×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

فوائد اللوبياء البيضاء لكمال الاجسام وبناء العضلات

عندما يتعلق الأمر بالتغذية الصحية فإن اللوبياء تعتبر واحدة من أفضل المغذيات النباتية حيث أنها توفر كميات رائعة من المغذيات التي يحتاج لها كل شخص وكل لاعب كمال أجسام، واللوبياء لها العديد من الفوائد التي تحتاج لها عند تناولها بالكميات المناسبة.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

بشكل عام تحتوي المحاصيل البقولية على قيم غذائية عالية وفوائد كبيرة للجسم، واللوبياء غنية بالبروتين والبوتاسيوم والفيتامينات والحديد وتحتوي على نسبة منخفضة من الدهون وكمية كبيرة من الألياف أيضاً وإليك بعض الفوائد الصحية لتناول اللوبياء:

مصدر جيد للبروتين

عندما نتحدث عن الأطعمة البروتينية فإن اللوبياء من المحاصيل الغذائية التي يجب أن نذكرها، لاعبي كمال الأجسام يحتاجون إلى البروتين من أجل إمداد الجسم بالأحماض الأمينية التي يحتاج لها لترميم العضلات وتعافيها بعد التمارين الرياضية الشاقة، ويحتوي كل 100 غرام من اللوبياء على 8 جرام من البروتين.

مصدر غني بالألياف للتحكم في الشهية وخسارة الوزن

اللوبياء تحتوي على كمية رائعة من الألياف الصحية وهي من المغذيات التي تحتاج لها من أجل صحة الجهاز الهضمي، كما أن الألياف ذات قدرة كبيرة على سد شهيتك تجاه الطعام وهي تستغرق وقت أطول في الجهاز الهضمي، بالتالي فإن تناول الألياف في نظامك الغذائي يساعدك في الاستمرار في انظمة التخسيس أو التنشيف دون الشعور بالجوع، كما أن الألياف تقلل من إرتفاع السكر المفاجئ في الدم وبالتالي تجنبك مخاطر مرض السكري، يحتوي كل 100 غرام من اللوبياء على 7 غرام من الألياف وهي كمية جيدة وتغطي جزء كبير من احتياجك اليومي للألياف الطبيعية.

تساعد في حماية القلب

تحتوي اللوبيا على الثيامين الذي يُعرف بفيتامين B1 وإحدى وظائف الفيتامينات هي المساعدة في حماية القلب من أي مشاكل تؤدي إلى فشل وظائف القلب، النقص الحاد في هذا الفيتامين قد يؤدي إلى فشل القلب الإحتقاني وتوفر لك اللوبياء كميات جيدة من هذا الفيتامين.

تساعد في خسارة الوزن

اللوبياء تحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية وكمية جيدة من الألياف بجانب نسبة جيدة من البروتين، وهذه المعادلة تساعدك في الشعور بالشبع مع تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية وبالتالي تساعدك في التخلص من الوزن سريعاً إذا اتبعت النظام الغذائي المناسب.

التخلص من السموم

تحتوي اللوبياء على مادة البوليفينول وهي من مضادات الأكسدة وعند تناولها تساعد الجسم على مكافحة المواد الكيميائية غير الضرورية في الجسم مثل تلك التي يمكن أن تسبب السرطان وأمراض القلب وبالتالي تتحسن حالة الجسم بتناول مضادات الأكسدة التي توجد في اللوبياء مع بعض مصادر مضادات التأكسد الآخرى مثل الخضروات.

زيادة كفاءة النوم ومكافحة الأرق

اللوبياء تحتوي على التربتوفان وهو حمض أميني ذا أهمية كبيرة يساعد الجسم على النوم الهادئ ويقلل من الأرق الذي قد تعاني منه كما أنه يقلل من اضطرابات النوم التي تجعلك تستيقظ من نومك.

تساعد اللوبياء في تحسين وظيفة الجهاز المناعي

قد يساعد إضافة اللوبياء إلى نظامك الغذائي في تعزيز جهاز المناعة لديك حيث أن مضادات التأكسد المركزة في اللوبياء تساعد في التخلص من الشوارد الحرة والتي قد يكون لها أثر سلبي مع مرور الوقت وسببا في زيادة احتمالية عدد كبير من الأمراض.

إحتواء اللوبياء على عدد كبير من الفيتامينات المعادن

 اللوبياء تحتوي على المغذيات الصغرى الهامة والتي تحتاج لها من أجل صحة جسمك مثل الفيتامينات والمعادن الهامة فهي مصدر جيد لـ:

  •  فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • فيتامين د.
  • فيتامين ب6.
  • كوبولامين.
  • ماغنسيوم.
  • الزنك.

 

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة