الولايات المتحدة الأمريكية

استخدام مكملات زيت السمك منتهية الصلاحية

تحتوي مكملات زيت السمك على حموض الأوميغا 3 وهي أحماض دسمة صحية، ولكن إن كانت هذه المكملات منتهية الصلاحية، فقد تسأل نفسك فيما إذا كانت آمنة وفعالة أم لا. والجواب يعتمد على عدة عوامل نوضحها لك في هذا المقال.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعتبر  الأوميغا 3 من الأحماض دسمة والصحية التي تحارب الالتهاب وتحمي صحة القلب حيث تقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 70%، كما أنها أحماض أساسية لا يستطيع الجسم صنعها وبحاجة للحصول عليها، حيث إن كان لديك صعوبة بالحصول على السمك لتناوله أسبوعياً أو تريد المزيد منه، فيمكنك تعويض ذلك بتناول مكملات زيت السمك والتي تحتوي على هذه الأحماض بشكل كبسولات لينة. 

آثار مكملات زيت السمك منتهية الصلاحية

1. قد تسبب إضطرابات في المعدة

يمكن أن يسبب تناول مكملات زيت السمك  اضطرابات هضمية مثل الغثيان والحرقة والتجشؤ، وإن كانت المكملات لديك منتهية الصلاحية فمن الممكن أنها تأكسدت وأصبحت متزنخة، وذلك بسبب تعرضها للضوء والحرارة مع مرور الزمن، فإن أصبح للكبسولات رائحة سيئة أو تغير لونها فيجب التخلص منها لأن تناولها بهذا الشكل وهي متزنخة سيزيد من الآلام المعدية وقد يسبب لك أمراضاً هضمية.

2. تقل فعاليتها

يوصي الأطباء بتناول مكملات زيت السمك في عدة حالات مرضية خطيرة، حيث يمكن تناولها بعد التعرض لنوبة قلبية أو لمرضى ارتفاع الضغط وارتفاع الكوليسترول،  ولكن تناول مكملات منتهية الصلاحية لمثل هذه الحالات الخطيرة قد يكون ضاراً لأن الكبسولات أصبحت أقل فعالية، حيث أنَّ أحد أهم أسباب وجود تاريخ صلاحية على عبوة المكمل هو بأن هذا التاريخ يشير إلى أنَّ المكمل يصبح أقل جودة وفعالية بعد تجاوز هذا التاريخ.

حيث أن الحرارة والهواء والضوء والوقت كلها عوامل قد تسبب تحلل زيت السمك وتجعله مكملاً أقل فعالية، فإن كنت تعتمد على هذه المكملات لأجل حالة صحية فإن استمرار تناولها بعد انتهاء صلاحيتها سيكون له آثاراً ضارة.

أضرار سوء التخزين على مكملات زيت السمك

ومن الجدير ذكره حتى لو أن مكملات زيت السمك ضمن فترة صلاحيتها فيمكن أن تسوء حالتها بحال تم تخزينها  بشكل غير ملائم مما قد يؤدي لآثار جانبية ضارة لها، كما أنَّ تعريضها للضوء يهدد أمان استخدامها فحاول أن تشتري المكملات التي لا تسمح عبواتها بمرور الضوء من خلالها.

ويعد تخزينها في البراد أو الثلاجة طريقة تساعد على حفظها طازجة، وإنَّ تناول المكملات وهي باردة قد يقلل من آثارها على المعدة.

متى نتخلص من مكملات زيت السمك وارميها؟

إن صانعي المكملات يقومون دائماً بوضع تاريخ صلاحية آمن لفترة أطول وذلك لأنهم يتخذون عدة عوامل في عين الاعتبار كالتخزين السيء والعمر على الرف، وهذا يعني أنه في بعض الحالات يمكن لمكملات زيت السمك أن تبقى فعالة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها ولكن شكلها أو رائحتها قد تغير من ذلك.

وعموماً فإنَّ المكملات إذا تجاوزت فترة الصلاحية لسنة أو أكثر أو كان تخزينها تحت ضروف سيئة وإن كان ضمن فترة الصلاحية فإنه يزداد خطر جعلها مسببة لآثار جانبية خطيرة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area