الولايات المتحدة الأمريكية

اليد اليسرى أضعف من اليمنى فما الحل؟

هل لديك يد أقوى من الأخرى، في هذا المقال سوف نساعدك على اتباع خطوات لتعديل وتطوير هذا الفرق وتحسين الضعف عن طريق خطوات و نصائح  تزيد من قوة يدك اليسرى وتجعلها على مساواة من قوة يدك اليمنى. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يدك اليمنى أقوى من يدك اليسرى، حسنا في الحقيقة هذا أمر قد يكون شائع بين معظم الناس، من الطبيعي أن اليد اليمنى غالباً ما يكون استخدامها أكثر خلال اليوم، كحمل الاكياس وحمل الأثاث والقيادة وحتى حمل الموبايل، ولكن تتفاوت نسبة هذا الضعف بين الأشخاص وخاصة في النادي الرياضي.

إن كنت تمارس التمارين الرياضية ستشعر بالفرق بشكل بسيط ولكن بعض الأشخاص يشعرون بهذا الفرق بشكل كبير وحاد لدرجة أن تمارين اليد اليمنى تتفوق على اليسرى بأشواط، مثلا؛ عند قيامك بتمارين الدمبل بوزن 10 كيلو غرام تكرر التمرين  10 مرات باليد اليمنى ولكن عند اليسرى ستقف عند العدة السادسة مثلا وتكون يدك اليسرى قد استنفذت كل طاقتها هنا. لذل يتوجب وضع حلول واتباع خطوات لتعديل وتطوير هذا الفرق وتحسين الضعف، في هذا المقال سنقدم لك مجموعة خطوات و نصائح تزيد من قوة يدك اليسرى وتجعلها على مساواة من قوة يدك اليمنى.

اجعلها وحيده!

أكثر من تمارين اليد الواحدة تلك التمارين التي تجعل اليد تعمل بشكل فردي، مثل تمارين الدمبل بدلا من استخدام تمارين البار للأذرع استبدل تمارين الدمبل واجعل يدك اليسرى تعمل على رفع الوزن لوحدها، حاول في البداية أن لا تجعل لها أي مساعد يساعدها في رفع تلك الاوزان، هذا بالتأكيد ينمي من قوة ذراعك اليسرى ويرفع من كفاءتها واجعل تمارين البار في بداية تمرينك حيث النشاط والطاقة في ذروتهما لديك وتمارين الدمبل في النهاية لجعل يدك تبذل كل الجهد الذي لديها.

وازن بين الإثنين!

أنت تعلم أن يدك اليمنى تستطيع حمل 15 كيلوغرام دمبل  بعدات تصل الى عشر عدات بينما يدك اليسرى الحد الاقصى لها 7.5 كيلو مثلا حسنا عند قيامك بالتمارين الثنائية للذراعين قم بحمل 7.5 كيلو لكلتا الذراعين حتى لو انك تعرف أن اليمنى تستطيع حمل أكثر، هذا سيمنحك التوازن وتحقيق تناسب بين قوة يديك اليمنى واليسرى مع الوقت ستصبح زيادة الوزن لكلتا اليدين متناسبة. 

ضاعف التمرين

بدلا من جعل عدد التكرارات متساوي مع يدك اليمين ضاعف من التكرارات التي تقوم بها بيدك اليسار، قم بالتمرين أولاً باليد اليسرى ثم خذ بضع ثوان من الراحة وتمرن بيدك اليمنى ولكن بوزن أقل بعد هذا التمرين قم بالعودة إلى الوزن والتمرين الطبيعي والعدد ذاته لكلتا يديك، هذا سيجبر الجهاز العصبي على الإستجابة بشكل ايجابي بعدة طرق منها زيادة في ألياف العضلات باليد اليسرى.  قم بتكرار هذه الطريقة بالتمرين مرة كل أسبوع وستشعر بالنتائج الايجابية شيئا فشيئا.

غيّر الأوزان

قم بهذا التمرين أيضا مرة بالأسبوع، قم بتمارين الدمبل واجعل يدك اليسرى تحمل وزن أكبر من يدك اليمنى ب 5 الى 10 كيلو وواصل العد وتوقف عندما تشعر أن يدك اليسرى بدأت بالتعب خذ قسطا من الراحة وكرر التمرين، هذه الطريقة ستزيد من مقاومة اليد اليسرى.

اجعلها تعمل أكثر!

كما ذكرنا في البداية إن كنت شخصا يترك جميع أعمال الحمل خلال يومك ليدك اليمنى فحاول التقليل من ذلك واجعل يدك اليسرى تشارك بهذه الأعمال كحمل الأكياس والحقائب والأغراض المنزلية اجعل من يدك اليسرى أداة حمل فعالة كاليمنى تماما هذا سيزيد من مرونتها وقوتها شيئا فشيئا حتى إن واجهت طرق مسمار فكر بجعل يدك اليسرى هي من تحمل المطرقة ولكن يتوجب عليك الحذر أكثر في هذه الحالة.

الخلاصة من هذه الطريقة هو أن تجعل من يدك اليسرى شريك لليد اليمنى في نشاطاتك اليومية، ستجد ذلك صعب التذكر في البداية ولكن يوم بعد يوم ستعتاد على ذلك خاصة وان ركزت على هذا الموضوع.

استخدام الماوس!!

نعم ببساطة ماوس الكمبيوتر أو الفأرة حاول ولو انها كانت صعبه باستخدامها باليد اليسرى حاول تعويد يدك على ذلك اسبوع اسبوعين او حتى شهر هذا سيحسن من استجابة الجهاز العصبي بشكل كبير وملفت للنظر مما يعني ألياف عضلية أكثر جاهزية.

ملاحظات

  • كثّف من تمارين الدمبل في تدريباتك حيث ستجبر تمارين الدمبل العضلة الأضعف على تحمل المسؤولية والوزن بشكل كامل على عكس استخدام الآلات التي تمكن العضلة الأقوى بالسيطرة ومساعدة العضلة الأضعف وبالتالي سيحد هذا من تطور العضلة الأضعف. 
  • ان كنت تشعر بأن هذا الضعف يسبب الألم بشكل كبير وحاد عليك مراجعة الطبيب والتأكد من أن المشكلة ليست عصبية أو هيكلية أو خلع.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area