flag الولايات المتحدة الأمريكية

ماهو الفرق بين البروتين الخام ومكملات البروتين

مع انتشار البروتين الخام بين لاعبي كمال الاجسام في وقتنا الحالي أصبح هناك عدد من التساؤلات والشائعات التي تدور حول البروتين الخام وما هو الفرق بينه وبين بروتين منتجات المكملات الغذائية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ماهو الفرق بين البروتين الخام و مكملات البروتين؟

 يختلف البروتين الخام عن البروتين المتواجد في المكملات الغذائية بشكل كبير من ناحية طريقة التصنيع بالاضافة الى مكوناته وقيمته الغذائية الى جانب سرعة الامتصاص.

طريقة التصنيع

يعتبر البروتين الخام هو الشكل الأولي أو المادة الخام لصناعة البروتين الذي تنتجه شركات المكملات، في البداية يتم عزل بروتين مصل اللبن من الحليب وهو الذي يمثل نسبة 20% وهو الجزء السائل، أما الجزء المتبقي هو بروتين الكازين وهو الذي يتم منه صنع الجبن مثل الجبن القريش.

يتم صنع البروتين الخام من خلال الجزء السائل من الحليب وهو مصل الحليب، في السابق كان يعتبر هذه الجزء من الحليب غير مستخدم وكان هدف الشركات فقط هو صنع الجبن والتخلص من مصل الحليب ولكن في وقتنا الحالي أصبح له دور كبير للاعبي كمال الأجسام.

الفرق في طريقة التصنيع هو عملية تعريض مصل الحليب للحرارة، يتعرض مصل الحليب الذي تستخدمه الشركات في منتجات المكملات الغذائية إلى درجة حرارة عالية مما يفقده جزء كبير من قيمته الغذائية، على عكس البروتين الخام الذي يحتفظ بأغلب مكوناته.

القيمة الغذائية

يحتوي البروتين الخام على قيمة غذائية اعلى من ناحية الألياف والدهون الصحية والفيتامينات، وذلك كما ذكرنا يعود إلى ان البروتين الخام لم يتعرض الى عمليات تصنيع او تكرير، على الجانب الآخر يعد بروتين المكملات هو بروتين مكرر من خلال عدد كبير من العمليات.

أما عن نسبة البروتين فهي متساوية بين البروتين الخام وبين بروتين المكملات الغذائية، يرتفع البروتين الخام من ناحية عدد السعرات الحرارية وذلك لانه اعلى في الكربوهيدرات لأنه يحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز والدهون والتي يتم عزلها والتخلص منها في عمليات التكرير.

الإضافات

يعد البروتين الخام هو الشكل الأصلي لمصل الحليب الطبيعي ولا يتم إضافة أي شئ اليه، اما البروتين الذي تصنعه الشركات يتم إضافة اليه مجموعة من المواد التي تساعد على تفكيك البروتين والأحماض الأمينية للمساعدة على تسريع هضمه داخل المعدة، بالإضافة إلى وضع منكهات صناعية لتحسين الطعم للمستهلكين.

سرعة الامتصاص

الميزة في البروتين الذي تصنعه الشركات الصناعية هو انه الاسرع على الاطلاق وحتى أسرع من البروتين الخام، يعود السبب إلى ان البروتين الخام يحتوي على دهون والتي تزيد من وقت هضم البروتين، على عكس البروتين المصنع والذي يتم إزالة الدهون منه.

التكلفة

من مميزات البروتين الخام هو انه اقل في التكلفة بشكل كبير جدا عن المكملات الغذائية لدى الشركات المصنعة ولذلك يعد بديل اقتصادي وسهل للاعبي كمال الأجسام، ويعود السبب إلى ان الشركات تقوم بعدد من العمليات وتستخدم أجهزة وآلات حديثة لتكرير البروتين وهو ما يحتاج إلى تكلفة عالية نسبيا.

الاعراض الجانبية

من ناحية الآثار الجانبية فمن الممكن ان يصاحب استخدام مكمل البروتين الخام بعض الأعراض الجانبية والتي تظهر عادة لمن يعاني من حساسية اللاكتوز، وفي هذه الحالة يفضل استخدام بروتين خالي من اللاكتوز.

ايهما افضل البروتين الخام ام بروتين المكملات الغذائية؟

ان كنت ترغب في الحصول على أفضل قيمة غذائية من المؤكد حينها ان البروتين الخام هو الافضل على الاطلاق كونه الصورة الطبيعية لبروتين الحليب بدون إضافة أي شئ او نزع أي فيتامينات ودهون صحية، اما ان كنت تبحث عن أكبر استفادة ومكسب عضلي يمكن ان يكون بروتين الشركات المصنعة للمكملات افضل لانه اسرع في الامتصاص.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area