الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أفضل وجبات للضخامة العضلية

التغذية الجيدة هي العامل الأساسي والمفتاح الذهبي للحصول على زيادة في ضخامتك العضلية، ولا تقل الوجبات التي تتناولها يومياً أهمية عن كمية الجهد الذي تبذله في النادي الرياضي برفع الأثقال وتمزيق أنسجتك العضلية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يجب أن تعرف تماماً أن مقداراً مناسباً من البروتين عالي الكفاءة ضروري لتحقيق الضخامة العضلية؛ لأنه يزود جسمك بوحدات الأحماض الأمينية لتكوين نسيج عضلي صحي وصافي.

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي ما بين 30%-40% من عنصر البروتين أو أكثر، وتختلف الأطعمة الغذائية في مقدار البروتين الذي تحتوي عليه مما يجعل يجعل بعض الأطعمة أفضل من الأخرى في تحقيق الضخامة العضلية بصورة فعّالة. فيما يلي قائمة بأفضل وجبات للضخامة العضلية يمكنك تناولها.

البيض

البيض من الوجبات البسيطة التي تزودك ببروتين عالي الكفاءة يتراوح ما بين 6-8 جرام من البروتين في البيضة الواحدة. هذا البروتين ضروري لبناء واستشفاء العضلات بعد التمرين. كما أن البيض غني بالفيتامينات والزنك والحديد بالإضافة للكالسيوم. اجتماع هذه العناصر سوياً يجعل البيض من أفضل العناصر التي تساعد في بناء نسيج عضلي قوي وضخم.

صدور الدجاج

في كل 100 جرام من صدور الدجاج تحصل على 30 جرام من البروتين الصافي مع نسبة دهون منخفضة. تحضير هذه الوجبة غير مكلّف نسبياً ويسل إعدادها بطرق عديدة وشهية.

الماء

قد تستغرب في بادئ الأمر من وجود الماء في هذه القائمة، ولكن الماء هو جزء أساسي في تكوين عضلاتك. حيث يتكون جسمك من 70% ماء ونسيجك العضلي قرابة 75% ماء أيضاً. عند توفر كمية مناسبة من الماء في جسمك فإن هذا سيساعدك على تعزيز قوة جسمك البدنية، وزيادة مستويات الطاقة في جسمك بالإضافة إلى تحسين عملية هضم الطعام، وجميع هذه العوامل تساهم بقوة في تحقيق الضخامة العضلية لجسمك.

لحم البقر

لحم البقر من الأطعمة الغنية بالحمض الدهني الثلاثي أوميجا-3 وهو غني بالدهون غير المشبعة الصحية مع تكوين 4% من فيتامين أ وفيتامين هـ.

بذور الكينوا

من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي تمد جسمك بالسعرات الحرارية والطاقة لبناء العضلات، حيث تحتوي 100 جرام فقط منه على 14 جرام من البروتين مع حزمة كاملة من الأحماض الأمينية الأساسية التي تساعد أيضاً في تسريع عملية بناء العضلات وتحقيق الضخامة العضلية.

البطاطا الحلوة

الكربوهيدرات من العناصر الضرورية لزيادة كتلة العضلات في جسمك، والبطاطا الحلوة أحد أفضل الخيارات ذات المذاق الشهي لزيادة مستويات الطاقة في جسمك لتساعدك في عملية بناء العضلات بدون عناء كبير. تناول هذه الوجبة يساعد على الحفاظ على معدلات سكر متوازنة في جسمك مما يؤهلك لممارسة تمارين بكفاءة أعلى.


يقال دائماً أن ما تأكله هو ما يكون جسمك وعند الرغبة في تحقيق الضخامة العضلية تناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين والدهون الحميدة سيقربك أكثر من من غايتك في الحصول على الضخامة العضلية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area