتق تحدث الأعراض التالية:

  1. التورمات والانتفاخ في البطن
  2. استمرار الألم والحرقان بشكل مستمر
  3. الغثيان
  4. القيء
  5. الإمساك

ملاحظة

في حال استمرار الألم لأكثر من عشر أيام في الأيام الأولى من الإصابة من تمزق عضلات البطن، وعدم ملاحظة تحسن يوصى بمراجعة الطبيب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area