الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

عدد أيام التمرين وأيام الراحة بناء على غاياتك

إن أيام الراحة الأسبوعة  قد تختلف من شخص لآخر، وذلك إعتماد على غايات الشخص من التمرين سواء كانت الترويح عن النفس أو بناء العضلات أو المحافظة على اللياقة البدينة أو حرق الدهون. 
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أيام الراحة التي تمضيها بعيداً عن النادي الرياضي لا تقل أهمية عن أيام التمرين نفسها، لذلك يجب عليك أن تزود جسمك بالراحة التي تقابل المجهود الذي قمت ببَذله في النادي لضمان الاستشفاء الكامل لعضَلاتك وبالطبع لجني ثمار الزمن الذي أمضيته في التمارين المجهدة.

تتعدد كمية التَمارين التي يقوم خبراء ومحترفي رياضة كمال الأجسام بتطويرها يومياً مما يجعل مواكبتها وإدراجها في جدول تمارينك الأسبوعية أمراً ليس بالسهل لأن عدد الساعات التي تمضيها في النادي الرياضي يومياً محدود، فقد تضطر لزيادة عدد أيام التمرين أو إنقَاصها على حسب كمية التمارين التي تمارسها بالإضافة إلى نوعية الأهداف والغايات التي ترغب بالحصول إليها. وفيما يلي سنوضح لك عدد أيام الراحة والتمرين في النادي بناء على غاياتك.

الترويح عن النفس

تختلف أهداف وغايات الرياضيين الذين يمارسون مختلف التمارين الرياضية في النادي الرياضي، فيقوم بعضهم بالذهاب إلى النادي الرياضي يومياً لحبهم للعبة بناء الأجسام ونشاطاتها البدنية المصاحبة لها بدون إعارة أي إهتمام لطَبيعة النتائج التي سيحصُلون عليها فتكون الفترة الزمنية التي يقضونها في النادي عبارة عن استمتاع بالوقت أو للهروب من ضغوطات الحياة والترويح عن النفس، لذا فهم مخيررون بأيام الراحة التي يريدونها طالما التمارين التي يقومون بها هي تمارين هوائية (أيروبكس).

المحافظة على اللياقة البدنية

إن كان هدفك هو المحافظة على لياقتك البدنية والتمتع بجسم صحي فقط فممارسة التمارين ليوم واحد أو يومين أسبوعياً قد تفي بالغرض. هذا العدد القليل من التمارين الأسبوعية كفيل تماماً بتنشيط الدورة الدموية في الجسم بالإضافة إلى جعل الجسم مرناً إلى حد ما حيث تتحرك أوتار وعظام وعضلات الجسم بالقدر الكافي لتحافظ على رشاقة جسمك وتخرجك من خانة الأشخاص "الغير رياضيين".

زيادة الكتلة العضلية

لزيادة الكتلة العضلية ينصح بممارسة تمارين رفع الأثقال بمعدل 3-4 أيام أسبوعيا. هذا العدد مناسب لتقسِيم جدول تمارينك لكي تستهدف جميع العضلات المراد زيادة كتلتها، ومناسب أيضاً لتنويع التمارين للعضلة الواحدة مما يضمن تمرين العضلة الواحدة بمختلف الزوايا لكي يتم بناءها بصورة سليمة وفعَالة. يعتبر هذا الروتين الأكثر مثالية لتساوي عدد أيام التمارين مع أيام الراحة فيحصل جسمك على الزمن الكافي للاستشفاء.

 

فقدان الوزن

ممارسة التمارين لفترة 3-4 أيام أسبوعياً أيضاً مع تضمنها لتمارين الكارديو ورفع الأثقال كفيلة بتحفيز جسمك لحرق السعرات الحرارية وتسريع عملية الأيض في جسمك مما يؤدي إلى فقدانك للوزن. ثلاثة أيام راحة أسبوعياً ستساعدك على إستعادة نشاطك ومعاودة ممارسة التمارين طبيعياً.

 

حالتك الصحية والإصابات الموجودة في جسمك تحدد أيضاً عدد أيام التمرين التي يجب أن تمارسها حيث يجب عليك تجنب إرهاق جسمك إن كان مصاباً أو ذو مرض مزمن ويتم تحديد ذلك بإخبار المدرب الرياضي في النادي بحالتك لكي يقوم بتوجيهك بعد إستشارة الطبيب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area