×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

أسباب تعب الجسم والعضلات

قد يشعر البعض بألم وتعب الجسم والعضلات بشكل مزعج الذي غالبا ما يكون ناتج عن ممارسة التمارين الرياضية مما يؤثر على جودة الحياة اليومية والقدرة على أداء أي نوع من الأنشطة، فما هي أسباب تعب الجسم والعضلات؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب تعب الجسم والعضلات

هناك عدد كبير من الأسباب المحتملة التي يمكن أن تكون سببا في الشعور بالتعب والإرهاق البدني بشكل مستمر لفترات طويلة ومنها:

1- الإفراط في ممارسة التمارين

أن كنت تحب ممارسة الرياضة أي كان نوعيتها بشكل مستمر فمن المؤكد أن كنت تشعر بألم وتعب العضلات أنك تقوم بالإفراط في وقت التمرين، على الرغم من فوائد ممارسة الرياضة للجسم بشكل عام ولكن الإفراط في ممارسة التمرين يسبب عدد كبير من المشاكل ومنها التعب بشكل مستمر وكثرة الإصابات.

2- لا تحصل على النوم الكافي

خلال مراحل النوم في المساء يقوم الجسم بعدد من العمليات الحيوية الهامة والضرورية للحفاظ على توازن وقوة الجسم إلى جانب الاستشفاء العضلي، أن لم تكن تحصل على ما يكفي من النوم في المساء بين 7-9 ساعات فمن المحتمل أن تشعر بالتعب والإرهاق العضلي بشكل مستمر.

3- عدم اتباع نظام غذائي متوازن

قد يكون تعب الجسم والعضلات هو بسبب طبيعة نظامك الغذائي، يحتاج الجسم إلى كل العناصر الغذائية بشكل متوازن مثل البروتين والدهون الصحية إلى جانب الفيتامينات والمعادن التي لكل منها دور ضروري للجسم، أي نقص في هذه العناصر يمكن أن يكون سبب واضح لتعب الجسم والعضلات بسبب عدم قدرة الجسم على الاستشفاء بالشكل المطلوب.

4- ممارسة التمارين بشكل خاطئ

أن كنت أحد المبتدئين في ممارسة التمارين الرياضية فمن المحتمل أنك لا تعرف الأداء الصحيح لممارسة التمارين الرياضية، من الممكن أن يتسبب الأداء الخاطئ خلال ممارسة التمارين إلى الإصابات الخطيرة والتمزقات مما يسبب لك دائما ألم في الجسم، لذلك أن كنت تعتقد أنك لا تعلم ما يكفي عن الأداء الصحيح لكل تمرين يجب حينها الاستعانة بشخص خبير ليقدم لك المساعدة المناسبة.

5- نقص الجليكوجين في الجسم

الجليكوجين هو عبارة عن الطاقة التي يقوم الجسم باختزانها لكي يستخدمها كمصدر للطاقة، في بعض الأحيان قد يحتاج الشخص إلى خسارة الوزن أو التنشيف وحينها يلتزم بنظام غذائي و تنخفض لديهم معدلات الجليكوجين وهو ما قد يكون سببا في الشعور بالتعب بشكل دائم.

6- تراكم حمض اللاكتيك

يحدث تراكم حمض اللاكتيك غالبا بسبب ممارسة تمارين المقاومة و الحمل التدريبي الغير معتاد للعضلات ويسبب تراكم هذا الحمض على الألياف العضلية إلى الشعور بألم شديد وعدم القدرة على الحركة، غالبا ما يظهر هذا النوع من التعب العضلي بعد الانتهاء من ممارسة التمارين بحوالي 24 ساعة.

نصائح لتجنب تعب الجسم والعضلات

1- الإحماء الكافي قبل ممارسة التمارين

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها عدد كبير من المتدربين هو تجنب ممارسة تمارين الإحماء، يمكن أن يسبب تجنب الإحماء حدوث الإصابات الرياضية والتمزق مما يسبب ألم شديد للجسم.

2- ترطيب الجسم

من المهم أن يكون الجسم على مدار اليوم في حالة رطبة وخصوصا أوقات التمرين، يساعد الماء على حماية العضلات والمفاصل من الإصابات وتخفف من شدة الألم العضلي الناتج عن أداء أي نشاط بدني، ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن 3-4 لتر يوميا.

3- الحصول على راحة مناسبة من التمرين

من المهم الحصول على أيام من الراحة خلال الأسبوع لكي تتجنب التعب والإرهاق العضلي الشديد، يفضل أن تحصل على يوم أو يومين من الراحة على مدار الأسبوع.

4- استخدام كمادات الثلج

أن شعرت ببعض الألم العضلي بعد الانتهاء من ممارسة التمارين يمكن استخدام كمادات الثلج على الأماكن المصابة وأيضا مع التدليك الخفيف يمكن أن تكون خطوة فعالة لتهدئة الألم والتعب العضلي.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة