الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل بروتين نباتي لكمال الاجسام

إليك قائمة بأفضل مكملات البروتين من مصادر نباتية، تعتبر هذه المكملات مناسبة لمن يتبعون نظام غذائي نباتي دون أي منتجات حيوانية كالحليب والبيض أو لديهم حساسية غذائية لبعض البروتينات.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

رغم أنَّ مكملات البروتين ذات المصدر الحيواني هي الأفضل لبناء العضلات، إلا أنَّه لا يستطيع جميع الأشخاص تناولها خاصة النباتيين أو الذين يعانون حساسية معينة تجاه منتجات الحيوانية مثل الحليب أو البيض، ولكن هذا لا يعني أنَّه لا يمكنهم ممارسة التضخيم وبناء العضلات، حيث يوجد مجموعة من مكملات البروتين النباتية والتي يمكن أن يستخدمها لاعب كمال الأجسام والاستفادة منها مع الانتباه لتنوع مصادرها وتناولها بشكل منتظم.

بروتين البازلاء

لا يُصنّع مسحوق بروتين البازلاء من البازلاء الخضراء الحلوة، وإنّما يصنع من فلقات البازلاء الصفراء والغنية بالبروتين، حيث أنَّ ربع كوب من مسحوق بروتين البازلاء غير المنكه يحتوي 21غ من البروتين و 100 سعرة حرارية، ولكنّه كبقية البقوليات يعد منخفض المحتوى بالحمض الأميني الأساسي "الميتيونين".

يعد بروتين البازلاء أيضاً غنياً بالأحماض الأمينية متفرعة السلسلة BCAAs "الفالين واللوسين والإيزولوسين" والتي تساعد بتزويد العضلات بالوقود وتحفز عملية اصطناع البروتين العضلي بشكل مشابه لتأثير مكمل الواي بروتين، كما أنَّ بروتين البازلاء يعزز الشعور بالشبع ويخفض من ضغط الدم.

بروتين بذور القرع

يعد من مساحيق البروتين النباتية الغنية بالبروتين والدهون الصحية، ويحتوي ربع كوب منه على 18 غ بروتين و 103 سعرات حرارية، كما أنَّه بروتين غير كامل لانخفاض محتواه من الحمضين الأمينيين الأساسيين "التريونين والليزين"، وقد أثبتت الدراسات أنَّ لهذا البروتين خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.

بروتين الأرز الأسمر

يعد من البروتينات النباتية الرخيصة والمتوفرة بكثرة، ويحتوي ربع كوب منه على 22غ بروتين و 107 سعرات حرارية، ورغم أنَّه بروتين غير كامل لانخفاض محتواه من الحمض الأميني الأساسي "الليزين" إلا أنَّه غني بالأحماض الأمينية متفرعة السلسلة BCAA والتي تدعم بناء العضلات.

أشارت عدة دراسات أنَّ لهذا البروتين فعالية تعادل فعالية الواي بروتين في نمو العضلات وذلك في حال تم تناوله بعد التمرين، ولكن عند شرائك لمسحوق بروتين الأرز الأسمر تأكّد أنَّ المنتج خاضع لفحص خلوه من الزرنيخ، بسبب تكرار تلوث هذا المنتج عادةً بمادة الزرنيخ.

بروتين الصويا

يعد بروتين الصويا بروتيناً نباتياً كاملاً، ومن أغنى أنواع المساحيق بأحماض BCCA والتي تدعم نمو وبناء العضلات، ويحتوي ربع كوب من مسحوق البروتين المعزول على 22غ بروتين و 95 سعرة حرارية، كما أنَّه يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول السيء في الدم.

تأكَّد عند شراء بروتين الصويا أنَّه يحمل علامة (المنتج غير معدل وراثياً)، ويجب الانتباه أنَّ البعض لديه حساسية تجاه هذا البروتين، وبشكل عام لا يُنصح بتناوله يومياً.

بروتين بذور عباد الشمس

يعد من خيارات مساحيق البروتين الحديثة في الأسواق، ويحتوي ربع كوب منه على 13 غ بروتين و 91 سعرة حرارية، ورغم أنَّه منخفض المحتوى بحمض "الليزين" إلا أنَّه غني ببقية الأحماض الأمينية الأساسية وخاصة أحماض BCAA والتي تدعم بناء العضلات، ويفضّل تناوله مع حبوب الكينوا ليصبح كأنّه بروتيناً كاملاً، وعموماً يحتاج لمزيد من الدراسات لتحديد فوائده.

بروتين (ساشا إنشي)

وهو بروتين مستخلص من نبات (ساشا إنشي) والذي ينمو في منطقة البيرو، وله فعالية بروتين الصويا في دعم تعزيز اصطناع البروتين العضلي، إلا أنّه أغلى ثمناً منه.

يحتوي ربع كوب من هذا المسحوق على 17 غ بروتين و 120 سعرة حرارية، ورغم أنّه بروتين غير كامل إلا أنّه يعد مصدراً جيداً للحمض الأميني "الآرجينين" والذي يستخدمه الجسم لصنع أوكسيد النتريك NO والذي يساعد في توسيع الأوعية وبالتالي ضخ المزيد من الدم إلى العضلات، كما يحتوي على دهون الأوميغا 3 الصحية ممثلة بحمض ALA.

بروتين الشيا

يُحضّر من بذور نبات الشيا والذي ينمو في أمريكا الجنوبية، ويُستخدم هذا البروتين في العديد من المنتجات الغذائية، كما يوجد منفصلاً بشكل مسحوق بروتيني يحتوي ربع كوب منه على 10 غ بروتين و 50 سعرة حرارية، ورغم أنّه بروتين غير كامل إلا أنّه يحفز الجسم على امتصاص المزيد من الأحماض الأمينية كونه يحسن عملية الهضم، ويعد مسحوقه أيضاً غنياً بالألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن.

بروتين القنَّب

يتم استخلاص هذا البروتين من نبات القنب، ولكن من الأصناف التي تحتوي آثار قليلة من المركب الأفيوني THC، وبالتالي لا يسبب تناوله الإدمان مثل الماريجونا.

يحتوي ربع كوب من مسحوق القنب غير المنكه حوالي 12غ من البروتين و 108 سعرات حرارية وقد تختلف القيم قليلاً بين علامة تجارية وأخرى، ويعد هذا البروتين أيضاً غنياً بالألياف والحديد والزنك والمغنيزيوم وحمض ALA والذي يعتبر الشكل النباتي من دهون الأوميغا 3 الصحية، وبما أنَّ بروتين القنب منخفض المحتوى بالحمض الأميني "الليزين" فهو بروتين غير كامل لذا يمكن تناوله مع البقوليات أو حبوب الكينوا الغنية بالليزين.

خليط مساحيق البروتين النباتية

هناك العديد من مكملات البروتين النباتية تكون بشكل خليط من عدة مساحيق بروتين نباتية، ويضاف لها عدة محليات ومنكهات، وأهم فائدة لهذه المكملات أنَّها تزود الجسم بكافة الأحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها ضمن منتج واحد، حيث مثلاً يتم مزج مسحوق بروتين البازلاء مع مسحوق بروتين الأرز الأسمر فيزود بروتين البازلاء الجسم بحمض الليزين، والذي يعد تواجده منخفض في بروتين الأرز، كما يزود بروتين الأرز الجسم بحمض الميتيونين والذي يتواجد بكميات قليلة في بروتين البازلاء

تحتوي مكملات خلائط البروتين النباتية أيضاً على بروتين حبوب الكينوا والذي يعد من البروتينات الكاملة، كما قد يُضاف لهذه المكملات أنزيمات تساعد على هضم المنتج.

نلاحظ مما سبق أنَّه يمكن لبروتينات المساحيق النباتية أن تزود الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية وأن تعزز صنع البروتين وبناء العضلات، ويُفضل مزجها وانتقاء البروتينات الكاملة منها مثل بروتين الصويا وبروتين حبوب الكينوا، مع الانتباه للالتزام بالتعليمات الصحيحة المتعلقة بشراء المنتجات الحاوية على هذه البروتينات وقراءة بطاقة البيان الخاصة بها جيداً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area