×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

فوائد الكالسيوم للصحة والعضلات وافضل مصادره

الكالسيوم من اهم المعادن التي يحتاج اليها الجسم، للكالسيوم مصادر عديدة من الطعام والنسبة التي يحتاج اليها الجسم تختلف من شخص لاخر، تناول نسبة الكالسيوم التي تحتاجها يوميا له عدد كبير من الفوائد الصحية سواء للعظام او للعضلات فهو من اهم المعادن للرياضيين.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

يحمي من الإصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن

من اكثر الامور التي من الممكن أن يتعرض لها الشخص الذي لا يحصل على كمية كافية من الكالسيوم ان ذلك سوف يؤثر على بعض من وظائف الجسم ومنها الغدة الدرقية والتي لها دور في عملية التمثيل الغذائي أو عملية الأيض، وكلما تأثر أداء عمل الغدة الدرقية في الجسم تأثرت عملية الحرق، ولذلك فنقص الكالسيوم في الجسم قد يكون السبب الرئيسي للاصابة بأمراض السمنة وزيادة الوزن.

يساعد معدن الكالسيوم على حماية الكلى من الإصابة بالحصوات

من الفوائد الصحية التي يمكنك أن تحصل عليها من خلال تناولك للكالسيوم هو انك سوف تقدم حماية إضافية لكليتيك، أثبتت بعض الدراسات العلمية التي درست تأثير الكالسيوم على الجسم بشكل عام فوجدت تأثير مباشر بين الكالسيوم وانخفاض احتمالات الإصابة بحصوات الكلى.

يحمي عظام الجسم ويساعد على زيادة قوتها

من أكثر الأشياء التي دائما ما يتم ربطها بمعدن الكالسيوم هو العظام القوية، وهي من الأمور المعروفة عن الكالسيوم لتأثيره القوي على العظام وجعلها أكثر قوة ومتانة، كما أن الكالسيوم يساعد على زيادة قوة الحركة وقوة المفاصل والأربطة في الجسم وبالتالي ان كنت لاعب كمال اجسام أو رياضي بشكل عام فسوف تلاحظ تأثير معدن الكالسيوم المباشر على أدائك الرياضي.

يساعد على حماية عضلة القلب وزيادة قوتها

عضلة القلب من عضلات الجسم التي إذا ما تأثرت بشكل سلبي سوف يعود الأمر بالضرر على كافة أعضاء الجسم لأن القلب هو المركز الأساسي لكل الوظائف، ومن الأمور التي يمكن أن تتعرض لها عند نقص نسبة الكالسيوم في جسمك هو الاصابة بضعف في عضلة القلب بشكل كبير بسبب أن الجسم يقوم بإفراز هرمون كاكترول وهو الذي يزيد من الحمل على عضلة القلب في حالة نقص معدن الكالسيوم في الجسم.

يحفظ درجة حموضة الجسم في وضعها الطبيعي

كلما ارتفعت حموضة الجسم كلما كان ذلك له تأثير سلبي على أدائك الرياضي وطريقة عمل الوظائف الداخلية للجسم بشكل مثالي، من أهم الوظائف المهمة لعنصر الكالسيوم هو أنه يساعد بشكل كبير في حفظ درجة توازن حموضة الجسم وبالتالي يحسن من نشاط الجسم بشكل عام.

ما هي كمية الكالسيوم المناسبة التي يحتاج إليها لاعبي كمال الاجسام؟

في الواقع الكمية المناسبة من معدن الكالسيوم تختلف من شخص إلى آخر ويتم تحديدها بناء على معيار العمر، لكل فئة عمرية معدل معين من الكالسيوم، يحتاج الشخص حتى 18 عام إلى حوالى 1300 ملغ من الكالسيوم اما من عمر 19 وحتى 50 يحتاج إلى 1000 ملغ  وما بعد ذلك يحتاج إلى 1200 ملغ.

ما هي أفضل مصادر الكالسيوم لكمال الاجسام؟

هناك العديد من المصادر الطبيعية التي يمكنك من خلالها ان تحصل على نسبة الكالسيوم المناسبة لك يوميا ومنها:

1-  منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان بشكل عام على نسبة كبيرة من الكالسيوم، ويحتوي الزبادي والحليب على نسبة مناسبة للكالسيوم كما يحتوي على البروتين ونسبة منخفضة من الدهون خاصة ان كانت المنتجات قليلة أو خالية الدسم ولذلك تكون مناسبة للاعبي كمال الأجسام بشكل عام.

2-  السبانخ

من افضل واعلى مصادر الكالسيوم هي السبانخ، وما تمتاز به السبانخ انها مناسبة جدا لمن يرغب في خسارة الوزن لأنها لا تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة بجانب أنها غنية بالمعادن والفيتامينات بجانب الكالسيوم، وتحتوي على عنصر الحديد بنسبة كبيرة وهو ما يحمي من الاصابة بالضعف والأنيميا، كما أن السبانخ مصدر جيد للألياف الطبيعية والتي تحسن من عملية هضم الطعام وتساعد على الشبع.

3-  منتجات الأسماك

منتجات الأسماك مثل السردين والسلمون والتونة تحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم، كما أن الأسماك تعد أفضل مصادر البروتين للاعبي كمال الأجسام جانب أنها مصدر للدهون المفيدة الاوميجا 3.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة