الولايات المتحدة الأمريكية

كيف تعرف مدى تقدمك في الفتنس وتمارين كمال الأجسام

أثناء أدائك لجلسات تمارين فتنس أو كمال أجسام، وعلى مدة زمنية معينة قد يصعٌب عليك تحيد فيما إذا قد طرأ على جسمك أي تحسن أو لم يتغير شيء. في هذا المقال سوف نعطيك خطط بسيطة تساعدك في ذلك، تعرف عليها.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

بناء الأجسام رياضة تتطلب الكثير من الوقت والمجهود بالإضافة إلى الإلتزام في ممارسة التمارين وتناول الأغذية التي تساعدك في الوصول إلى أهدافك. لِذلك يجب أن تتبع القوانين بخُطى مُنتظمة لمعرفة ومتابعة التقدم الذي تُحرزه مع الأيام، لكي تُحدد إن إن كانت النتائِج إيجابية أم لا. هنالك بعض الأشياء الخاطِئة الصغيرة التي قد يغيب بالك عنها أثناء رحلتك في كمال الأجسام، ولن تستطيع اكتِشافها إن لم تقيس تقدمك بين كل فترى وأخرى. معرفة هذه الثغرات تُساعدك على تقويمها والعَمل على إصلاحها وبالتالي الرجوع إلى طريقك الصحيح في الخُطة. هنالك عدد من الطرق التي يُمكنك بواسطتها حساب تقدمك في رحلة بناء الأجسام سنتعرف عليها فِي بقية هذا المقال.

مؤشر كتلة الجسم (BMI)

مؤشر كتلة الجِسم Body Mass Index بكل بساطة هو عِبارة عن علاقة بين طول جسمك ووزِنِه، وتقع الأرقام الناتجة عن عملية إيجاده باستِخدام طريقته في الحِساب في أربعة أمدِية:  

  • أقل من الوزن الطبيعي (18.5).
  • الوزن الطبيعي (18.5-24.9).
  • وزن زائِد (25-29.9).
  • سمنة (أكبر من 30).

لا يقيس مؤشر كتلة الجِسم أي من كتلة العضلات أو الدهون، فقد تكون لديك كتلة عضلات كبيرة إن كان حجمك كبيراً ولكن في الحقيقة يكون لديك وزن زائِد. لذلك من المهم معرفة مؤشر الكتلة الخاص بك قبل أن تبدأ في رحلة بناء الأجسام.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

التقاط الصور قبل وبعد

الصور طريقة كلاسيكية في المراقبة والرصد وهي فعَالة جداً في بعض الأحيان. قم بالتقاط صورة لجسمك قبل بدء مشوارك في رحلة بناء الأجسام، ويجب أن ترتدي سرولاً قصيراً فقط ولا تقم بشفط بطنك قبل التقاط الصورة بل كن على طبيعتك. قم بالتقاط صورة أخرى لك بعد أربعة أسابيع ولاحظ الفرق. يمكنك باستخدام هذه الطريقة ملاحظة التغييرات التي حدثت بعد فترة من الزمن وهي مفيدة جداً لمعرفة وقياس مدى تقدمك.

ميزان دهون الجسم Body-fat scale

هو ميزان إلكتروني شبيه بميزان الحمام العادي ولكنه يقوم بحساب وزن الدهون الموجودة في الجِسم. قد تتغير قيمة الرقم التي تظهر على شاشة الميزان عِند أخذك للقراءات فِي أوقات مُختلفة في نفس اليوم؛ لأنه يعتمد على نسبة الماء الموجودة في جِسمك بالإضافة إلى كمية الغِذاء الموجودة في جِسمك في نفس اللحظة. قم بأخذ عدد من القراءات مرة واحدة يومياً لبضعة أيام لكي تحصل على معدل رقم نسبي صحيح، ويُفضل أن يكون جسمك في حالة مخزون جيدة مِن الماء أثناء أخذ القِراء لكي لا تتأثر النتيجة. وكذلك يمكنك عمل فحص InBody لقياس مدى تقدمك.

تطبيقات اللياقة والصحة

تُعتبر تطبيقات اللياقة مِن أفضل الطرق التي يمكن مِن خلالها حساب تقدمك في بناء الأجسام؛ وذلك لأنها تحتفظ بسجل فيه جميع أرقامك وبياناتك، بالإضافة إلى مراقبة وزنك وتذكِيرك بمواعيد وجبات الطعام الخاصة بك وكمية الماء التي يجب عليك شربها يومياً أيضاً. قم بتحميل تطبيق سهل الاستخدام في هاتفك الذكي لكي تقيس مدى تقدمك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area