flag الولايات المتحدة الأمريكية

زيادة البروتين عن الاحتياج اليومي

يعرف جميع المتدربين أهمية البروتين في النظام الغذائي لبناء العضلات وتجديد الأنسجة والخلايا ولكن ماذا عن زيادة نسبة البروتين اليومية عن المعدل الطبيعي فهل هي أمنة على الصحة؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

زيادة البروتين عن الاحتياج اليومي

عند عدم تناول ما يكفي من البروتين يوميا يمكن أن نتعرض لعدة مخاطر صحية ومنها مشاكل في الجلد والخلايا والعظام والعضلات لأن البروتين يعتبر هو العنصر البنائي الأهم للجسم، ولكن على عكس من لا يحصل على احتياجة اليومي من البروتين هناك فئه من الأشخاص يعتقدون أن زيادة نسبة البروتين يوميا عن الاحتياج اليومي قد تكون أكثر فاعلية في نظامهم الغذائي سواء للبناء العضلي أو لخسارة الدهون.

مخاطر زيادة نسبة البروتين عن الاحتياج اليومي

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تتعرض لها في حالة تناول كميات كبيرة جدا من البروتين على مدار اليوم تتخطى أحتياجك اليوم ومنها:

1- مشاكل الكلى

دائما ما ترتبط نسبة البروتين المرتفعة في النظام الغذائي بمشاكل الكلى، وتتعرض بالكلى إلى ضغط كبير حين تناول كميات كبيرة جدا من البروتين، وعلى الرغم من أن الاعتقاد الشائع أن الكلى تتأثر عن طريق استخدام المكملات الغذائية فقط للبروتين، ولكن حتى مع استخدام مصادر البروتين الطبيعية عن طريق استهلاك الأكلات ومصادر البروتين الحيوانية أو النباتية بشكل مفرط، قد تتأثر الكلى في النهاية بشكل سلبي.

2- ارتفاع نسبة الكولسترول

من المعروف أن هناك نوعين من الكوليسترول نوع جيد ونوع ضار، ولسوء الحظ أغلب أنواع البروتين الحيواني يمكن أن تزيد من النوع الضار للكولسترول في حالة تناول كميات كبيرة جدا تفوق المعدلات الطبيعية، لذلك مع زيادة نسبة البروتين عن المعدل الطبيعي غالبا سوف تزيد نسبة الكولسترول الضار في الدم وتزيد أحتماليه أمراض القلب وتصلب الشرايين.

3- مشاكل الجهاز الهضمي

من الممكن عند تناول كميات كبيرة جدا من البروتين التعرض لبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك، ويعود السبب هو أن أغلب البروتينات وخصوصا الحيوانية لا تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف، والتي تسبب صعوبة نسبيه في عملية الهضم، وأيضا تقلل من كمية الألياف التي تحصل عليها يوميا، لأنك في الأساس تعتمد على البروتين فقط في نظامك دون الاعتماد على أي أطعمة أخرى مثل الخضروات التي تمد الجسم بالألياف، والتي تسهل من عملية الإخراج وتقاوم الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي.

4- زيادة الوزن

اكتساب الدهون هو أحد الأعراض الجانبية التي يمكن أن تتعرض لها عند تناول كميات كبيرة يوميا من البروتين تزيد عن الكمية الموصى بها، وحتى إن كان البروتين أحد العوامل الهامة لخسارة الوزن فهو أيضا قد يكون من العوامل التي تؤدي إلى مخاطر زيادة الوزن، تذكر أن البروتين يحتوي على سعرات حرارية مثله مثل الكربوهيدرات وكل جرام واحد من البروتين يحتوي على أربع سعرات حرارية لذلك يجب وضع أمر السعرات الحرارية في الحسبان لأنه حتى وإن كنت تتناول عدد كبير من السعرات الحرارية من مصادر بروتينية في النهاية سوف يبدأ جسمك في تخزين الدهون.

حساب الكمية الموصى يوميا من البروتين

لتجنب أي من الأعراض الجانبية السابقة يجب الالتزام بالكمية الطبيعية من البروتين التي تحتاج إليها ويتم تحديد الكمية التي يحتاجها الجسم بناء على عدة عوامل رئيسية منها: وزن جسمك الحالي، وأيضا الجنس.  يحتاج الرجال نسبة أعلى من البروتين مقارنة بالنساء، وأيضا الحالة الصحية والهدف الحالي الخاص بك.

الشخص الرياضي يختلف احتياجه من البروتين عن الشخص الغير رياضين، لذلك في النهاية يمكنك حساب نسبة احتياجك من البروتين عن طريق استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة البروتين
إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area