flag الولايات المتحدة الأمريكية

بديل اللحوم في الرجيم

من المعروف أهمية اللحوم في أي نظام غذائي لأنها مصدر هام البروتين، لكن ماذا إن كنت لا تفضل تناول اللحوم أو حتى تلتزم بنظام نباتي، فما هو بديل اللحوم في الرجيم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أفضل بديل اللحوم في الرجيم

تعتبر اللحوم مصدر هام وضروري للبروتين وبجانب أنها مصدر البروتين فهي أيضا مصدر للدهون الصحية، لذلك من المهم إضافتها في النظام الغذائي، ولكن في بعض من الأحيان قد يكون من الصعب تناول اللحوم في النظام الغذائي نظرا لأنه قد لا يفضل البعض تناول اللحوم وفي هذه الحالة يكون من السهل تعويض اللحم الأحمر بأنواع أخرى من اللحوم ومنها الدجاج والمأكولات البحرية والبيض ومشتقات الألبان.

في بعض من الحالات الأخرى قد يكون من الصعب تعويض اللحم الأحمر في الرجيم إن كان الشخص من الأساس لا يرغب في تناول مصادر البروتين الحيواني ويعتمد على بروتين نباتي فقط.

بديل اللحوم في الرجيم النباتي

إن كنت تلتزم بحميه نباتية فمن الصعب أن تحصل على مصدر بروتين كامل إلا في بعض من الأطعمة القليلة جدا التي تحتوي على الأحماض الأمينية بشكل كامل، لكي نعرف الفرق بين البروتين الكامل المتواجد في المصادر الحيوانية والبروتين الغير كامل المتواجد في المصادر النباتية يجب أولا العلم أن البروتين يتكون في الأساس من مجموعة من الأحماض الأمينية، تعتبر هذه الأحماض هي السلسلة الرئيسية المكونة للبروتين والتي تتكون من جزئين، الجزء الأول منها هو الأحماض الغير الأساسية والتي يمكن للجسم صنعها بدون أي مشكلة، أما الجزء الثاني هو الأحماض الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من خلال الطعام.

تحتوي المصادر الحيوانية على الأحماض الأساسية بشكل كامل وهم تسعة أحماض، أما عن المصادر النباتية تحتوي على الأحماض الأساسية ولكن بنسب متفاوتة، أي أنها لا تحتوي على التسعة أحماض معا لذلك يعتبر المصدر النباتي هو مصدر ناقص للبروتين.

الحل المثالي لكي تعوض اللحوم في الرجيم بمصدر أخر نباتي هو الاعتماد على مصدر من المصادر الكاملة ومنها فول الصويا أو الكينوا، تعتبر المصادر الكاملة من النبات نادرة والتي تحتوي على العناصر التسعة المكونة البروتين، ولكن من الصعب أن تعتمد عليها فقط ومن الممكن أن تقوم بحيلة جيدة وهي الدمج بين أنواع البروتين النباتي المختلفة.

طريقة الدمج هي الطريقة الرئيسية التي يتم عليها بناء أي نظام نباتي لأنها تعتمد على دمج أنواع النباتات معا لتكوين سلسلة الأحماض الأمينية الرئيسية ومد الجسم باحتياجه اليومي بدون أي مشكلة، وفي هذه الحالة سوف تجد بديل اللحم في الرجيم وتحصل على القيمة الغذائية التي تحتاجها في نظامك.

ملحوظة هامة:

يمكن أن تحصل أيضا على الدهون الصحية المتواجدة في اللحوم أما عن طريق مكملات غذائية أو عن طريق استخدام الزيوت الطبيعية مثل (زيت الزيتون، زيت الجوز، زيت الزعتر، زيت الكتان، زيت اللوز، زيت الأوميجا 3 أو زيت السمك).

أفضل بدائل اللحوم في الرجيم

نعرض لكم تاليا مجموعة من المصادر النباتية عالية البروتين التي يمكن استخدامها في نظامك والدمج فيما بينها للحصول على نفس القيمة الغذائية التي يمكن أن تحصل عليها من خلال اللحوم.

  • البسلة.
  • الفاصوليا.
  • فول الصويا.
  • الترمس.
  • الكينوا.
  • المكسرات.
  • بذور الشيا.
  • العدس.
  • الشوفان.
  • القمح.
  • بذور اليقطين.
  • بذور عباد الشمس.

ملحوظة هامة:

هناك بعض من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على بروتين نباتي بشكل كامل وتحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية المكونة لسلسلة البروتين، يتم صنع هذه المكملات عن طريق استخلاص هذه الأحماض من نباتات والدمج فيما بينها للحصول على مسحوق بروتين كامل الأحماض الأمينية ويمكن الاعتماد على هذه المكملات كبديل "بجانب الطعام" للبروتين في اللحوم.

مصدر الصور

 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area