الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

حاسبة الماء: كمية المياه اليومية التي يحتاجها الجسم

يعتبر الماء عَصب الحياة وللاعب كمال الأجسام تزداد أهمية الماء للحصول على النتائج المرغوب بها من التمارين الرياضية كذلك يساعد الماء على إنقاص الدهون، فما كمية الماء المناسبة؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

حاسبة كمية المياه التي يحتجاها الجسم

 

الماء ضروري جداً أثناء ممارستك لرياضة كمال الأجسام حيث يقوم بمساعدتك على الاستمرار في أداء جلسات تمارين رفع الأثقال بالإضافة إلى مساعدتك على التحكم في وزنك. يمكنك حساب كمية الماء التي يحتاجها جسمك يومياً بمعرفة وزنك وعدد ساعات تمرّنك في اليوم.

لماذا يجب علي أن أحافظ على كمية المياه في الجسم؟

الماء إكسير الحياة، ووجوده في جسمك يساعد أعضاء جسمك للعمل بصورة سليمة وخصوصاً الكلية، وشرب كميات كبيرة من المياه يساعد معدتك على هضم الطعام بالإضافة إلى فائِدتها في مساعدة جسمك على عدد سعرات حرارية أكبر. عند عدم توفر كميات كبيرة من المياه في جِسمك فإن مستواك الرياضِي يتدهور ولا تستطيع أداء الجلسات الرياضية بطاقة كافية مما يحد من سرعة حصولك على كتلة عضلية.

إن كان جسمك يتعرق بصورة كبيرة نتيجة للحرارة أو شدة التمارين الرياضية فيُنصح بتناول مكملات الإلكتروليتات لتعويض كمية المعادن المفقودة أثناء هذا التعرق.

كم أشرب يومياً؟

توصي الأكاديمية الأمريكية الوطنية للعلوم (US National Academy of Science ) بشرب 11 كوب من الماء يومياً بالنسبة للنساء، و 16 كوباً من الماء للرجال. ولكن هذا العدد ليس ثابتاً بل يتغير نسبة لنمط حياتك وحجم جسمك، وعوامل أخرى. كلما زاد نشاط جسمك اليومي كلما احتجت إلى كمية أكبر من الماء، ومن ضمن العوامِل المؤثرة أيضاً على نصيبك اليومي من الماء طقس المنطقة التي تعيش فيها، وحتى طبيعة الملابِس التي ترتديها.

الماء هو ليس المشروب الوحيد الذي يجعل جسمك رطباً ويحتوي على الماء، بل مكملات البروتين المخفوقة، ومكملات سلسلة الأحماض الأمينية BCAA's بالإضافة إلى القهوة ومشروبات السموذي ملها تكفي احتياجك اليومي من السوائِل. الخضروات والفواكه أيضأ تغطي احتياج جسمك اليومي من السوائِل لاحتوائِها على الماء في تركيبها. من أشهر الأطعمة التي تزود جسمك بالماء الحساء.

هل يساعد الماء على إنقاص الدهون

شرب كمية كبيرة من الماء يحفز جسمك على حرق سعرات حرارية أكبر، فعندما تزيد متوسط كمية الماء المُفترض شربها يومياً ب 16 كوب فإن جسمك يحرق عدد سعرات أكبر بقيمة 100 سعرة إضافية. من فوائِد الماء في إنقاص الوزن هو أنه عندما تستهلك كمية مياه أكبر خلال اليوم فإن جسمك يشعر بالشبع مما يقلل من عدد وجباتك اليومية، وأيضاً شرب بضع أكواب من الماء قبل تناول الطعام يقلل من كمية الطعام التي تتناولها.

تذكر دائِماً بأن تستهلك كمية كبيرة من المياه وخاصة إن كنت تمارس التمارين الرياضية، فوجود الماء في جسمك هو سبيلك لإنقاص وزنك وبناء وتضخيم كتلتك العضلية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area