الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

الفرق بين الأيزوليت واي والواي كونستريت والواي هيدروليزد

هنالك 3 أنواع من الواي البروتين (Whey Protein) لكن كيف تستخدم كل بروتين من هذه الأنواع الثلاثة بناء على غاياتك وأهدافك؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يستهلك لاعبوا كمال الأجسام كميات كبيرة مِن مكملات البروتين يومِياً لمقابلة احتياجاتهم البدنية لبناء العضلات وتضخيم الكتلة العضلية. ولكن هناك أنواع كثيرة من البروتينات مما قد يصعّب عليك الاختيار او يجعلك حائِراً أي الأنواع هو أفضل خِيار لك، ولكي تستطيع أن تحدد ما هو الأفضل لك لا بد عليك أولاً من معرفة أنواع البروتينات المختلفة ليكون اختيارك دقيقاً وملائماً لأهدافك التي تريد أن تصل إليها.

ما هو مصدر البروتين

يبدأ البروتين أولى مراحله التكوينية من الحليب حيث يحتوي الحليب في الأساس على نوعين من البروتينات هما الواي والكاسين ويتم فصلهما عن بعضهما البعض في مرحلة تخثر الحليب لكي يصير جبناَ. ويتكون بروتين الواي عند فلترة السائل اللزج الناتج من تخثر الحليب وتجفيفه تماماً. عند جفاف هذا السائِل فإنه يتحول إلى مسحوق يحتوي على نسبة قليلة من الدهون بالإضافة إلى النشويات كالاكتوز وبالطبع يكون هذا المسحوق غنياً جداً بالبروتين.

باختلاف طريقة مُعالجة السائل الناتج من تخثر الحليب تختلف أنواع البروتين المصنوعة حيث يوجد أكثر من نوع من البروتين.

 

بروتين آيزوليت Isolate

البروتين آيزوليت أو البروتين المعزول يعتبر أكثر أنواع البروتين نقاوة حيث يتم فلترته وفصله مِن أي عناصر غذائية مختلطة به كالدهون والنشويات، وينتج هذا في نسبة أكبر من البروتين فيه وتكون سرعة إمتصاصه بواسطة جسمك أسرع وأكبر. ويعتبر هذا النوع من البروتينات الخيار الأفضل لمن يعانون حساسية من منتجات الحليب أو اللاكتوز لانخفاض نسبة اللاكتوز فيه.

  • الفوائد: يحتوي على نسبة منخفضة وتكاد تكون معدومة من الدهون والنشويات واللاكتوز، وغني بالبروتين، بالإضافة إلى سرعته العالية على الامتصاص.
  • يعتبر خيار أفضل: كبروتين تستهلكه قبل التمرين لسرعة امتصاصه وتسرّبه في عضلاتك بسرعة.

بروتين كونسينتريت Concentrate  

يعتبر من أشهر أنواع البروتين وأكثرها انتشاراً، حيث ينتج أيضاً عند فلترة وتجفيف السائل الناتج من عملية تخثر الحليب ويحتوي على نسبة 80% من البروتين، وكمية قليلة من الدهون بالإضافة إلى بعض النشويات. نسبة الدهون والنشويات الموجودة في هذا البروتين ليست عالية مما يجعله خياراً مناسباً لأي شخص يتبع حمية غذائية عادية، أو حمية لتضخيم أو تنشيف العضلات.

  • الفوائد: غني بالبروتين، وقليل في الدهون والنشويات، بالإضافة إلى أنه بروتين كامل يحتوي على أحماض أمينية.
  • يعتبر خيار أفضل: لمن يريد زيادة عدد جرامات البروتين في يومه بتناوله قبل أو بعد التمرين.

بروتين هيدروليزد Hydrolysate

هذا النوع من البروتين يكون إما بروتين كونسينتريت أو أيزوليت يتم تكسير الروابط الأمينية فيه بدمج البروتين مع إنزيمات أو أحماض أو تعريضه لدرجة حرارة عالية. يتم تنفيذ هذه العملية لمحاكاة عملية الهضم حيث يكون البروتين الهيدرولزيد مفكك الروابط مِما يجعله هائِل السرعة في الإمتصاص بواسطة جِسمك.

  • الفوائِد: مُفكك الروابط مما يجعله سريع جداً في الامتصاص
  • يعتبر خيار أفضل: للاستهلاك بعد التمرين مباشرة.

يقدم البروتين مجموعة كاملة من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع جسمك أن يصنعها مما يجعله بروتين كامل، ما يجعل جميع انواعه ملائمة لك كرياضي كمال أجسام. يعتمِد اختيارك فقط على وضعك الحالي والأهداف التي تريد أن تصل إليها لتحسين وتطوير عملية بناء جسمك إلى الأفضل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area