×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
المكملات الغذائية

متى يبدأ مفعول الفيتامينات في الجسم؟

استخدام المكملات الغذائية يمكن أن تكون وسيلة رائعة للحفاظ على صحة الجسم، ولكن عند استخدام الفيتامينات ما هي المدة المتوقعة لكي تبدأ نتائجها في الظهور على الجسم؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 17/12/2023 3 دقائق قراءة

main photo of article

متى يبدأ مفعول الفيتامينات في الجسم؟

عند استخدام الفيتامينات قد تتوقع أن النتائج يجب أن تظهر على الفور ولكن يختلف الأمر بشكل كبير بناء على عدة عوامل:

1-مدى نقص الفيتامينات

في حالة كنت تواجه نقص كبير في الفيتامينات التي تستخدمها فمن المؤكد أنك سوف تلاحظ نتيجة سريعة مقارنة بشخص أخر عادة لا يواجه نقص كبير أو ملحوظ في هذا النوع من العناصر.

2-نوع الفيتامينات

هناك أنواع مختلفة من الفيتامينات من ناحية التركيب وطريقة العمل وطريقة تخزينها في الجسم، اختلاف أنواع الفيتامينات يؤثر على متى يبدأ مفعولها داخل الجسم.

هناك نوعين أساسين من الفيتامينات وهما:

الفيتامينات التي تذوب في الماء: هذا النوع من الفيتامينات يذوب في الماء ويتم امتصاصه بسهولة، تظهر نتائج هذه الفيتامينات بشكل أسرع وفوري وتذهب إلى مجرى الدم بمجرد تناولها.

الفيتامينات التي تذوب في الدهون: هذا النوع من الفيتامينات يذوب في الدهون ويتم تخزينه في الجسم، ولذلك يحتاج إلى وقت أطول لكي تبدأ نتائجه في الظهور.

3-الكمية المستخدمة يوميا من الفيتامينات

يمكن أن تبدأ النتائج في الظهور بشكل أسرع في حالة كنت تستخدم كميات أعلى من الفيتامينات، ولكن ليس الأمر بالضرورة صحي ومفيد للجسم.

هناك بعض أنواع الفيتامينات التي مع زيادتها تسبب أعراض جانبية خطيرة مثل الفيتامينات التي يتم تخزينها في الجسم، على عكس التي تذوب في الماء والتي عندما تتناول كميات كبيرة منها لا يتم امتصاصها وتخرج مع البول.

4-طريقة استخدام الفيتامينات

لكل نوع من الفيتامينات قد يكون هناك طريقة لاستخدامه لتحسين جودة امتصاصه في الجسم، على سبيل المثال الفيتامينات التي تذوب في الدهون من المهم تناولها مع وجبة دسمة غنية بالدهون لزيادة امتصاصها، هذه الأمور تتحكم في متى يبدأ مفعول الفيتامينات في الجسم.

5-الحالة الصحية للشخص

يختلف مدى الأستفادة من الفيتامينات حسب الحالة الصحية للشخص، في بعض حالات اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء قد تؤثر على جودة امتصاص الفيتامينات وبالتالي تزيد الفترة التي يمكن أن تظهر فيها النتائج مقارنة بشخص أخر.

متى يبدأ مفعول الفيتامينات التي تذوب في الماء؟

يبدأ مفعول الفيتامينات التي تذوب في الماء سريعا، قد تظهر مع اليوم الأول في حالة كان هناك نقص حاد وملحوظ ويسبب أعراض جانبية مثل التعب والإرهاق، مثل فيتامين ب12.

متى يبدأ مفعول الفيتامينات التي تذوب في الدهون؟

هذا النوع من الفيتامينات لا تظهر نتائجه بشكل سريع، قد تحتاج إلى أسابيع لكي ترى النتيجة أو حتى شهور حسب الكمية التي تستخدمها ومقدار النقص في هذا العنصر.

هل يجوز تناول الفيتامينات كل يوم؟

استخدام الفيتامينات يوميا هو أمر شائع مع أنواع محددة وهي التي تذوب في الماء وذلك لأن الجسم عادة لا يمكنه معالجة كميات كبيرة منها ويتخلص من الفائض على الفور.

أما الفيتامينات التي تذوب في الدهون يمكن تناولها بشكل متقطع ولا حاجة لتناولها كل يوم، أحيانا يتم استخدام جرعات كبيرة مرة واحدة أسبوعيا أو حتى على مدار أشهر.

ملحوظة هامة:

لا يجب استخدام فيتامينات بجرعات كبيرة دون استشارة طبيب وخصوصا الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي : د، ك، أ، هـ، وذلك لأن أي زيادة يمكن أن تسبب خطورة وسمية، يقوم الطبيب بتحليل الدم لمعرفة العجز في الفيتامينات ويحدد لك كمية مناسبة يوميا ووقت محدد لكي تستخدمها حتى تصل إلى النسبة الطبيعية منها في الجسم.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة