الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد الساونا بعد التمرين

يمكن أن يكون للساونا العديد من الفوائد ولكن فقط إذا تم استخدامها بالشكل الصحيح حتى لا تعرض نفسك للجفاف، ويمكن أن تساعدك على الوصول لهدفك بسرعة كبيرة والمحافظة على صحة جسمك، لذا تابع قراءة الموضوع للتعرُف على المزيد عن السونا.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أنواع الساونا

هناك عدة أنواع مختلفة من السونا وحمامات البخار، ولكن بشكل عام جميع حمامات الساونا هي غرف يتم تسخينها إلى درجات حرارة تتراوح بين 150 درجة فهرنهايت و 195 درجة فهرنهايت (65 درجة مئوية إلى 90 درجة مئوية).

ومن أهم أنواع السونا (السونا الفنلندية) وهي تعتبر جافة، ويوجد نوع آخر وهو (السونا التركية) وهذا النوع يكون مليئاً بالبخار، ويقضي الناس عادة من 15 إلى 30 دقيقة في حمامات السونا إعتماداً على درجة تحملهم للحرارة.

ومن الجدير بالذكر أن الإختلاف في حمامات السونا هي الأساليب المستخدمة لإنتاج الحرارة وهذه هي أنواع الساونا الأكثر شيوعًا:

ساونا حرق الأخشاب

في هذا النوع يستخدم موقد الخشب لتسخين أحواض الساونا لدرجات حرارة عالية وتكون الرطوبة بها منخفضة جداً.

ساونا البخار

وتعرف بالساونا التركية وهذا النوع يعتمد على البخار، لذا تكون درجات الحرارة بها منخفضة والرطوبة تكون مرتفعة بنسبة 100%.

الساونا الكهربائية

وفي هذا النوع يتم إستخدام سخان كهربائي مثبت على الأرض أو الجدار لتسخين غرفة الساونا وفي هذا النوع تكون درجات الحرارة مرتفعة والرطوبة منخفضة.

ساونا الأشعة تحت الحمراء

وفيها يتم إستخدام موجات الأشعة تحت الحمراء من أنواع مصابيح متخصصة لتدفئة الجسم دون تدفئة الغرفة بأكملها، وفوائدها مماثلة للساونات التقليدية، ولكنها توفر درجات حرارة أقل بكثير عادة ما تكون 140 درجة فهرنهايت (60 درجة مئوية)، وبالرغم من إختلاف مستويات الرطوبة فإن تأثيرها على الجسم مماثل لجميع أنواع حمامات الساونا.

الفوائد الصحية للساونا بعد التمرين

بالإضافة إلى كون الساونا وسيلة للراحة والإسترخاء وتسريع الإستشفاء العضلي، فإن للساونا عدة فوائد آخرى وبإذن الله سوف نتعرف عليها الأن:

  • الساونا بعد التمرين لها تأثير إيجابي على صحة القلب: حيث أن التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة يساعد على توسيع الأوعية الدموية مما يساعد في تحسين الدورة الدموية وتقليل ضغط الدم وبالتالي تقليل الإجهاد على القلب.
  •  قد صرح أحد الأطباء ( أى موكاي) وهو طبيب علاج طبيعي في تكساس أن الساونا بعد التمرين يمكنها أن تقلل من الألم العضلي المزمن وإلتهاب المفاصل الروماتويدي بصورة كبيرة جداً، ويقول الدكتور نفسه أيضاً أن بعض الرياضيين يستخدمون حمامات الساونا من أجل تحسين أدائهم التدريبي ورفع قوة التحمل، ويبدو أن قوة العضلات تزداد بعد إستخدام الساونا لذا حاول أن تستخدم الساونا بعد الإنتهاء من تمرين الحديد من أجل الحصول على هذه الفوائد المتعددة.

خسارة الوزن باستخدام الساونا

  • إن الوزن الذي تخسره أثناء وجودك في الساونا هو وزن الماء، وهذا ليس جيد حيث أنه قد يعرضك للجفاف المزمن، لذا يجب التأكد من شرب ماء بقدر الماء المفقود في أسرع وقت ممكن، ولكن إرتفاع درجة الحرارة داخل السونا يجعل معدل ضربات القلب يرتفع قليلاً، مما يجعل جسدك قادراً على حرق المزيد من السعرات الحرارية في الساونا أكثر من الجلوس في درجات الحرارة العادية، ومع ذلك فإن هذا التأثير صغير جدًا ولن يتسبب في حرق الكثير من السعرات الحرارية.
  • الساونا فقط غير كافية لإنقاص وزنك حيث أن الأهم من الساونا هو إتباع برنامج تدريبي جيد وفي هذه الحالة تكون الساونا مفيدة لإنقاص الوزن إذا أدرجتها في روتينك بعد التمرين.

عدد المرات الموصى بها لإستخدام السونا

يمكنك إستخدام الساونا من مرتين إلى أربعة مرات إسبوعياً ولمدة من 15 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة (حسب إستطاعتك) وتعويض جسمك بالسوائل.

مخاطر إستخدام الساونا

تعرض جميع أنواع الساونا جسمك لدرجات حرارة عالية وعندما يصبح الجسم ساخناً فإنك تتعرق بغزارة، والتعرق يسبب فقدان السوائل والمياه من جسمك، لذا ستصاب بالجفاف عندما تفقد الكثير من السوائل وعدم تعويضها بشرب المياه، لذا فهناك خطر الإصابة بالجفاف في الساونا، وخاصةً إذا كنت تتعرق في التمرين وبعدها ذهبت للساونا من دون تعويض السوائل المفقودة، وأيضاً وفقاً لمطبوعات هارفارد الصحية فإن الشخص العادي يخسر حوالي نصف لتر من العرق خلال فترة قصيرة في الساونا ونصحت بشرب الكثير من المياه أثناء وقبل وبعد الساونا.

الجفاف الشديد هو حالة صحية طارئة ويحتاج إلى عناية طبية!

من أهم اعراض الجفاف

  • جفاف في الفم
  • العطش الشديد
  • صداع الراس
  • الشعور بالدوار
  • الشعور بالدوار
  • عدم القدرة على التبول أو وجود البول في صورة مركزة جداً

ومن الجدير بالذكر أن  كبار السن والاشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وأمراض الكلى والقلب هم الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف.

لذا إستشر طبيبك قبل إستخدام أي نوع من أنواع الساونا، تأكدي أيضًا من إستشارة الطبيب قبل إستخدام الساونا إذا كنت حاملاً فقد لا يوصى بذلك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area