الولايات المتحدة الأمريكية

هام لكل لاعب كمال أجسام:أضرار فرط التمرين اليومي على العضلات

المواظبة في أداء التمارين وممارستها بكل جدية أمر ضروري ومطلوب للتقدم في المستوى ولزيادة سرعة وصُولك لأهدافك. ولكن هنالك خَيط رفيع ما بين المواظبة في أداء التمارين والإفراط في ممارستها وهو أمر يجب الإنتباه له.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

الإفراط في أداء التمارين له العديد من الأضرار الجسدية والنفسية التي تؤثر سلباً على جسمك بشكل عام وعضلاتك بشكل خاص. عندماً تكون شغوفاً بفعل أمر ما أو في قمة تركيزك نحو الهدف الذي تريد أن تصل إليه قد تقل ملاحظتك لأي أعراض سيئة أو سلبية تصاحب رحلة الوصول إلى هذا الهدف؟

وبالنسبة لأي مجهود بدني  تقوم ببَذله لا بد أن تستمع إلى إشارات جسمك والذي يكون في صورة أعراض لا بد من الإنتباه لها، إذ تظهر هذه الأعراض لتَنبيهك بأن هنَالك أمر خاطئ تقوم بفعله يجب تغييره، ومن أهم الأعراض المصاحبة للإفراط في أداء التمارين ما يلي:

  1. معدل ضربات قلب مرتفع عند الإستيقاظ من النوم (Elevated morning pulse).
  2. الأرق (Insomnia).
  3. آلام متكررة في العضلات والمفاصل.
  4. إرهاق وتعب (Fatigue).
  5. صداع متكرر.
  6. عدم القدرة على إنهاء جلسة التمرين.
  7. قلة قوة التحفيز الداخلية.
  8. الشعور بعدم وجود طاقة في الجسم وتناقص في الأداء
  9. الإصابات المتكررة بأمراض الزكام وآلام الحلق.
  10. فقدان الشهية.

إذا كنت تمارس التمارين لفترة طويلة وشعرت بقلة كفاءة تمارينك وفقدان للطاقة والرغبة في أداء أي تمرين فإنه الوقت المناسب لأخذ راحة لعدد من الأيام والقيام بفعل شيء جديد كتمارين اليوجا أو الإطالة للعودة بطاقة جديدة وهِمّة عالية.

كيف تتجنب حدوث فرط التمارين؟

1. التدرج في ممارسة التمارين

عندما تعود لممارسة التمارين مرة أخرى بعد أخذك لفترة الراحة لا تقم باتباع نظام التمرين الخاص بك على الفور بل تدرج فيه، فإنت كنت تتمرن لمدة أربعة أيام أسبوعياً ابدأ بيومين فقط ومارس فيهما تمارين الكارديو وتمارين وزن الجسم الحرة تمارين ضغط الصدر Push-ups وتمَارين العقلة Pull-ups بالإضافة إلى تمارين المتوازي Dips.

2. إجعل تمرينك بسيطاً

قم بتمرين عضلة واحدة رئيسية عند ذهابك للنادي ولا تقم برفع أوزان ثقيلة جداً من البداية بل تدرج في إضافة الأوزان لكي تُعطي جسمك الفترة الكافية للتأقلم على الأوزان التي ترفعها مما يزيد من قوة تحملك.

3. خذ فترة راحة عند حاجتك لها

ممارسة تمارين رفع الأثقال قد تصيبك بتمزقات في بعض الأحيان وهو أمر طبيعي. عند زيادة كمية التمزقات والشعور بالألم أعطي جسمك فترات راحة كافية للتعافي من هذه التمزقات ولاستعَادة الطاقة لمواصلة أداء تمارينك.

 

كل شيء زاد عن حدّه إنقلب ضدّه، لا ترهق جسمك لأي سبب من الأسباب واحرص على أداء تمارينك بصورة طبيعية وصحيحة مع أخذ القدر الكافي من الراحة التي تحتاجها لكي تتفادى حدوث أي نتيجة عكسية تعرقل وصولك للهدف الذي تريده.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area