flag الولايات المتحدة الأمريكية

متى يبدأ مفعول الأرجنين

مكملات الأرجنين من المكملات الغذائية المنتشرة على نطاق واسع بين لاعبي كمال الاجسام والرياضيين بشكل عام، هناك عدد مختلف من الأسباب المختلفة التي قد تدفعك لاستخدام مكملات الارجنين، ولكن متى يبدا مفعول الأرجنين بالظهور بعد استخدامه بشكل منتظم؟.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الارجنين هو واحد من مجموعة الاحماض الامينية الشبه اساسية، الاحماض الامينية تتكون من ثلاثة أقسام هما الاحماض الامينية الاساسية والاحماض الشبه اساسية والاحماض الغير اساسية، يعتبر الأرجنين من الاحماض الامينية الشبه اساسية مما يعني انه من الاحماض التي يتوقف كونه أساسي  أو غير أساسي على حالة الشخص، هناك بعض الامراض  أو الحالات قد يصبح فيها الأرجنين حمض اميني اساسي ولا يقوم الجسم بتصنيعه ولذلك حينها يجب ان تحصل على من مصدر خارجي مثل الاحماض الاساسية.

فوائد مكملات الأرجنين لكمال الاجسام

يتم استخدام مكمل الأرجنين من قبل عدد كبير من الأشخاص، لكن بشكل خاص يعد الأرجنين من المكملات الغذائية الضرورية التي يتم استخدامها من قبل لاعبي كمال الاجسام لانه يمد الجسم ببعض الفوائد الصحية الهامة.

1- خفض ضغط الدم المرتفع

حمض الأرجنين له دور هام في انتاج اكيد النيتريك والذي يعمل على تحسين مستويات ضغط الدم المرتفع في الجسم، أجريت بعض الدراسات البحثية عن تأثير تناول مكمل الأرجنين على جسم الإنسان ووجدت ان الأرجنين قد كان له أثر إيجابي في خفض ضغط الدم المرتفع في الجسم.

2- تحسين نقل الاكسجين والدم إلى العضلات

من ابرز الادوار التي يلعبها الأرجنين في الجسم هو ان يحسن من عملية نقل الاكسجين والدم إلى كافة انحاء الجسم والعضلات، يتم تغذية العضلات عن طريق العناصر الغذائية التي يتم تحميلها عبر الدماء في الجسم ولذلك قد اجريت بعض الابحاث للربط بين مستوى الأداء الرياضي وبين تناول كميات من الأرجنين ووجدت تحسن في الأداء الرياضي بشكل ملحوظ للمجموعة التي تناول الأرجنين مقارنة بالمجموعة الاخرى.

3- يساعد في حرق الدهون

من أهم الفوائد التي يمكن ان تحصل عليها من خلال استخدام مكمل الأرجنين هو تحسين عملية حرق الدهون، يحدث الأمر بشكل غير مباشر عن طريق تحسين حساسية الانسولين ومستويات السكر في الدم، ارتفاع هرمون الأنسولين وسكر الدم يعد من الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة خسارة الوزن، أثبتت بعض الدراسات ان الأرجنين يمكنه ان يقلل نسبة سكر الدم بشكل ملحوظ وهو ما يجعله مفيد لمرضى السكري.

4- يستخدم لعلاج ارتفاع الكوليسترول الضار

من الاستخدامات الأكثر انتشارا لمكملات الأرجنين هو أنه يخفض من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم LDL، هذا النوع من الكوليسترول كلما ارتفعت نسبته كلما اصبح الشخص اكثر عرضة للاصابة ببعض  من الأمراض الخطيرة مثل أمراض ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين والأزمات القلبية.

5- زيادة نسبة هرمون النمو GH

من الأسباب التي قد تدفع لاعبي كمال الاجسام لاستخدام مكملات الأرجنين هو دوره في زيادة نسبة هرمون النمو في الجسم، كلما ارتفع هرمون النمو أو البناء البشري في الجسم تزيد فرصة تقدمك في رياضة كمال الاجسام والحصول على أفضل النتائج بشكل أسرع.

6- زيادة مستويات الطاقة والنشاط في الجسم

الارجنين يزيد من فرصة وصول الاكسجين إلى كافة أنحاء الجسم بشكل أفضل وتحسين الدورة الدموية وبالتالي يعتبر من الأحماض الأمينية الهامة التي يمكنها ان تحسن من مستويات الطاقة والأداء الرياضي بشكل عام.

ما هي الجرعات الموصى بها من مكمل الارجنين؟

تتراوح الجرعات اليومية بناء على الشخص ومدى احتياجه ما بين 2 وحتى 6 غرامات، يتم استخدام الأرجنين مع الوجبات عن طريق خلطه مع الماء  أو العصير وتقسيم الجرعة على مدار اليوم.

متى يبدأ مفعول الارجنين؟

ان كنت تستخدم الأرجنين لحرق الدهون و تحسين الأداء الرياضي يجب ان تعرف ان الأرجنين يحتاج إلى وقت لكي تظهر نتائجه، لذلك لكي تشعر بنتائج من استخدام الأرجنين يجب ان تلتزم به لفترات طويلة وبانتظام، ولكن على كل حال لا يعتبر الأرجنين من المكملات الغذائية السحرية، مما يعني أنه لكي تحصل على نتائج يجب ان تدمج مع استخدام الأرجنين ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والالتزام بنظام غذائي متوازن وصحي.

ما هي مصادر الأرجنين الطبيعية؟

ان كنت لا ترغب في تناول المكملات الغذائية فمن الممكن ان تحصل على كميات جيدة من الأرجنين عن طريق تناول بعض الاطعمة مثل المأكولات البحرية والمكسرات والبذور والبقوليات واللحوم.

الأعراض الجانبية للارجنين

يمكن ان يؤدي استخدام مكملات الأرجنين إلى ظهور بعض من الأعراض وخصوصا عند المبالغة في استخدامه منها الإسهال وآلام المعدة والقولون، كما أنه في بعض الحالات قد يؤدي إلى زيادة أعراض الربو للمرضى وقد يكون خطير في حالة مرضى الكبد والكلى، لذلك قبل استخدام مكمل الأرجنين يجب زيارة طبيب مختص لمعرفة الكمية المناسبة لك من الأرجنين يوميا.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area