الولايات المتحدة الأمريكية

كمال الاجسام والفتق

هنالك بعض الحالات أو الأمراض التي تسبب بعض الآلام ويمكن أن تؤثر على ممارستك للرياضة وتحديداً لعبة كمال الأجسام، لأنه ينبغي عليك أن تكون في أقصى حالاتك الصحية لكي تتمكن من رفع الأثقال بطريقة جيدة.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الفتق عبارة عن نتوء يظهر تحت الجلد غالباً في منطقة البطن حيث يخرج عضو داخلي من موضعه عبر الغشاء البطني نتيجة لضعف أو رقة هذا الغشاء ويكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بالفتق من النساء.

يستغرق ظهور أعراض الفتق في بعض الأحيان عدد من الشهور حتى تظهر وتشمل الأعراض التالي:

  • ألم يظهر عِند رفع أي شيء ثقيل أو عند الانحناء أو الضحك أو عند الكحة.
  • الإحساس بحرقة في منطقة البطن.
  • التعب.

يحدث الفتق في معظم الأحيان حين تعرض جسمك لضغط كبير حيث يضغط الكيس المحيط بالغشاء البطني على الأنسجة المحيطة بالعضلات. عند ملاحظة النتوء في مراحله الأولى فيمكنك أن تتأقلم معه عن طريق تصميم نظام تمرين لا يؤثر على المنطقة المصابة.

تمارين المقاومة والفتق

الفتق هو مرض يخيف جميع لاعبي كمال الأجسام لأنه يعطل سير عملية التمارين ولكن ممارسة التمارين بصورة منتظمة قد تمنع الإصابة؛ فَتمارين المقاومة تساعد على تقوية عضلات الجسم بالإضافة إلى الأوتار والمفاصل والأنسجة، ولاعبي كمال الأجسام يتميزون بجدار بطني قوي أكثر من الأشخاص العاديين وتكون فرصة الإصابة بالفتق قليلة عند رفع الأثقال.

تحدث الإصابة بالفتق في معظم الأحيان الأشخاص قليلي الحركة عندما يقومون برفع شيء ثقيل بحركة فجائية كنقل الأثاث أو دفع السيارة أو ممارسة أي نشاط ذو جهد عالي غير مألوف بالنسبة للجسم. تقل فرصة إصابتك كلاعب كمال أجسام بشكل كبير ولكن يجب عليك أيضاً أخذ بعض التحوطات أثناء ممارستك لتمارين المقاومة لتجنب خطر الإصابة.

التمارين التي يجب تجنبها

قد تسوء حالة الفتق بتعرضك لألم كبير خاصة إذا قمت بممارسة نفس النشاط الذي أدى إلى تكون الفتق من الأساس. يجِب تجنب جميع التمارين التي تتضمن رفع أوزان ثقيلة تسبب إجهاد كبير على العضلات حتى إن كانت العضلات المستهدفة بعيدة تماماً عن المنطقة التي ظهر فيها الفتق. يجب أيضا تجنب ممارسة التمارين التي تؤثر على المنطقة التي يتواجد فيها الفتق فلو كان الفتق في منطقة البطن على سبيل المِثال فيجب عليك أن لا تمارس أي تمرين بطن لأن هذا قد يتسبب في زيادة سوء الحالة أو حتى ظهور فتق في منطقة مجاورة فينتج نتوء آخر عبر أنسجة العضلات.

نصائح تقلل من خطر الإصابة

  • مارس تمارين الإحماء قبل البدء في ممارسة تمارين المقاومة.
  • زد  في عدد الأوزان والتكرارت تدريجياً ولا ترفع أوزان ثقيلة في بداية الجلسة مباشرة.
  • تنفس بواسطة بطنك قدر الإمكان بأخذ شهيق كبير تلاحظ عندها تمدد البطن.

في حالة استمرار الألم وعدم التحسن يفضل الذهاب إلى الطبيب على الفور لمناقشة حالتك وإعطائك العلاج المناسب لأن تفاقم حالة الفتق قد يستلزم إجراء عملية جِراحية في بعض الأحيان.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area