×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

فوائد زيت السمك لكمال الاجسام وتأثيره على العضلات

لا يستطيع الجسم أن ينتج زيت السمك لكن يجب عليك تناول زيت السمك من مصدر خارجي سواء كان ذلك من المكملات الغذائية أو من تناول الأسماك، كافة المأكولات البحرية تقريبا تحتوي على زيت السمك أو الأوميغا 3 والتي لها فوائد عديدة للجسم والعضلات.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

في العادة يتم استخدام زيت السمك لعلاج عدد من الأمراض أو تغذية الجسم بشكل عام فمن الممكن أن يتم استخدام زيت السمك لعلاج مشاكل القلب والشرايين وتغذية خلايا المخ وايضا العيون والمفاصل، بينما في رياضة كمال الأجسام من الممكن أيضا اعتبار زيت السمك مفيد بشكل كبير.

يساعد زيت السمك في حماية العضلات لكبار السن

مع التقدم في العمر يصبح الحفاظ على العضلات أو بنائها اصعب بكثر من مراحل الشباب أو منتصف العمر، بعد الستون عاما على الأرجح يبدأ الجسم في خسارة كتلة عضلية بشكل سنوي تصل إلى 1%، ولكن زيت السمك يمتاز بكونه أحد أبرز العوامل المساعدة في حماية عضلات الجسم وزيادة معدلات البناء لها.

التقليل من ألم العضلات بعد التمرين

من المؤكد أنك شعرت بألم حاد في العضلات بعد الانتهاء من التمرين نتيجة الضغط الكبير على عضلات الجسم وهذا الضغط الذي يسبب تكسير في الألياف العضلية وهي الطريقة الوحيدة لبناء ألياف جديدة أكثر قوة، ولكن من مميزات زيت السمك ان له قدرة على حماية الجسم من هذا الألم العضلي أو على الأقل التقليل من حدته.

زيادة معدلات الأداء خلال التمارين الرياضية

هناك بعض الأبحاث غير المؤكدة ولكن بناء على التجارب فقد كان لزيت السمك تأثير كبير على الأداء الرياضي للاعبين الأحمال وكمال الأجسام، يعود السبب إلى أن زيت السمك له قدرة على حماية المفاصل وتغذيتها وزيادة قوتها وهو ما يرفع من الأداء خلال التمرين بشكل كبير.

يمد الجسم بنسبة كبيرة من الدهون الصحية التي يحتاج إليها

يحتاج الجسم بشكل يومي إلى نسبة كبيرة من الدهون الصحية، تعتبر الدهون الصحية من العناصر الأساسية للجسم مع البروتين والكربوهيدرات، في أي نظام غذائي ستلاحظ دائما انه بنسبة لا تقل عن 15% يجب أن يكون جزء من سعراتك الحرارية دهون صحية، يمكنك ان تمد الجسم بالدهون الصحية التي يحتاجها عن طريق زيت السمك سواء من مكملات غذائية أو عن طريق تناول الأسماك، بالاضافة إلى ان هناك ايضا دهون صحية في أطعمة أخرى مثل المكسرات التي تحتوي كما الأسماك على أحماض أوميجا 3 أيضا الزيوت الطبيعية الصحية مثل زيت الزيتون وزيت اللوز وجوز الهند.

يساعد على حماية الشرايين وخفض الكوليسترول الضار LDL

هناك نوعين من الكوليسترول أحدهم ضار وهو LDL  والنوع الآخر نوع مفيد للجسم وهو HDR، من مميزات الأوميجا 3 أو زيت السمك انه يساعد على خفض الكوليسترول الضار من الجسم بشكل كبير، كلما ارتفع الكوليسترول الضار في الجسم زادت احتمالية الإصابة بأمراض مثل القلب وتصلب الشرايين، يكون الكوليسترول مادة أشبه بالشمع داخل الشرايين ومع مرور الوقت يمكن أن يسبب هذا الأمر غلق مجرى الدم إلى القلب وأجزاء مختلفة من الجسم وينخفض أداء الجسم لوظائفه بشكل عام، ولذلك تساعد الاوميجا 3 على خفض هذا النوع من الكوليسترول بشكل فعال.

ما هي أفضل مصادر زيت السمك؟

ينصح دائما ان تحصل على زيت السمك من مصادره الطبيعية وذلك عن طريق تناول الأسماك مثل سمك التونة والماكريل والسردين، وتنصح وزارة الزراعة الأمريكية بخصوص كمية الأسماك التي توفر لك احتياجك من الدهون الصحية أن لا تقل كمية ما تتناوله منها عن 227 جرام على مدار الأسبوع وهي كمية ليست كبيرة.

نصيحة أخيرة، إن كنت تعتمد على استخدام مكملات غذائية زيت السمك فيجب أن تستشير طبيب اولا قبل استخدامه، تذكر أن كل شئ مهما كانت فوائده الصحية يجب أن يتم استخدامه بدون مبالغة وتحت إشراف مختص لتوجيهك إلى الجرعة المناسبة لك.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة