الولايات المتحدة الأمريكية

كم مرة يمكنني تناول البروتين شيك في اليوم

السؤال الأكثر والذي يأتي على فكر الكثيرين، بأن هل هناك جرعات محددة من البرويتن يجب أن أتناولها يوميا، وماذا يحدث إذا تناولت كمية أكبر من اللازم. لا تقلق، سوف نحاول الإجابة على هذا التسؤلات وغيرها، تعرف عليها..
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعلم الكثير من اللاعبين خاصة كمال الأجسام والفتنس أن بناء الكتلة العظلية والمحافظة عليه ليس بالأمر السهل، فالأمر يتطلب الكثير من الجهد والمثابرة مع التغذية المناسبة. فالكون لم يتم تكونيه في يوم واحد وكذلك الأمر لعضلات جسمك كالباي والتراي وعضلات البطن. في الفتنس وكمال الأجسم لا يوجد طريق مختصر فالأمر شاق ويتطلب الكثير من الجهد.

من المعلوم في الأوساط الرياضية وخاصة في كمال الأجسام أن لمكملات البروتين وخاصة البروتين شيك (مخفوق البروتين) دور هام في الحصول على المكاسب العضلية،ولكن ماهي الجراعات والأوقاتي التي يمكنك فيها تناول مخفوق البروتي؟ للإجابة على ذلك علينا أولا أن نفهم بشكل علمي لماذا تتناول البروتين. 

كم يحتاج الجسم من البروتين يوميا؟

وفقا للمعهد الأمريكي الوطني للصحة يحتاج الشخص البالغ بمعدل 0.8 غرام من البروتين لكل 1 كيلو غرام من وزن الجسم، إلا أن حاجة الجسم من البروتين تختلف من شخص لآخر وفقا لعدة عوامل: الوزن والطول والجنس والنشاط البدني، لذلك قد ترتفع حاجتك للبروتين (خاصة لاعبي كمال الأجسام والحديد) إلى 2.2 - 4.4 غرام بروتين لكل كيلوغرام من وزنك.

ولتسهيل الأمر عليك يمكنك استخدام حاسبة البروتين التالية لمعرفة حاجة جسمك يوميا من البروتين.

حاسبة البروتين

فوائد البروتين للاعب كمال الأجسام؟

البروتين مهم جدا للاعب كمال الأجسام والفتنس فهو يساعد في اسشتفاء العضلات وبنائها ونموها والحصول على الضخامة العضلية، وأيضا يساعدك على التحمل والتركيز وأيضا الحصول على نوم أفضل.

لماذا يجب أن أتناول مخفوق البروتين (بروتين شيك)؟

يحتوي البروتين شيك عادة من 20 - 35 غرام من البروتين وذلك حسب منتج البروتين الذي تستخدمه لمخفوق البروتين الخاص بك، لذا يعتبر مصدر جيد لتزويد جسمك بالبروتين كمكمل إضافي لوجباتك الغذائية. لذا تناولك لمخفوق البروتين سوف يزود جسمك بحاجتك اليومية من البروتين من أجل تكسباتك العضلية.

إذا، كم مرة يمكنني تناول مخفوق البروتين يوميا؟

بناء على المعطيات السابقة فإن عدد مرات تناولك لمخوفق البروتين يعتمد على حاجتك اليومية من البروتين، لكن إن كنت من الأشخاص الذين يمارسون نشاط رياضي مكثف فإن تناولك بروتين شيك من مرة إلى مرتين يوميا يعتبر مقدار كافٍ، أيضا يجب الإنتباه إلى تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأخرى، وأن لايكون مخفوق البروتين على حساب الطعام الطبيعي، فهو بالنهاية مكمل غذائي وليس بديل عن الأكل الطبيعي.

أوقات تناول البروتين

وإليك بعض الأوقات التي يمكنك فيها تناول بروتين شيك خلال اليوم وتحقيق أقصى استفادة :

1. شرب البروتين على الريق في الصباح بعد الإستيقاض من النوم

بعد ليلة طويلة و 8 ساعات نوم، فإن عضلات جسمك تكون بأقصى حاجة إلى البروتين، وتناول مخفوق البروتين في الصباح سوف يكون مثالي، ويمكنك إضافة بعض قطع الفواكة أو الثلج فهي مثالية ليوم صيفي حار.

2. تناول البروتين بين الوجبات

لا تدرج هذه الوجبة كوجبة رئيسية أو بديلة عن الطعام في وقت الظهيرة من 12 - 3 ظهرا، ففي هذا الوقت يعتبر البروتين شيك مناسب كوجبة خفيفة لكي تحافظ على عمليات الأيض والحرق في جسمك. ويمكنك استبداله أيضا ببرتين بار كوجبة خفيفة في العمل أو المدرسة.

3. شرب البروتين بعد التمرين مباشرة

بعد نشاطك البدني العالي في النادي، يعتبر توقيت ممتاز لتزويد جسمك بالبروتين من أجل بناء واستشفاء العضلات بعد ما تم هدمه داخل الصالة الرياضية.

كم سكوب من البروتين و كمية الماء لكل سكوب بروتين يجب اضافته لمخفوق البروتين؟

عادة يوفر كل سكوب من البروتين من 15- 25 غرام من البروتين وأحيانا أكثر حسب المنتج الذي تستخدمه، لذا عليك قراءة ملصق البيانات على علبة البروتين لمعرفة مقدار البروتين الذي يوفره كل سكوب، ويمكنك إضافة من 250 - 350 مل من الماء أو الحليب في عبوة البروتين شيك مع 1 أو 2 سكوب من مسحوق البروتين ورجها وتحريكها جيدا (طبعا تكون مغلقة فأنت لا تريد سكب المكونات خارجا).

عدد السكوب في مخفوق البروتين كما ذكرنا يعتمد على كمية البروتين التي يوفرها لك مسحوق البروتين الخاص بك، لذا حاول ان يكون كل مخفوق بروتين يوفر لك من 20 -35 غرام البروتين.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area