لديك سؤال أو إستفسار؟ إسأل الكوتش
الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد شرب البروتين على الريق

يعد البروتين عنصر غذائي أساسيا في بناء العضلات، ويرغب العديد من الرياضيين بشرب مخفوق البروتين صباحاً على معدة فارغة،  فهل هناك فوائد من شرب البروتين على الريق؟ تعرف عليها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعد مخفوق البروتين عالي الجودة منخفض المحتوى بالسعرات الحرارية، وبعض المنتجات التجارية منه خاصّة من نوع البروتين المعزول Isolate  تحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات والدهون، لذا يساعد تناوله على الريق بمد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع من دون كسب سعرات حرارية إضافية.

حاسبة البروتين

شرب البروتين على الريق يساعد في إنقاص الوزن

أشارت دراسة نُشرت في عام 2008 في مجلة "التغذية والاستقلاب" أنَّ الأشخاص البدينين الذين تناولوا مخفوق البروتين قبل حوالي 20 دقيقة من وجبة الفطور وقبل حوالي 20 دقيقة من وجبة العشاء مع إدخال حمية ذات مجموع 500 سعرة حرارية في اليوم، قد خسروا دهوناً أكثر وحافظوا على كتلة عضلاتهم مقارنةً بمجموعة الشاهد التي اتبعت نفس الحمية ذات 500 سعرة حرارية، حيث خسروا 6.1% من نسبة دهون جسمهم خلال فترة 12 أسبوع التي جرت خلالها الدراسة، وإنَّ خسارة 5% أو أكثر من دهون الجسم يخفض خطر الإصابة بالأمراض المتعلقة بالبدانة.

مخفوق البروتين على الريق بديل عن الوجبة أو كوجبة خفيفة

يعد شرب البروتين على الريق بديلاً عن تفويت وجبة الفطور، وكذلك بديلاً عن الكربوهيدرات التي يتم تناولها قبل ممارسة التمرين للحصول على مصدر للطاقة، حيث أشارت إحدى الدراسات أنّ تناول مخفوق البروتين على الريق وممارسة التمرين بعده يزيد من تأثير  After-burn بالنسبة للاعبي كمال الأجسام، كما يساعد على نحت الجسم وحرق الدهون قبل أيام المنافسات بالنسبة للاعبي كمال الأجسام المحترفين.

إن لم ترغب بتناول الفطور، يمكنك مزج الواي بروتين مع الماء والحليب قليل الدسم أو الفواكه ممّا يشكل وجبة صحية تبدأ بها يومك، كما أنَّ تناول 15-18 غ من الواي بروتين المعزول في الحصّة الواحدة وقبل التمرين يحفِّز صنع البروتين في الجسم ممّا يساعد في عملية الاستشفاء العضلي بعد التمرين، ويحفظ الكتلة العضلية بسبب أّنه يزود الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية وخاصة حمض اللوسين.

يعد الواي بروتين سريع الهضم ويترك المعدة بسرعة، ويمكن أن يتناوله الأشخاص العاديين بجرعة  20-25 غ في اليوم، ولكن يحتاجه لاعبي كمال الأجسام المحترفين بجرعة 40-50 غ، وبشكل عام يجب استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية قبل تناول مكمل البروتين للتأكد من عدم وجود أية مشكلات صحية تمنع ذلك.   

نشير ختاماً أن مخفوق البروتين يشكّل عند تناوله على معدة فارغة سائلاً تغذوياً سهل الهضم والامتصاص، وتوصي الدراسات الحديثة بإدخاله ضمن برامج الأنظمة الغذائية المخصّصة لفقدان الوزن، ويمكن استخدامه كوجبة خفيفة في جميع الأحوال بسبب فوائده التي ذكرناها.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area