الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

فوائد شرب البروتين قبل النوم

أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول البروتين قبل النوم له فوائد عديدة، في هذا المقال سنتطرق إلى أهمية شرب البروتين في فترة قبل النوم والفوائد الناتجة عن ذلك.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعتبر البروتين الصديق المقرب لمعظم لاعبي كمال الاجسام في العالم والمكمل الغذائي الأكثر شيوعا في هذه اللعبة على نطاق واسع، بعض الاشخاص الرياضيين يقومون بتناول البروتين قبل التمرين وبعده وأثناء التمرين ايضا، خاصة وان البروتين يعتبر مصدر للطاقة و جزء مساهم في زيادة نمو العضلات بشكل أسرع وأكبر، لنكن صريحين الغذاء الطبيعي يستطيع أن يحل محل البروتين في معظم الأوقات، ولكن تناول البروتين يعتبر اضافه وزيادة للمساعدة في اختصار الوقت والجهد خاصة وأن عالم رفع الأثقال يعتمد على قاعدة "المزيد افضل"، كثر الجدل حول الفترة الأنسب لتناول البروتين قب النوم، وإليك أهم الفوائد الناتجة عن تناول البروتين قبل ذهابك للنوم.

بناء العضلات وزيادة الإستشفاء العضلي

يحتوي البروتين على أهم الأحماض الأمينية التي تساهم في توازن الجسم، كما يعتبر ضروري لعملية زيادة إنتاج البروتين العضلي خاصة عند قيامك بالتمارين الصعبة أو جهد بدني عالي، فإن كنت ترفع الاثقال فانت بالطبع ستبحث عن مثل هذه الفائدة.

في أثناء النوم يتم إنتاج البروتين بشكل أكبر وأسرع خاصة وأن الجسم في وقت راحة، هذا الأمر سيعطي جسمك السهولة في استقبال البروتين وامتصاصه.  ينصح باستهلاك 40 غرام من البروتين قبل نومك حيث يعمل ذلك على تنشيط معدلات البروتين العضلي (النمو) بمعنى سيزيد من معدلات النمو العضلي لديك، كما يقوم البروتين قبل النوم بالتعزيز والتعجيل من عملية الاستشفاء العضلي، وهذا سيمنحك سرعة أكبر في تعافي جسمك؛ لأن عضلاتنا تعمل على إصلاح نفسها ونموها أثناء النوم، بالإضافة إلى تحسينات في قوة العضلات وحجمها وحجم الألياف العضلية كما أن شرب البروتين قبل النوم يساعد في تعويض فقدان الدم وشفاء الجروح في حال وجدت.  

يساعد في إنقاص الوزن  

ان كنت في فترة التنشيف أو تبحث عن الطرق لانقاص الوزن الزائد فإن شرب البروتين قبل النوم سيزيد من عملية الأيض، مما يساعد في حرق السعرات الحرارية وبالتالي حرق أكثر للدهون.

ينصح  في حال لم تتناول عشاءك أو أنك تشعر بالجوع ولكنك تخشى من أن تفسد على نفسك برنامجك الغذائي، أن تتناول البروتين ليحل محل الوجبة التي كنت تفتقدها وهذا سيساعدك في كبح نفسك من زيادة تناول الطعام قبل نومك، مع الانتباه إلى تناول البروتين ضمن المسار الصحيح لخطتك في استهلاك السعرات الحرارية لليوم الواحد، فمثلا؛  لو كان هدفك في اليوم استهلاك 1800 سعرة حرارية باليوم فإن 30 غرام قبل النوم تمنحك 120 سعرة حرارية (4 سعرات لكل غرام واحد بروتين).

زيادة الأداء الرياضي

أدائك للتمرين هو الذي يعكس النتائج سلبية كانت أم إيجابية في تقدم أو تراجع أو مكانك راوح، أنت تبحث عن نمو عضلاتك اذن يجب ان تقدم الأداء الأفضل لبلوغ ذلك، اشارت بعض الابحاث ان تناول البروتين قبل النوم يعزز ويحسن من ادائك الرياضي حيث تقوم جرعة البروتين قبل النوم بتنظيم استقلاب البروتين العضلي ويعزز نمو العضلة وقوتها كما أسلفنا كما تحسن من استجابة العضلات والهيكل العظمي للتمارين، و أشارت الأبحاث أيضا إلى أن البروتين قبل النوم سيمنحك  تعزيز في تجديد العضلات بين عشية وضحاها وزيادة القوة اثناء التدريب، وزيادة القدرة على ممارسة التمرين وقت أطول بالإضافة إلى تحسين قابلية العضلات لممارسة التمارين.

ملاحظات

  • احرص على استخدام بروتينات ذات مصدر سكريات أقل ذات طريقة هضم سريعة، مثال على ذلك بروتين مصل الحليب أو ما يسمى بالواي  بروتين، وابتعد قبل نوم عن بروتينات ذات السكريات العالية حتى لا تسبب لنفسك زيادة في الوزن ونوم مزعج. بروتين مصل الحليب يعتبر بروتين سريع الهضم.
  • يجب أخذ بعين الاعتبار إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة في اليوم الواحد كما أسلفنا سابقاً، أي احتساب السعرات الحرارية التي ستأخذها من وجبة البروتين من ضمن السعرات الحرارية المحدد لك استهلاكها في كامل يومك.
  • في حال نفذ منك الواي بروتين أو لم يتواجد تستطيع ان تذهب إلى الغذاء الطبيعي كوجبة بروتين قبل النوم، حيث اشارت الأبحاث إلى مجموعة من مصادر البروتين الحيواني ذات الجودة العالية والكفاءة اللازمة لزيادة معدلات ضبط مستويات البروتين العضلي في الجسم أثناء النوم، مثال على تلك الأطعمة البيض المسلوق والحليب واللبن قليل الدسم وصدر الدجاج.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area