الولايات المتحدة الأمريكية

أهمية هرمون التيستوستيرون وكيف يمكن زيادته طبيعياً

هل يمكن للقرفة أن تزيد من نسبة إفراز هرمون التستيرون (هرمون الذكورة)؟ ولماذا يعتبر هرمون التستيرون هرمون مهم للاعب كمال الأجسام، وما هي الأطعمة والتمارين التي تحفز إفرازه بالجسم
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الهرمونات هي نوع من البروتينات التنظيمية التي يفرزها جسم الإنسان بكميات قليلة جدا،  على الرغم مِن كمية الهرمونات الصغيرة جدا والتي يتم افرازها والتي تقدر بالمللي ليترات إلا أن لها دور كبير في خلايا الجسم فهي التي تأمر الجسم أن يقوم بالعديد مِن المهام الداخليه وفي هذا المقال سنتحدث عن هرمون التيستوستيرون.

هرمون التيستوستيرون أو هرمون الذكورة، وهو موجود عند الرجال والنساء ايضاً ولكن افرازه عند الرجال أكثر مِن النساء.

يتم افراز هرمون التستيرون مِن الخلايا البينية الموجوده في الخصيه ويزداد افراز هذا الهرمون بعد البلوغ مما يتسبب في إنتاج الدافع الجنسي لدى الذكور. وتكمن أهميه هرمون التيستوستيرون للاعب كمال الأجسام أن التيستوستيرون وهرمون النمو مِن أهم الهرمونات المسؤلة عن نمو العضلات، ببساطة نقدر نقول أن هرمون النمو والتستيرون (الذكورة) هما الحافز لنمو العضلات وتضخمها.

كيفية زيادة إفراز هرمون التستيرون

يزداد افراز التيستوستيرون بشكل عام إذا قام الجسد ببذل مجهود كبير، لذلك تعتبر تمارين الإسكوات squats  وضغط الصدرbench press والرفعة الميتة dead lift  من التمارين التي تقوم برفع مستويات التيستوستيرون بصوره كبيره لإن الجسم يحتاج لكميات أكبر مِنه مما ياساعد على زياده طاقة الجسم لرفع الوزن أثناء التمرين العنيف.

يمكن زياده مستوى التيستوستيرون بالأكلات الغنية بالاوميجا3  والزنك والكرفس وتناول البروتين الحيواني وهو موجود في اللحوم قليلة الدهون والبيض ولبن الماعز و النعاج والجبن والأسماك الغنية بدهون omega 3.

وبالإبتعاد عن تناول السكر والمشروبات والأطعمة التي تحتوي على كاربوهيدرات تمت معالجتها والابتعاد عن مشروبات الطاقة حيث أن كل هذه الأطعمة تمد الجسم بقدر سريع مِن الطاقة ولكن تقِل هذه الطاقة بسرعه أيضاً لانخفاض نِسبه السكر في الدم.

هل يمكن زيادة التيستوستيرون بصوره أكبر؟

يمكن زياده التيستوستيرون بصوره أكبر عن طريق بعض الأعشاب مثل القرفة فهي تزيد مِن نسبه افرازه بنسبه تصل إلى 18%، ويمكنك تناول القرفة على شكل شراب ساخن بغلي أعواد القرفة أو من خلال المخبوزات المضاف عليها القرفة.

ويمكن زياده افراز التيستوستيرون بصوره أكبر ولكن بطريقة غير مباشره عن طريق الهرمون اللتوين او هرمون إل إتش (LH) Luteinizing hormone  وتقوم بذلك عشبه اسمها تريوبولس تيريسترس (Tribulus Terrestris)  واسمها الشائع "الحسك" وتقوم بذلك أيضا الحلبه.

وذلك لاحتوائهم على الصابونينات saponins وهي تزيد افراز  هرمون  LH الذي يتم افرازه مِن الغده النخاميه hypothalamus  وهي ايضا الغدة المسؤولة عن إفراز هرمون النمو.

وهذا الهرمون يعمل على إنتاج الخلايا البينية المسؤله عن افراز هرمون التيستوستيرون، وبذلك تزيد عشبه الحسك فى زياده افراز هرمون التيستوستيرون بنِسبه 28% وهي نسبة ليست قليلة.   

مكملات غذائية للإفراز هرمون التستيرون

يوجد مكملات غذائيه مصنعة من مواد طبيعية لزياده نسبه افراز التيستوستيرون مثل مكمل TEST FREAK  وهو مكمل من شركه PHARMAFREAK، ومكمل STAK  و M-STAK  من شركة Universal nutrition  لزياده افراز التيستوستيرون وهرمون النمو. وهذه المكملات  تحتوي بصوره أساسية على  tribulus terrestris و fenugreek  تريوبولس تيريسترس و الحلبة.

ويوجد هرمونات تيستوستيرون تباع للضخامة العضلية (وننصحك بالإبتعاد عنها)  ولكن هذه الهرمونات إما مصنعه أو مستخرجه مِن الحيوانات وإما هرمونات بشريه تباع في الدول الاوربية والأمريكية وهي غاليه الثمن بصوره كبيرة جدا.

كلمة سريعه

التيستوستيرون مِن أهم الهرمونات للعضلات ويمكن زيادته بالابتعاد عن مشروبات الطاقه والكربوهيدرات المعالجة والإكثار مِن أكل الأسماك الغنية بالأوميغا والكرفس لأنه يساعد على زيادته ويمكن بالاعشاب (تريوبولس تيريسترس (الحسك) والحلبة)  وتناول البروتين وأداء التمارين الرياضية بصوره مستمرة .

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area