الولايات المتحدة الأمريكية

اضرار تمارين البطن يوميا

حصولك على عضلات معدة مقطعة قد تحتاج إلى جهد كبير، ولكن إن كنت تمارس تمارين البطن بشكل خاطئ أو تزيد من الضغط على عضلات بطنك فقد تزيد الطين بله، وزدت الضرر أكثر من المنفعة، فما الأضرار من تمارين البطن يوميا؟
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

نعم نحن نعلم أنه قد يقع البعض في فخ تصديق بعض الخرافات التي تنتشر في أروقة الصالات الرياضية وهي ممارسة تمارين البطن يومياً لحرق دهون بشكل أسرع وتقطيع المعدة ولكن هل فعلاً هذه حقيقة، في الواقع تمرين البطن يوميا ممكن أن تؤدي إلى تعرض العمود الفقري لخطر الإصابة وهدر لوقتك الذي يمكنك الإستفادة منه في تمارين أخرى، في الواقع  ممارسة التمارين لأي جزء معين من الجسم قد يعرضك لمخاطر ولن يقلل من نسبة الدهون أو ضخامة العضلات بالشكل الذي تتوقعه، في هذا المقال سنتحدث عن أضرار تمرين البطن بشكل يومي والآثار السلبية لذلك.

التمرين اليومي يؤدي إلى إرهاق العضلات

ممارسة تمارين البطن بشكل يومي من الممكن أن يؤدي إلى إرهاق شبكة العضلات التي تشكل عضلات البطن والأساس، لذلك إن كنت تفعل ذلك وشعرت بوجع أو تورم أو كدمات أو مشاكل قم بأخذ قسط من الراحة من تمارين البطن واستخدام كيس من الثلج على بطنك إذا استمر الوجع فلابد من مراجعة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي

آلام ووجع الظهر

ببساطة أي شخص يقوم بتمارين البطن بشكل يومي ومكثف فهو مستعد لإصابة مؤلمة في الظهر، لذلك يحذر أطباء آلام الظهر من أداء تمارين البطن بشكل يومي والتي تضع عبئاً مدمراً على أقراص العمود الفقري، إذ وجدت الأبحاث أن الحمل الذي يتم وضعه على العمود الفقري جنباً إلى جنب مع حركة الثني في تمارين البطن المتكررة بشكل يومي تسبب في تضخم الأقراص وتفتتها بالنهاية وبالتالي إصابة خطيرة في الظهر.

مشاكل في استقامة الجسم وتقوس الظهر

قم بقياسها على نمط الحياة المستقرة عندما يكون لديك وظيفة مكتبية تتطلب منك الجلوس لبضع ساعات يميل كتفك إلى التحرك للأمام باستمرار مما قد يسبب عند البعض التحدب، فماذا لو كنت تقوم بتمارين البطن يومياً و بتكرارات عالية مثل تمرين الطحن، هذا سيجبر عضلات البطن على التشديد والتقصير باستمرار مما قد يسبب الحدبة وكأنك في عمر السبعين حرفياً.

ملاحظة يمكن أن تساعد تمارين التمدد والاستلقاء في إصلاح هذا الموقف

نصائح حول تمارين البطن يوميا

ليس عليك التوقف عن تمارين البطن إليك هذه النصائح لممارستها بشكل سليم ومناسب

تمارين البطن بدون ألم

إن كنت تمارس تمارين البطن بشكل يومي قبل قراءة هذا المقال فليس عليك الابتعاد عنها بشكل نهائي ولكن خذ فترة راحة مؤقتة، خاصة إن كنت تشعر  بألم. تستطيع استبدال تمارين الثني بتمارين أخرى قد تكون أقل ضرراً مثل تمارين اليوغا والتي تتطابق مع ميكانيكية طبيعة جسمك مما يتركك بدون ألم

حرق الدهون حول البطن

إن كان كل هدفك من تمارين البطن هو حرق المزيد من الدهون فإليك الحل الحقيقي لذلك، انتبه إلى نظامك الغذائي وقلل من التوتر وقم بأداء تمارين الكارديو (تمارين القلب) هذا من شأنه أن يساعدك في حرق الدهون بشكل أكبر بكثير من ممارسة تمارين البطن يومياً.

لا تتوقف عن تمارين البطن

في هذا المقال نحن لانطلب منك الابتعاد عن تمارين البطن بشكل كامل، ولكن كل ما عليك هو استبدال التمرين اليومي بممارسة الرياضة المكثفة، وحاول أن يكون عدد تمارين البطن في الأسبوع من مرة إلى ثلاث مرات كحد أقصى، ولا تعتمد تمرين بطن واحد بل قم بالتنويع بينهم، هذه الأمور مهمة لتحقيق الاستقرار الوظيفي للعمود الفقري والحوض وقوة العضلات والقوة الرياضية.

في اليوم الذي يلي تمارين البطن حاول التركيز على تلك التمارين التي تعمل على العضلات الكبيرة في الجزء السفلي أو العلوي من الجسم.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area