flag الولايات المتحدة الأمريكية

الفرق بين انواع التمارين الهوائية والفوائد الصحية

في هذا المقال نقدم لكم أبرز المعلومات عن الفرق بين انواع التمارين الهوائية والفوائد الصحية، ونخبرك ايضا عدد الايام التي يجب ان تمارسها من تمارين الايروبكس خلال الاسبوع.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هناك العديد من أنواع وأساليب التمرين والتي تهدف في النهاية إلى الصحة العامة أو الحصول على قوام مثالي وخسارة الوزن، هناك أنواع من التمارين تعتمد على وزن الجسم وهناك أنواع أخرى تعتمد على المعدات والاوزان العالية، تختلف تمارين الكارديو أو التمارين الهوائية بشكل كبير عن تمارين الأوزان الحرة.

ما هي التمارين الهوائية؟

التمارين الهوائية هي نوع من انواع التمارين الصحية والتي تختلف عن نوع التمارين اللاهوائي، التمارين اللاهوائية هي ذلك النوع من التمارين الرياضية والتي لا تستمر لفترات طويلة لأدائها أو تعتمد على وجود مجموعات من الراحة في المنتصف لعودة نبضات القلب والتنفس بمعدل طبيعي، على عكس التمارين الهوائية والتي تعتمد على ممارستها لفترة طويلة من الزمن وبالتالي رفع معدل نبضات القلب إلى اقصى حد وزيادة تدفق الاكسجين داخل الجسم.

 

فوائد التمارين الهوائية

هناك العديد من الفوائد الصحية لتمارين الكارديو الهوائية لذلك أوصت جمعية القلب الامريكية انه يجب ان يكون هناك وقت مخصص خلال الأسبوع لممارسة تمارين الكارديو بشكل مستمر للحفاظ على الصحة العامة والحصول على الفوائد الصحية للكارديو ومنها:

1-  التقليل من الكوليسترول الضار في الجسم وزيادة النوع الجيد

هناك نوعين من الكوليسترول في الجسم HDL,LDL ، تعمل هذه الأنواع في الجسم بشكل مختلف أحدهم هام جدا للجسم ويدخل في تركيب الهرمونات وايضا تكوين فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، والآخر هو النوع الضار والذي قد يسبب لك عدد كبير من الأضرار مع مرور الوقت.

من اهم مميزات تمارين الكارديو انها تزيد من نسبة النوع الجيد من الكوليسترول في الجسم وتخفض من النوع السيئ أو الضار وبالتالي تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

2-  رفع كفاءة وظائف الرئتين

من اهم مميزات التمارين الهوائية هي أنها تزيد من قوة الرئة في الجسم، مع التمرين عالي الشدة والمجهود الكبير تتحسن وظائف الرئة بشكل ملحوظ.

3-  يصبح مستوى سكر الدم والضغط معتدل في الجسم

تعد التمارين الهوائية مفيدة لمصابي أمراض ضغط الدم والسكر، تساعد تمارين الكارديو على تحسين مستويات ضغط الدم في الجسم وايضا مستويات السكر.

4-  تحفز حرق الدهون المتراكمة في الجسم

من اكثر الاسباب شيوعا تجعل اغلب الاشخاص يمارس الكارديو هو انه يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، من أهم مميزات تمارين الايروبكس انها تحرق الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي مفيدة لمن يرغب في خسارة الوزن.

 

انواع التمارين الهوائية

هناك العديد من أنواع تمارين الايروبكس والتي تعمل بنفس الطريقة وهي رفع معدل نبضات القلب وزيادة تدفق الاكسجين في الجسم، ومن أبرز أنواعها:

  • الركض.
  • نط الحبل.
  • المشي.
  • ركوب الدراجات.
  • صعود الدرج.
  • الرقص.
  • السباحة.

 

الفرق بين انواع التمارين الهوائية

بشكل عام تختلف تمارين الكارديو فيما بينها من ناحية طريقة الأداء أو المعدات التي تحتاج إليها، هناك تمارين هوائية لا تحتاج إلى أي معدات وهناك اخرى تحتاج إلى معدات أو أجهزة مساعدة، لكن في العام لا يوجد فرق في الاستفادة بين كل انواع الكارديو المعروفة، قد يكون هناك تأثير إضافي في العضلات المساعدة لكل تمرين هوائي مختلف، على سبيل المثال هناك نوع من التمارين يزيد من حجم الساقين وهناك أنواع أخرى تزيد من حجم الذراعين مثل تمارين الركض وتمارين السباحة.

 

كم مره خلال الاسبوع  يفضل ممارسة تمارين الايروبكس أو الكارديو؟

ان كنت تمارس التمارين الهوائية لغرض الصحة العامة والاستفادة من فوائد التمارين الهوائية، طبقا لدراسات جمعية القلب الامريكية فان ممارسة تمارين الكارديو 30 دقيقة من 5 إلى 7 ايام اسبوعيا يكون كافي للشخص للحصول على الفوائد الصحية، ولكن تختلف طبيعة الأهداف من شخص إلى آخر وعدد الايام المناسب له.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area