flag الولايات المتحدة الأمريكية

علاج تعب الجسم والعضلات

الإرهاق العضلي وتعب الجسم المستمر من الأعراض الشائعة بين الرياضيين، هناك عدد كبير من الأسباب المحتملة إضافة إلى مجموعة من النصائح من شأنها تخفيف تعب الجسم والعضلات بشكل كبير.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أسباب تعب الجسم والعضلات

هناك مجموعة من الأسباب المحتملة التي من الممكن ان ينتج عنها ألم الجسم والعضلات، قد تكون هذه الأسباب ناتجة عن التمرين أو النظام الغذائي أو حالة مرضية.

ضعف التغذية

من أهم الأسباب التي من الممكن ان تكون السبب في إصابتك بالتعب المستمر والإرهاق العضلي هو ضعف النظام الغذائي الخاص بك، افتقار نظامك الغذائي لأي نوع من المغذيات الكبيرة أو الصغيرة بالكميات التي يحتاج إليها قد يؤدي إلى بطئ في عملية الاستشفاء العضلي وبالتالي الشعور بالتعب بعد ممارسة التمارين أو أي نوع من الانشطة البدنية بشكل كبير.

يحتاج الجسم إلى المغذيات الكبيرة وهي البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات، يعد أهم عنصر في المغذيات الكبيرة هو البروتين والذي لا يمكن تعويضة للجسم باي نوع من العناصر الاخرى على عكس الكربوهيدرات والتي يمكن تعويضها بمصدر طاقة آخر وهو الدهون الصحية، ولكن دائما ما يفضل ان يكون النظام الغذائي متوازن ويحتوي على العناصر الثلاثة، لتجنب أي عجز مبالغ فيه في احد هذه العناصر يجب ان تقوم بحساب احتياجك اليومي بشكل جيد، يمكنك من خلال حاسبة نسبة الماكروز للجسم بسهولة معرفة احتياجك اليومي بناء على معدل النشاط والطول والوزن والعمر.

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

الإجهاد العضلي

قد يكو نالسبب في اصابتك في التعب والم العضلات بشكل مستمر هو الاجهاد العضلي، المبالغة في ممارسة التمارين الرياضية من ابرز الاسباب للاصابة بالاجهاد العضلي والتعب، يعتقد البعض ان ممارسة التمارين لفترات طويلة يمكن ان يكون مفيد للجسم ولكن على العكس تماما المبالغة في التمرين قد تكون السبب في شعور بالتعب الدائم للجسم.

التعرض للاصابات الرياضية

هناك فرق بين التعب والإرهاق وبين الإصابات الرياضية، قد يكون شعورك بالتعب أو الارهاق في بعض  الأحيان ناتج عن الاصابة، هناك انواع مختلفة من الإصابات التي يمكن ان تحدث بشكل شائع بين الرياضيين ومنها إصابات الكتف والرقبة والركبة واسفل الظهر.

من ابرز الاسباب التي تعرضك للإصابات الرياضية هو عدم الاحماء بشكل جيد قبل ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية، إضافة إلى عدم معرفتك بشكل كافي للطريقة الصحيحة لأداء التمرين.

الإصابة بالأمراض

قد يكون تعب الجسم والعضلات يعود في الأساس إلى إصابتك بمرض ما، هناك مجموعة من الأمراض من الممكن ان تكون سببا في شعورك الدائم بالتعب والم العضلات، من بين أكثر الأمراض شيوعا يمكنها ان تشعر بهذا التعب هو فقر الدم أو الانيميا، إضافة إلى امراض الكلى والسرطان والتهاب المفاصل.

طريقة علاج تعب الجسم والعضلات

هناك مجموعة مختلفة من الطرق لعلاج تعب الجسم والعضلات، تختلف طريقة العلاج المقترحة بناء على السبب الرئيسي للشعور بالتعب والإرهاق.

تناول المكملات الغذائية

يحتاج الشخص للتخلص من التعب المستمر والإرهاق للعضلات لتناول بعض المكملات الغذائية، في هذه الحالة يكون الشخص مفتقد احد العناصر الهامة للجسم ولا يستطيع تلبية حاجته من الطعام بسهولة حينها يقوم الطبيب بوصف دواء مكمل مثل الفيتامينات والمعادن أو مكملات البروتين أو الدهون الصحية مثل اوميجا 3.

الحصول على الراحة الكافية

ان كان السبب الرئيسي في الشعور بالتعب والإرهاق هو الإجهاد العضلي يكون حينها من المفيد الحصول على راحة كافية للجسم، من أبرز الأسباب للشعور بالتعب المستمر هو عدم حصولك على الراحة أو عدم النوم بشكل كافي.

التدليك

من طرق العلاج الشائعة للتخلص من آلام العضلات والمفاصل هو العلاج بالتدليك، من الطرق السهلة لعلاج أي إصابة أو الم في جزء ما في  الجسم هو التدليك، يساعد التدليك على زيادة تدفق الدماء وتوسيع الاوعية الدموية وبالتالي يزيد من فرصة التعافي السريع من الاصابات أو تعب العضلات.

متى تزور الطبيب؟

هناك بعض الحالات التي يجب عليك فيها زيارة طبيب مختص، ان كنت تشعر بالتعب والارهاق العضلي بشكل مستمر لفترات طويلة أو أنك لا تستطيع ان تمارس حياتك بشكل طبيعي سواء التمرين أو العمل، في هذه الأحيان يجب عليك زيارة طبيب على الفور لتشخيص الحالة ومعرفة السبب والحصول على علاج مناسب.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area