flag الولايات المتحدة الأمريكية

الفرق بين الكارديو و الهيت كارديو

تمارين الكارديو تعتبر من التمارين المهمة والتي يجب أن تقوم بتخصيص وقت محدد في جدولك الخاص لممارستها بشكل منتظم، ولكن هناك نوعان من تمارين الكارديو أو أسلوبين مختلفين، فهناك تمارين الكارديو العادية التي نعرفها وتمارين الهيت كارديو، فما الفرق؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الفرق بين الكارديو والهيت كارديو لا يتمثل فقط في طريقة وأسلوب أداء التمارين الهوائية، ولكن هناك العديد من الفروق الواضحة بين الكارديو والهيت كارديو.

الفرق بين الكارديو والهيت كارديو

يتمثل الفرق بين الكارديو والهيت كارديو في طريقة أداء التمرين، ويعتمد تمرين الكارديو العادي على أداء التمارين بطريقة ثابتة طوال فترة اداء التمرين، بخلاف تمرين الهيت كارديو والذي يعتمد في الأساس على أداء التمرين بسرعات مختلفة و كثافة وشدة متغيرة.

تمارين الكارديو العادية متوسطة الشدة

تتمثل تمارين الكارديو العادية في إجراء جلسة من تمرين الجري على سبيل المثال بسرعة محددة وثابتة طوال المدة التي خصصتها لأداء التمرين، على سبيل المثال يمكنك تحديد فترة نصف ساعة أربع مرات أسبوعيا لممارسة تمرين الجري، ومن نقطة البداية وحتي النهاية تسير بنفس السرعة، ولذلك فعند ممارسة تمارين الكارديو العادي تكون معدلات نبضات القلب في حلقة ثابتة والتي قد تكون بين 70  إلى 80% فقط من أقصى حدودها.

تمارين الهيت كارديو

الفرق بين الكارديو والهيت كارديو يتمثل في معدل نبضات القلب المتغير أثناء ممارسة التمرين، ويكون تمرين الهيت كارديو متغير في السرعات والأداء والكثافة التدريبية، ولذلك تكون معدلات نبضات القلب في شكل متغير وغير ثابت وترتفع بشكل كبير مقارنة بتمارين الكارديو العادية، ولذلك تستهلك تمارين الهيت كارديو نسبة مرتفعة من الاكسجين.

على سبيل المثال، إن كنت تريد ممارسة تمرين الجري بأسلوب الهيت كارديو، سوف تقوم بتقليص الوقت المخصص للجلسة التدريبية مقارنة بالطريقة المتعارف عليها لممارسة التمارين الهوائية العادية، وسوف تقوم باستخدام أسلوب المجموعات أثناء ممارسة التمرين، فتقوم باجراء نصف دقيقة من الكارديو بأقصى سرعة لديك تستطيع تحملها، وتقوم بالرجوع  إلى السرعة المتوسطة أو الراحة لمدة بين نصف دقيقة  إلى دقيقة حسب لياقتك البدنية.

يمكنك ممارسة تمارين الهيت كارديو بعدة اشكال مختلفة بنفس الأسلوب، فمن الممكن ان تقوم بممارسة هذه النوع من التمارين الهوائية عن طريق رفع الأوزان بطريقة الهيت وتغير الكثافة التدريبية والسرعة والشدة المستخدمة، أو ممارسة تمارين الجري وصعود الدرج أو ركوب الدراجة الهوائية.

الفرق بين الكارديو والهيت كارديو في حرق الدهون

أغلب من يمارس تمارين الكارديو يهدف بالطبع  إلى حرق السعرات الحرارية وحرق اكبر قدر من الدهون المختزنة في الجسم، ولذلك فأن كنت تمارس تمارين الكارديو أو الهيت كارديو فبالتأكيد سوف تقوم بحرق السعرات الحرارية.

ولكن إن افترضنا انك كنت تمارس تمارين الكارديو العادية لمدة نصف ساعة، فسوف تقوم بحرق 400 سعر حرارى خلال هذه المدة، ولكن ان قمت بممارسة تمارين الهيت كارديو سوف تحرق معدل أقل خلال وقت التمرين من السعرات الحرارية وذلك لان الهيت كارديو من الصعب أدائه لمدة طويلة مثل الكارديو العادي، ولكن يمتاز تمرين الهيت كارديو انه يقوم بتحسين عملية التمثيل الغذائي ورفع معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم بعد الانتهاء من أداء التمرين لمدة قد تصل  إلى 12 ساعة،لذلك يعتبر تمرين الكارديو بنظام الهيت أكثر فاعلية من حيث حرق السعرات الحرارية مقارنة بتمارين الكارديو العادية.

مميزات الهيت كارديو

  • لا يحتاج  إلى تخصيص الكثير من الوقت لاداء التمرين مقارنة بتمارين الكارديو العادية التي تستهلك الكثير من الوقت.
  • يعمل على رفع قوة تحمل عضلة القلب والرئتين.
  • يمتاز تمرين الهيت كارديو بأنه لا يفقدك الكثير من الكتلة العضلية اثناء ممارسة التمرين مقارنة بتمارين الكارديو العادية.

مميزات تمارين الكارديو العادية

  • يعمل على تحسين العديد من وظائف الجسم ورفع عملية التمثيل الغذائي.
  • يساعد على حرق السعرات الحرارية وخسارة الدهون.
  • لا يتسبب باحتمالية حدوث اي اصابة أو ارهاق الجسم والمفاصل ان قمت بممارستها يوميا مقارنة بالهيت كارديو الذي لا يمكن أن تمارسها بشكل يومي.

يمكنك ان تقوم بممارسة تمارين الكارديو الهوائية سواء كانت باسلوب الهيت كارديو أو الكارديو متوسط الشدة، ولكن الاسلوب الافضل دائما هو محاولة الدمج بين نظام الهيت والنظام العادي للكارديو، ولكن يجب أن تحاول دائما الابتعاد عن ممارسة تمارين الكارديو بشكل مبالغ حتى لا تتعرض  إلى اى نوع من الاصابات أو ارهاق المفاصل والعضلات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area