flag الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار تمارين الضغط هل تفوق فوائدها؟

تمرين الضغط من التمارين التي يمارسها عدد كبير من الأشخاص نظرا لسهولته وإمكانية ممارسته في أي مكان حتى دون الحاجة إلى صالة التمارين الرياضية، هناك عدة فوائد لتمرين الضغط ولكن هل يمكن أن تفوق أضرار تمرين الضغط هذه الفوائد؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

فوائد تمرين الضغط

في البداية يجب معرفة أن تمرين الضغط من أهم وأفضل التمارين الرياضية التي يمكن من خلالها الحصول على عدة فوائد صحية ومنها:

1- بناء عضلات الجسم

من أهم الأسباب التي تدفع أغلب الأشخاص لممارسة الضغط هو كونه أحد التمارين الضرورية لبناء عضلات الجسم، ما يميز تمرين الضغط هو أنه يستهدف عدة أجزاء من الجسم في نفس الوقت منها:

  • عضلات الصدر.
  • عضلات الذراع.
  • عضلات الظهر.
  • عضلات القدمين.
  • عضلات البطن.

لذلك يعتبر تمرين الضغط من التمرين المركبة التي تستهدف تقريبا كل أجزاء الجسم، من خلال ممارسة الضغط فقط يمكن الحصول على جسم مشدود ولياقة بدنية مرتفعة.

2- حرق الدهون

تمرين الضغط من أفضل التمارين الرياضية الحارقة للدهون، يمكن الاعتماد على تمرين الضغط فقط لحرق دهون الجسم بجانب نظام غذائي حتى بدون الذهاب إلى صالة الجيم، يواجه البعض مشكلة مع الذهاب يوميا إلى الصالة الرياضية لذلك يكون حينها تمرين الضغط فقط حل مناسب لحرق الدهون.

خلال ممارسة الضغط كما ذكرنا يستخدم الجسم عدة أجزاء في وقت واحد وعضلات مختلفة وهو ما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم لأنه من التمارين المركبة التي ترفع من نبضات القلب بشكل كبير.

3- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن أن يكون تمرين الضغط ذات فاعلية كبيرة في الحفاظ أيضا على صحة القلب والأوعية الدموية، من خلال الضغط يمكن زيادة فاعلية الدورة الدموية في الجسم وتجنب عدة مشاكل صحية مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون الثلاثية.

أضرار تمارين الضغط هل تفوق فوائدها؟

على الرغم من كون تمرين الضغط من أفضل التمارين الرياضية التي تقدم عدة فوائد صحية للجسم ولكن من الممكن أن يكون أيضا سببا في إصابتك بمجموعة من الأضرار ومنها:

1- إصابة الكفة المدورة للكتف

الكفة المدورة للكتف أو مفصل الكتف الرئيسي هو المفصل المسؤول عن تحريك الكتف في كافة الاتجاهات بشكل دائري، خلال ممارسة تمرين الضغط يكون هذا المفصل تحت ضغط كبير وذلك قد يكون سببا في زيادة مخاطر تعرضك لإصابة مفصل الكتف.

2- إصابة أسفل الظهر

منطقة أسفل الظهر من أكثر الأماكن التي من الممكن أن تتعرض للإصابات المتكررة، خلال تمرين الضغط من الممكن أن تتعرض منطقة أسفل الظهر للإصابة أو الإنزلاق.

3- إصابة الرسغ

يمكن أن يزيد تمرين الضغط من زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل في الرسغ أو المعصم، يركز تمرين الضغط خلال أدائه على الذراعين وبالتالي يزيد من خطر إصابة الرسغ أو المعصم بشكل كبير.

كيفية تجنب أضرار تمرين الضغط؟

يجب أن تعلم أن تمرين الضغط مثله مثل أي نوع من التمرين الرياضية والتي من المؤكد أن لها مجموعة من المخاطر المحتملة والتي من الممكن تجاوزها بسهولة عن طريق مجموعة من النصائح الهامة:

  • الإحماء جيدا قبل البدء في ممارسة تمرين الضغط لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • ممارسة تمرين الضغط بنصف الجسم فقط عن طريق الارتكاز على الركبتين أن كنت مبتدأ أو تمتلك وزن زائد لتجنب أي إصابات محتملة.
  • عدم الإفراط في ممارسة تمرين الضغط والحصول على الراحة المناسبة للجسم والعضلات للاستشفاء بشكل كافي.
  • الاستعانة بشخص متخصص لتعديل وضعية الضغط الخاصة بك لتجنب أي وضعية خاطئة قد تزيد من فرصة تعرضك للإصابات الرياضية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area