×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
كمال الأجسام

تمارين كمال الأجسام | متى تظهر النتائج؟

في حالة كنت مبتدئ في ممارسة تمارين كمال الأجسام، غالبا ما تتساءل عن الوقت الذي تحتاج إليه لظهور نتائج بناء العضلات، فما هو الوقت المتوقع لظهور النتائج؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 18/11/2023 3 دقائق قراءة

main photo of article

تمارين كمال الأجسام | متى تظهر النتائج؟

عند البدء في ممارسة التمارين الرياضية لبناء العضلات، يرغب المتدربين في رؤية النتائج بشكل سريع، تعتبر زيادة الكتلة العضلية في الجسم من العمليات البطيئة نسبيا وتحتاج إلى وقت طويل وصبر مع الالتزام بكل العوامل الضرورية التي توفر لك بناء كتلة عضلية بأعلى جودة وأقل وقت.

في الغالب يمكن أن ترى تغييرات في غصون أربعة أسابيع ولكنها ستكون تغيرات بسيطة جدا، أما عن التغيرات الكبيرة فمن الممكن أن تظهر بعد مرور ثلاثة أشهر، هناك عدة عوامل يمكن أن تكون مسؤولة عن سرعة التطور العضلي فلن تظهر نتائج البناء العضلي لكل شخص مثل الشخص الأخر، هناك من يستطيع بناء العضلات بسرعة وهناك أيضا من يمكنه ممارسة التمارين الرياضية لمدة شهور بدون الوصول إلى أي نتيجة ملحوظة.

زيادة سرعة بناء العضلات لكمال الأجسام

هناك بعض من النصائح التي يمكنك الألتزام بها والتي من شأنها أن تساعدك في زيادة سرعة رؤية النتائج من ناحية البناء العضلي والتطور في كمال الأجسام.

1- حساب احتياجك اليومي من (البروتين، الدهون، الكربوهيدرات)

لكي تستطيع تحقيق أهدافك في كمال الأجسام وبناء العضلات بشكل سريع جدا، يجب التركيز على الجزء الأهم على الإطلاق وهو التغذية، تمثل التغذية نسبة 70% تقريبا من العوامل التي تؤثر على سرعة البناء العضلي في كمال الأجسام، لذلك في حالة اهتمامك بما يكفي من ناحية التغذية سوف تضمن بشكل كبير الوصول إلى نتائج في وقت قصير جدا مقارنة بشخص ما لا يهتم بجانب التغذية.

يحتاج كل جسم إلى نسب مختلفة من البروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، لذلك يجب أن تقوم بحساب احتياجك اليومي بشكل دوري، يمكن حساب احتياجك اليومي من خلال الحاسبة الرياضية التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

2- الاهتمام بزيادة الأحمال

من أهم العوامل التي تساعد في زيادة الكتلة العضلية بشكل سريع هو تسجيل الأوزان التي تقوم باستخدامها في كل تمرين، ومحاولة كسر هذه الأوزان في كل جولة تدريبية، وهو المبدأ الذي تم بناء عليه رياضة كمال الأجسام من الأساس، وهو مبدأ زيادة الأحمال التدريجية، ينص هذا المبدأ على أن العضلات تنمو كلما كان هناك حمل إضافي يستدعي تحفيز نمو العضلات، بمعنى أن العضلات تحتاج إلى المزيد من الجهد والضغط لكي تنمو، وهو ما يمكن أن تحققه عن طريق زيادة الأوزان المستخدمة خلال التمرين أو زيادة عدد التكرارات أو المجموعات.

3- الحصول على ما يكفي من الراحة

قد يظن المبتدئين أن عملية بناء العضلات تصبح أسهل وأسرع كلما قمنا بممارسة المزيد من التمارين، لكن لا تسير الأمور بهذا الشكل في عالم كمال الأجسام، كل ما تحتاج إليه لبناء العضلات هو ممارسة التمرين لمدة 45 دقيقة تقريبا ومن ثم الحصول على الراحة المناسبة للعضلات لإعادة ممارستها من جديد في اليوم التالي، لا يجب عليك بأي حال إرهاق العضلات أكثر مما يجب أو الأفراط في ممارسة التمرين، كما يجب الحصول على ما يكفي يوميا من النوم ويفضل أن لا يقل عن 8 ساعات يوميا للحصول على الراحة المناسب للعضلات.

4- الاهتمام بالأداء التدريبي

العامل الأهم على الإطلاق ليس حمل الأوزان المرتفعة فقط خلال التمرين، ولكن يجب الاهتمام باستهداف العضلات بشكل صحيح ومثالي، لأنه في حالة الاعتماد فقط على حمل الأوزان دون التركيز على الأداء التدريبي، في النهاية أنت لن تحصل على النتائج التي تتوقعها من التمرين لأنك لم تستهدف الألياف العضلية بالشكل المطلوب.

مصدر الصور

 

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة