×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
كمال الأجسام

كم مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام؟

لا يمكن أن نحدد كم مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام لكل الأشخاص، فهناك فرق بين كل شخص وآخر في مدة الراحة المناسبة له بناء على أهدافه الحالية من التمرين وهناك 3 أهداف رئيسية تحدد مدة الراحة المناسبة لك. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أهمية تحديد مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام

من الضروري قبل أن تقوم بتصميم أي جدول تدريبي أن تحدد ما هي مدة الراحة المناسبة لك بين كل تمرين وآخر وذلك للحصول على أقصى استفادة ممكنة تتناسب مع أهدافك الحالية في رياضة كمال الأجسام.

على جانب أخر يعتمد بعض المتدربين على التدريب بشكل عشوائي وعدم حساب مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام مما يقلل من جودة التمارين والأداء بشكل عام، لذلك تحديد كم مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام هو أمر هام وضروري في أي نوع من الأنظمة التدريبية الناجحة والفعالة.

كم مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام؟

كما ذكرنا هناك اختلاف بين مدة الراحة المناسبة لتمارين كمال الأجسام بين شخص وآخر، ولكن بشكل عام يمكن أن نقوم بتقسيم الأهداف في كمال الأجسام لتحديد مدة الراحة إلى ثلاثة أهداف رئيسية وهي:

1-زيادة الحجم العضلي

الهدف الأكثر شيوعا لمتدربين كمال الأجسام هو زيادة الحجم العضلي أو التضخيم، في هذا الهدف من الأفضل أن تكون مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام بين 30 وحتى 90 ثانية.

الهدف من تحديد مدة الراحة بين 30-90 ثانية في حالة التضخيم هو أن يقوم الجسم حينها بالاعتماد على نظام حرق جلوكوز الدم أو استخدام الطاقة من مخازن الجليكوجين وهو الأفضل من ناحية البناء العضلي والذي يعتمد عليه لاعبي كمال الأجسام لتحقيق أفضل استفادة من التمرين للضخامة العضلية.

2-زيادة قوة التحمل العضلي

لزيادة قوة التحمل تكون مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام في أقل حد لها، يجب أن لا تزيد الراحة بين التمارين عن نصف دقيقة فقط بين كل تمرين وآخر.

السبب في انخفاض مدة الراحة بين تمارين التحمل في كمال الأجسام هو الاعتماد على نظام الطاقة التأكسدي أو الهوائي وهو نفس النظام الذي يعمل مع تمارين الكارديو، حينها يبدأ الجسم في استخدام سكر الدم والدهون المخزنة كمصدر للطاقة، وقد يستخدم أيضا البروتين العضلي في هذه العملية.

يعتبر هذا الأسلوب التدريبي من أصعب الأساليب ويسبب الإجهاد السريع للجسم أي أنه من الصعب الاستمرار في أداء التمرين لفترة طويلة، كما يجب أن تحاول دائما تزويد جسمك بالترطيب الكافي وأيضا عناصر الإلكتروليت التي تفقدها مع العرق منها المغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم.

3-زيادة القوة العضلية

مدة الراحة بين تمارين كمال الأجسام لزيادة القوة العضلية تصل إلى أكبر حد ممكن بين 2 إلى 5 دقائق، وهو النظام الذي يتم استخدامه بشكل دائم من قبل لاعبي رفع الأثقال المحترفين.

يعتمد هذا النظام على استخدام نظام حرق الطاقة الفوسفاجين، هذا النظام الذي يستخدم عملات الطاقة ATP والتي تمد الجسم بكمية كبيرة من الطاقة لوقت قصير جدا لا يزيد عن نصف دقيقة.

في هذا النظام يتم استخدام فوسفات الكرياتين لكي يولد لنا ثلاثي فوسفات الأدينوسين والذي يمد الجسم بالطاقة لممارسة الأنشطة قصيرة المدى أو التي لا تحتاج لوقت طويل ولكن تحتاج إلى طاقة وقوة مرتفعة.

أفضل مدة راحة بين تمارين كمال الأجسام

لا يوجد أفضل وأسوأ مدة راحة، في النهاية الهدف الخاصة بك هو الذي يحكمك بمدة معينة من الراحة بين تمارين كمال الأجسام، ولكن في حالة كنت ترغب في التضخيم فالأفضل هو الأعتماد على راحة بين نصف دقيقة إلى دقيقة ونصف كحد أقصى بين كل تمرين وآخر.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة