×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

فوائد حمام الثلج للعضلات بعد التمرين

حمام الثلج بعد التمرين من العادات التي أصبحت منتشرة بشكل ملحوظ بين الرياضيين في كل أنحاء العالم، فما هي فوائد حمام الثلج بعد التمرين وهل هناك أي أضرار محتملة؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

فوائد الثلج للعضلات بعد التمرين

الثلج ليس من العلاجات التي تم استخدامها حديثا ولكن منذ القدم والعلاج بالثلج من العلاجات الأكثر فعالية للجسم ولا يعد علاج للرياضيين فقط ولكن يمكن أن يتم استخدامه كعلاج لعدد مختلف من الأمراض والحالات الطبية.

ولكن بالنسبة للرياضيين يمكن أن يكون حمام الثلج فعلا مفيد بعد التمرين ويقدم مجموعة من الفوائد الهامة منها:

1-التخلص من النفايات بعد التمرين

بعد التمرين يكون هناك منتج ثانوي لعملية توليد الطاقة في الجسم وهو حمض اللاكتيك وهو أحد الأحماض الأمينية الهامة لتوليد الطاقة ولكن يمكن أن تكون الزيادة في تراكم هذا الحمض على العضلات غير جيدة.

بعد التمرين يمكن أن تزيد نسبة حمض اللاكتيك وهو ما يسبب الألم العضلي لفترات طويلة، ومن أهم فوائد حمام الثلج بعد التمرين هو التخلص من الكميات الزائدة من اللاكتيك وبالتالي إن كنت تواجه مشكلة الألم العضلي بعد التمرين يمكن أن يكون حمام الثلج حل مثالي للتخلص من هذه المشكلة.

2-حرق المزيد من الدهون

الجلوس في حمام الثلج بعد التمرين من العادات المفيدة للجسم وأيضا لخسارة الوزن، في مرحلة التنشيف قد يكون حمام الثلج مثالي لك لخسارة المزيد من الدهون المتراكمة حول العضلات.

السبب هو أن حمام الثلج يدفع جسمك لاستهلاك كميات أعلى من الطاقة لإعادة توازن درجات حرارة الجسم وأيضا بعد الانتهاء من حمام الثلج تظل في مرحلة استهلاك عدد أكبر من السعرات الحرارية لكي يعود الجسم إلى الوضع الطبيعي ودرجة الحرارة المناسبة له.

3-تقليل الالتهابات والتورم

من أهم فوائد حمام الثلج بعد التمرين للعضلات هو أنه حل مثالي لتسريع عملية علاج الألتهابات سواء كانت في العضلات أو المفاصل والأربطة.

تساهم درجة الحرارة المنخفضة أيضا في التخلص من التورم والالم الناتج عن التمرين وأيضا قد يكون حل علاجي في حالة حدوث إصابات رياضية في أي مكان في الجسم لتسكين الألم وتسريع عملية العلاج.

4-زيادة قدرة الجسم على التحمل

قد يكون الجلوس في حمام الثلج بعد التمرين أو في أي وقت على مدار اليوم غير سهل ومرهق في البداية ولكن مع مرور الوقت يقوم جسمك بالتكيف مع أي نوع من النشاط البدني الذي تقوم به.

لذلك يمكن من خلال حمام الثلج زيادة قدرتك الطبيعية على التحمل والقدرة على التكيف مع الأوضاع القاسية وهو ما يعود بفائدة للجهاز العصبي والعضلي للجسم ويحسن من الأداء التدريبي والقدرة على بذل المزيد من الجهد وتحمل الإجهاد الناتج عن التمرين.

أضرار حمام الثلج للجسم

على الرغم من كون حمام الثلج مفيد للجسم وللعضلات ولكن قد يكون الإفراط في استخدام حمام الثلج له أعراض جانبية وقد يضر بصحة القلب خصوصا في حالة كانت لديك مشكلة من الأساس في ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

لذلك ينصح بتجنب استخدام حمام الثلج لمن يعاني من أي نوع من الأمراض أو المشاكل الصحية أو في حالة كنت تستخدم أي نوع من الأدوية الطبية التي ترفع من معدلات ضغط الدم.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة