الولايات المتحدة الأمريكية

العادة السرية وكمال الأجسام

تشير الإحصاءات إلى أنّ 95% من الرجال يمارسون العادة السرية, وأنّ الرقم ينخفض إلى 70% بالنسبة للرجال المتزوجين، وبما أنّ معظم لاعبي كمال الأجسام من الرجال ,فهل تؤثر ممارسة العادة السرية على نشاطهم ولياقتهم؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

العادة السرية

تعد العادة السرية وسيلة للوصول إلى النشوة الجنسية بدون ممارسة الجماع عن طريق مثلاً استنماء الأعضاء التناسلية باستخدام اليد، وإنَّ ممارستها قرار شخصي يختلف من شخص لآخر.

يمارس 25% من الرجال العادة السرية عدة مرات في الشهر، وحوالي 15-20% يمارسها أكثر من 4 مرات في الأسبوع، ولكن تنخفض هذه النسبة للرجال الذي أعمارهم فوق 30 سنة، وبالاقتراب من عمر 50 تصبح النسبة فقط 6% من الرجال الذي يمارسون العادة السرية أكثر من أربع مرات في الأسبوع.

كيف ثؤثر العادة السرية في بناء العضلات؟

1- العادة السرية تمارس فعلاً هداماً وليس بنّاءاً

يشبه ممارسة العادة السرية تمارين الكثافة عالية الشدة والتي تستنزف نشاط العضلات، وبالتالي فإن ممارسة العادة السرية يؤدي لخسارة العضلات وليس بنائها.

2- تخفض ممارسة العادة السرية مستويات هرمون التستوستيرون

يجب أن تعلم بأن التستوستيرون من أهم المركبات المساهمة في بناء العضلات، ولكن ممارسة العادة السرية تستنزف هذا الهرمون من جسمك، وبالتالي خسارة في عضلاتك.

تشير الدراسات إلى أنَّ مستويات هرمون التستوستيرون بحاجة إلى 6 أيام حتى تعود وتثبت من جديد بعد جلسة ممارسة للعادة السرية، وهذا يعني للحفاظ على هذا الهرمون بسويات عالية، يجب تقليل ممارسة هذه العادة.

3- خسارة طاقة جسمك بعد ممارسة العادة السرية

بالإضافة لخسارة الطاقة التي تحصل بعد ممارستك التمارين عالية الشدة والتي يرافقها نقصان في مستويات التستوستيرون، فإنَّ هذا يجعل جسمك يدخل في حالة صدمة ولا يعلم كيف يستجيب ويحاول استعادة نشاطه.

4- خسارة الغليكوجين في العضلات

إنَّ ممارسة العادة السرية قد تؤدي لخسارة الغليكوجين في العضلات، والتي نقصد بها مخازن الكربوهيدرات التي تستخدمها العضلات كمصدر للطاق ، وبالتالي خسارة الطاقة بشكل أسرع مما قد يؤثر على شكل العضلات ونشاطها.

5- ذراع إحدى يديك أكبر من الأخرى

يمارس عادة الرجال العادة السرية بيد واحدة، ومع تكرار الممارسة بكثرة مفرطةيصبح هناك حالة عدم تناظر مع اليد الأخرى، وقد تتعجَّب من ذلك، ولكن فعلاً قد يحصل ذلك مما يجعلك لديك ذراعاً أقوى من الأخرى.

بحال كنت تستخدم قبضتك وذراعك الأمامية فأنت في خطر أن تصبح مثل باباي الشخصية الكرتونية المشهورة ولكن ضمن يد واحدة فقط ليس إلَّا ، وهذا يشكل عدم تناسق للاعب كمال الأجسام.

6- تأجيل القيام بالنشاطات حتى وقت الممارسة

إنَّ ممارسة العادة السرية قد تتحول إلى إدمان بحيث لا تقدر أن تقوم بنشاطاتك حتى ممارسة هذه العادة والشعور بالرضا، وهذا ما قد يجعلك تؤخر القيام بتمارينك في النادي الرياضي، وبالتالي فإنَّ هذا يجعلك تشعر بطاقة أقل ويسبب لك جميع المشاكل التي تم ذكرها في الأعلى.

كما نرى أنَّ ممارسة العادة تعد مضرة لبناء العضلات، وحتى تحصل على لياقة لاعب كمال الأجسام يجب التوقف عن ممارسة هذه العادة، أو على الأقل التخفيف منها تدريجياً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area