الولايات المتحدة الأمريكية

حارق الدهون ليبو 6 للتخسيس، مكونات واضرار Lipo 6 

من بين الأدوية التي يشيع استخدامها فى علاج السمنة  Lipo 6، الذي يصنف كمكمّل غذائي، ويعتبر أكثر من مركب في قرص واحد ويتميز بقدرته على حرق الدهون وزيادة معدل الأيض الغذائي في الجسم. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعتبر ليبو 6 - Lipo 6 جزء من مجموعة من حوارق الدهون التي تصنعها شركة نيوتركس ريسيرش Nutrex Research الأمريكية لذا قبل الاستمرار في قراءة هذا المقال تأكد من نوع Lipo 6 الذي تبحث عنه، فنحن نتكلم عن ليبو 6 الغير مركز والذي يأتي بعلبة بيضاء وليس ليبو 6 بلاك Lipo 6 Black أو ليبو 6 إكس Lipo 6 X. يستخدم ليبو 6 كعلاج للسمنة والتخسيس أو التنشيف ويعتبر حارق دهون الأفضل مبيعا لعدة سنوات. في هذا المقال سوف تتعرف بالتفصيل على حارق الدهون Lipo 6 للتخسيس وتركيبته ومكوناتها والجرعات الموصى بها وأيضا التحذيرات الهامة حوله. 

ما هو Lipo 6 وما آلية عمل الليبو 6  في حرق الدهون

يأتي ليبو 6 - Lipo 6 على شكل كبسولات تحتوي على سائل بداخلها لسرعة الإمتصاص والأداء في حرق الدهون، ويآتي في عبوتين 120 كبسولة و 240 كبسولة، يتم بيعيه في الصيدليات ومراكز الأغذية الرياضيه على شكل مكمل غذائي وليس عقار وهو مصرح به من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية. أما آلية عمله تأتي عن طريق رفع عمليات الأيض داخل الجسم، مما يزيد من حرق المزيد من السعرات الحرارية. 

مكونات ليبو 6 

حسب الشركة المصنعة فإن فاعلية ليبو 6 لحرق الدهون تأتي من المكونات الذي يحتويها في تركيبته، فهو يحتوي على الكافيين والسينفرين وجاجلستيرون والبيوبرين واليوهيمبين وسوف نتحدث عن كل مكون على حدى: 

الكافيين 

يدخل الكافيين كمكون رئيسي في كثير من حوارق الدهون ومكملات الطاقة (الباور) ومكملات ما قبل التمرين، إذ يعتبر الكافيين محفز قوي التأثير للجهاز العصبي ويزيد معدلات الطاقة بشكل ملحوظ وله قدرة على حرق الدهون. يوجد الكافيين في كثير من المنبهات كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته.

السينفرين

يستخرج السينفرين Synephrine من نبات الخشخاش وهو نبات شبيه بالبرتقال لكنه يتميز بطعم حامض جدا لدرجة المرار. ويدخل في كثير من حوارق الدهون كونه يقوم برفع معدلات الأيض الغذائي ومستويات الطاقة. 

جاجلستيرون 

الجاجلستيرون Guggulsterones ستيرويد نباتي يتم استخراجه من شجر الجاجل في الهند. ويعتبر علاج فعال في تقليل من الإلتهابات والتورم وأيضا هناك عدة مزاعم غير مؤكدة بأبحاث علمية  بأن الجاجلستيرون يرفع معدلات الأيض عن طريق تحفيز إفراز هرمونات الغدة الدرقية وأيضا يقلل من الدهون في الدم والكوليسترول الضار LDL. 

البيوبرين 

يستخرج البيوبرين Bioperine من الفلفل الأسود وهناك عدة دراسات أثبتت على قدرته على زيادة إمتصاص الفيتامينات والمعادن وأيضا المكملات الغذائية، لذا فهو يحمي متبعي الحمية من نقص الفيتامينات والمعادن، وآيضا يزيد من قدرة إمتصاص المواد الفعّالة الاخرى في حارق الدهون. 

اليوهيمبين 

اليوهيمبين (yohimbine) مادة يتم استخراجها من شجرة دائمة الخضرة في إفريقيا، وتبرز أهميتها في قدرتها على توسيع الأوعية الدموية لذلك تستخدم كمنشط جنسي ومكمل ما قبل التمرين لزيادة ضخ الدم إلى العضلات مما يحسن من الأداء. وتبرز قدرة اليوهيمبين في حرق الدهون كونه يعمل على زيادة ضخ الدم إلى الأنسجة الدهنية وبالتالي يحفزها بشكل أسرع على حرق الدهون. كما تستخدم لعلاج الإرهاق وتساعد في تخفيف الآلام وعلاج الاكتئاب.

جرعات الليبو 6 وطريقة الإستخدام 

  • لا يستخدم Lipo 6 لفترة أكثر من شهرين (8 أسابيع) نظر للتأثيرات السلبية من تناول الكافيين بكثرة على المدى طويل الأمد مما يسبب الأرق والصداع والدوخة والغثيان. لذا استخدم كورس حارق الدهون Lipo 6 لمدة شهرين وانقطع لمدة أسبوعين على الأقل. 
  • عند استخدام ليبو 6 لأول مرة ومن أجل معرفة حساسيتك للمنتج يفضل تناول كبسولة واحدة مرتين في اليوم وعلى فترة يومين، الأولى كبسولة واحدة صباحا وعلى معدة فارغة وقبل تناول الطعام ب 30 دقيقة والثانية كبسولة واحدة عصرا وأيضا على معدة فارغة وقبل تناول أي وجبة. ويفضل أن يكون بين الجرعة الأولى والثانية على الأقل 8 ساعات و تناول الجرعة الثانية قبل موعد نومك ب 8 - 6 ساعات لتجنب الأرق. 
  • بعد أول يومين (تجربة الحساسية) يمكنك زيادة الجرعة إلى كبسولتين مرتين يوميا وأقصى كمية في اليوم الواحد هي 6 كبسولات وعلى 3 جرعات بمقدار كبسولتين في كل جرعة لكن لا ينصح بتناول أكثر 4 كبسولات يوميا وعلى جرعتين (حبتين في كل جرعة). 
  • اذا كنت تعاني من الأرق ليلا يمكنك تناول كبسولتين في الصباح وكبسولة واحدة عصرا. 

ما هي اضرار الليبو 6 – Lipo 6

تأتي أضرا اليبو 6 من المكونات الداخلة في تركيبه ومن أضرار والأعراض الجانبية من استخدام المنتج مايلي: 

  • تهيج الجهاز التنفسي 
  • التوتر والأرق بسبب المنبهات والكافيين
  • تحسس جلدي وطفح نتيجة لحساسية من جاجلستيرون
  • صداع
  • دوخة وغثيان
  • حساسية

تحذيرات هامة جدا عند استخدام ليبو 6 لحرق الدهون والتخسيس

  • لا تستخدم ليبو 6 اذا كان عمرك أقل من 19 عام
  • أبدا لا تتجاوز الجرعات السابقة 
  • يمنع استخدامه منقبل الحامل أو الأم المرضع
  • توقف تماما عن شرب مصادر المنبهات  للكافيين كالشاي والقهوة والمياه الغازية حتى لا تصاب بالأعراض المصاحبة لفرط استخدام الكافيين
  • إستشر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض أو قمت أو ستقوم بإجراء عملية جراحية أو تتناول أدوية أو مسكنات أو لديك حساسية من بعض الأدوية
  • توقف عنه  قبل أي عملية جراحية بأسبوعين.
  • لا ينصح تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانوا من أمرض في القلب والدورة الدموية والجهاز التنفسي
  • من أعراض جاجلستيرون الغثيان وآلام البطن والإسهال والطفح الجلدي، لذا يمنع استخدام ليبو 6 من قبل مرضى الكرونز والتهاب القولون التقرحي والقولون العصبي.
  • ويزيد البيوبرين من امتصاص الفيتامينات والمعادن، وهو بذلك سلاح ذو حدين حيث أنه يحمي متبعي الحمية من نقص الفيتامينات والمعادن، ولكنه يزيد من معدلات امتصاص الأدوية الأخرى فترتفع معدلاتها بالدم، ولذلك يفضل عدم تناوله مع أدوية أخرى

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area