flag الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد تمارين العزل

على الرغم من أنه دائما ينصح بزيادة عدد التمارين المركبة في جدولك التدريبي ولكن لا يجب أن تنسى الفوائد المذهلة التي يمكن الحصول عليها عند إضافة تمارين العزل إلى نظامك. 
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ما هي تمارين العزل؟

تمارين العزل هي نوعية من التمارين الرياضية التي تهدف إلى عزل جزء ما في الجسم فقط واستهدافه بدلا من استهداف عدد كبير من العضلات والمفاصل سواء كانت أساسية أو مساعدة خلال التمرين، على عكس التمارين المركبة التي عند أدائها تتطلب مشاركة من عدة أجزاء في الجسم معا لأداء التمرين بالشكل المطلوب.

فوائد تمارين العزل

على الرغم من أن تمارين العزل لا ينصح بممارستها بشكل كبير ويغطي على التمارين المركبة في جدولك التدريبي إلا أن تمارين العزل لها مجموعة من الفوائد الهامة لا غنى عنها في أي نظام تدريبي ناجح.

1-تحسين العضلات الضعيفة في الجسم

من الصعب أن تمتلك جسم متساوي أو متناسق بشكل كامل دائما سوف تلاحظ أن هناك جزء يحتاج إلى المزيد من العمل، هنا تأتي فائدة تمارين العزل والتي من خلالها يمكنك عزل هذا الجزء الضعيف واستهدافه وبالتالي زيادة قوته وحجمه لكي يصل إلى نفس حجم وقوة باقي العضلات المحيطة وبالتالي تحصل على التناسق المطلوب.

2-التأهيل بعد الإصابات الرياضية

من أهم مميزات تمارين العزل هو أنها مناسبة في فترات التأهيل بعد التعرض لأي نوع من الإصابات والتي تجعل جزء ما في الجسم يحتاج إلى معاملة خاصة لكي يعود بنفس القوة السابقة وهنا تأتي فائدة تمارين العزل في إعطائك فرصة لاستهداف هذا الجزء فقط بطريقة مختلفة عن باقي أجزاء الجسم.

3-راحة العضلات والمفاصل

التمارين المركبة بالرغم من أهميتها ودورها في زيادة القوة والحجم العضلي ولكن مما لا شك فيه أنها مرهقة للجسد ومع مرور الوقت يمكن أن تسبب إجهاد شديد وبالتالي تحتاج دائما إلى التوازن بين تمارين العزل والتمارين المركبة، تعطي تمارين العزل فرصة للجسم لكي يحصل على راحة كافية عن طريق عزل مجموعة عضلات معينة واستهداف جزء بسيط فقط من العضلات.

4-أكثر أماناً وسهولة للمبتدئين

هناك أراء عديدة مختلفة في هذه النقطة وهي التمارين الأنسب للمبتدئين في كمال الأجسام، التمارين المركبة قد تكون جيدة لزيادة القوة سريعا ولكنها لن تكون مناسبة للجميع في البداية خصوصا إن كان شخص لديه ضعف شديد قد يواجه مشكلة مع التمارين المركبة ويجدها مرهقة وصعبة في البداية، قد تكون تمارين العزل مهمة في هذه المرحلة لزيادة قوة الجسم والمفاصل بعيدا عن التمارين الخطيرة التي قد تسبب الإصابات وخطر السقوط والكسر.

5-أهمية تمارين العزل في فترات التنشيف

تمارين العزل يمكن أن تكون مهمة إلى حد كبير في فترات التنشيف العضلي، السبب هو أن المتدرب في فترات التنشيف لا يمتلك الطاقة الكافية بسبب عجز السعرات الحرارية في نظامه الغذائي لممارسة الكثير من التمارين المركبة، من المعروف أن التمارين المركبة تجعل جسمك يعمل بشكل مكثف أثناء التمرين بسبب استخدام عدة عضلات ومفاصل بشكل متناوب، لذلك يمكن في فترات التنشيف زيادة تمارين العزل نسبيا مقارنة بفترات التضخيم والتي يكون من الأفضل فيها زيادة التمارين المركبة لأنها الأفضل للضخامة العضلية.

عدد تمارين العزل والتمارين المركبة لكل عضلة

النظام التدريبي الناجح هو النظام الذي يحتوي على التمارين المركبة بنسبة أكبر من تمارين العزل وخصوصا في فترات الضخامة والبناء العضلي، النسبة الأفضل هي أن تكون التمارين المركبة بين 70-80% من إجمالي عدد التمارين التي تقوم بها، والنسبة المتبقية تكون لتمارين العزل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area