الولايات المتحدة الأمريكية

الأوزان الخفيفة لبناء العضلات

من الشائع في لعبة كمال الأجسام أنه إن أردت بناء عضلات ضخمة فيجب عليك رفع أوزان ثقيلة ولا يُمكن التضخيم إلا بهذه الطريقة، ولكن هذا ليس صحيحاً على الإطلاق حيث يمكنك بناء عضلات ضخمة باستخدام أوزان خفيفة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لا ننفي هنا فائدة الأوزان الثقيلة في مساهمتها في بناء حجم عضلات أكثر ولكن سنتعرض في بقية هذا المقال على الكيفية التي يمكنك بها بناء عضلات ضخمة أيضاً باستخدام أوزان خفيفة.

مصطح "وزن خفيف" هو مصطلح نسبي حيث تختلف درجة تحمل الأوزان من شخص لآخر، فالوزن الذي يعتبر ثقيل بالنسبة لك قد يكون خفيفاً بالنسبة لشخص آخر والعكس صحيح. لا يعني هذا أن تقوم بالتمرين بالبار فارغاً من دون أوزان ولكن يجب عليك فقط إيجاد وزن لا يكلفك حمله مجهود عالي والبدء بالتمرين. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك استخدامها لبناء عضلات ذات حجم كبير باستخدام أوزان خفيفة.

الجلسات المدمجة

نعني بهذا أن تقوم بممارسة تمرينين  أو ثلاثة تمارين لاستهداف نفس المجموعة العضلية الواحد تلو الآخر، فعلى سبيل المثال إن كنت تمارس تمرين ضغط الكتف overhead press فأتبعه بتمرين Arnold press حالما تنتهي من أداء التمرين الأول. يجب أن تكون فترة الراحة بين التمرينين قصيرة جداً وممارسة تكرارات عالية لكي تكون العضلة تحت تأثير إجهاد عالي مما يساعد في تضخيمها أكثر.

دروب ست

 

 

من الطرق القديمة والمعروفة في بناء حجم عضلات أكبر حيث تبدأ ممارسة هذا التمرين باستخدام أوزان ثقيلة بتكرارات قليلة من ثم تقليص الوزن تدريجياً في الجولات التالية مع زيادة في عدد التكرارات حتى تصل إلى أخف وزن يمكنك التمرين به وتنفيذ أكبر عدد تكرارات ممكنة.

فوائد الأوزان الخفيفة

 

1. مدى حركة كامل

 

عند ممارسة التمارين باستخدام أوزان ثقيلة فإن التحكم بالوزن يزداد صعوبة مما يشكل صعوبة في الحصول على مدى حركة كامل للتمرين المعين أما باستخدام الأوزان الخفيفة يمكنك التحكم بسهولة في الوزن وتنفيذ عدد تكرارات كبير مع مدى حركة كامل مما يزيد من فعالية التمرين.

 

2. تقليل الإصابات

 

ممارسة التمارين باستخدام أوزان خفيفة سيقلل من احتمالية اصابتك سواء كان بارتماء البار على عنقك أو حدوث تمزق للأوتار وإلحاق ضرر بالمفاصل.

3. إتقان ممارسة التمارين

الوزن الخفيف يساعدك على التحكم بالوزن بصورة كاملة مما يساعدك في إتقان طريقة التدريب ممتازة الأمر الذي يساعدك لاحقاً في حالة رفعك لأوزان ثقيلة حيث ستتمكن من أداء التمرين بأفضل صورة تحفز العضلات المستهدفة بالكامل.

الأوزان الخفيفة لها القدرة على بناء عضلاتك بنفس القدر الذي تقوم به الأوزان الثقيلة، اتبع النصائح المذكورة في المقال أعلاه لكي تحصل على عضلات ضخمة وكبيرة فقط عن طريق رفع الأوزان الخفيفة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area